كم طول ملعب كرة السلة

كم طول ملعب كرة السلة

كم طول ملعب كرة السلة ؟ هذا السؤال يتساءله الكثير من محبي كرة السلة، حيث أن ملعب كرة السلة هو المكان الذي تقام به اللعبة، وعادة تكون معظم الملاعب مصنوعة من خشب الباركيه، وتكون هناك سلة صلبة توجد بها شبكة عند جانبي الملعب لإحراز الأهداف، ومن المعروف أن كرة السلة قديمًا لم تكن مثل ما هي عليه اليوم، فكانت تستخدم سلات الخوخ، ولكن تطورت اللعبة بعد ذلك الوقت لتصبح على ما هي عليه الآن.

كم طول ملعب كرة السلة

يبلغ طول ملعب كرة السلة نحو 28 متر طول، 15 متر عرض، وتبلغ مساحته 420 متر، وهي المقاييس المعتمدة والمطابقة للوائح والشروط في المباريات الدولية لكرة السلة، ويجب أن يكون الملعب مسطحًا، ومصنوعًا من الخشب خاصة الباركيه.

ويحتوي الملعب على سلتين مصنوعتان من المعدن وبهما شبكة لإدخال الكرة وإحراز الاهداف، سلة لكل فريق، كل من السلتان مثبتتان على لوح وهو لوح الأهداف التي يكتب فيه عدد أهداف كل فريق، وترتفع كل سلة حوالي 10 أقدام عن الأرض.

أبعاد ملعب كرة السلة

أبعاد ملاعب كرة السلة تختلف حسب نوع البطولات والمسابقات التي تقوم على الملعب، على سبيل المثال، المباريات الدولية لكرة السلة تقام على ملاعب بطول 28 متر، وعرض 15 متر.

 أما مباريات الرابطة الوطنية لكرة السلة تقام على ملاعب بطول 28.7 متر طول، و15.2 متر عرض، وهي الأبعاد المعتمدة لمباريات الرابطة الوطنية النسائية لكرة السلة في أمريكا، وتختلف كل من هذه الأبعاد عن أبعاد مباريات المبتدئين في كرة السلة، وتتشابه من حيث ارتفاع سلة الكرة عن الأرض، فيجب أن يكون ارتفاع السلة 3.05 مترًا. [1]

شاهد أيضاً: كم طول ملعب كرة القدم وطول المرمى بالتفصيل

مناطق ملعب كرة السلة

يجب أن يكون ملعب كرة السلة مسطحًا ومستويًا وصلبًا ولا توجد به أي عوائق تعوق اللاعبين أثناء اللعب، ومناطق ملعب كرة السلة هي:

  • المنطقة الأمامية: توجد في المنطقة الأمامية لكل فريق سلة الفريق المنافس، وتنتهي تلك المنطقة بين الخطوط الجانبية وخط النهاية بالإضافة إلى حافة خط المركز خلف سلة الفريق المنافس.
  • المنطقة الخلفية: توجد في هذه المنطقة سلة كل فريق والحد الداخلي للوحة الأهداف، وتنتهي تلك المنطقة بخط النهاية خلف سلة كل فريق وخط المنتصف والخطوط الجانبية في الملعب.
  • المنطقة المحظورة: هذه المنطقة توجد تحت السلة الخاصة بكل فريق، ويمنع منعًا باتًا أن يظل أي من لاعبين كرة السلة من أحد الفرق تحت سلة الفريق المعادي لمدة تزيد عن ثلاثين ثانية.
  • منطقة الإصابة الميدانية بثلاثة نقاط: تشتمل هذه المنطقة على كل الأجزاء التي يتكون منها ملعب كرة السلة، إلا منطقة واحدة وهي المنطقة التي تقع في سلة الفريق المعادي.

وفي الختام نكون قد عرفنا كم طول ملعب كرة السلة وكذلك عرضه، حيث تعتبر كرة السلة من الألعاب المشهورة عالميًا والتي يحبها الملايين على مستوى العالم، ومن المعروف أن أي ملعب سواء لكرة السلة أو القدم أو لأي رياضة أخرى يتطلب مجموعة من الأبعاد والمقاسات المعينة.

المراجع

  1. ^ sportsrec.com , The History of the Basketball Court , 7-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *