كم عدد أنواع النمور

كم عدد انواع النمور

كم عدد انواع النمور؟، على سطح الكرة الأرضية أنواع مختلفة من الكائنات الحية، بعضها انقرض وبعضها لا يزال موجودًا حتى اليوم، والنمور أحد أشهر الحيوانات القوية المفترسة في العالم، موقع محتويات في سطور مقاله هذا سيقدم أهم المعلومات حول هذا النوع من الحيوانات موضحًا الأنواع المختلفة الموجودة منها.

كم عدد انواع النمور

النمر هو أكبر حيوان في فصيلة القطط، وهو حيوان مفترس وخطير ويوازي السد في قوته وسرعته وافتراسه وخطورته، أما أنواع النمور هي تسعة على سطح الكرة الأرضية انقرض ثلاث منها وبقي فقط ستة أنواع موجودة حاليًا، وهذه الأنواع هي:[1]

النمور السيبيرية

وهي أكبر نوع من النمور الموجودة حاليًا تشبه نمور البنغال، وهي نمور ضخمة وطويلة وذات وزن كبير فقد يصل طولها على ثلاثة أمتار ووزنها إلى 300 كيلو غرام، ورأسه كبير ويعيش عادةً في المناطق منخفضة الحرارة مثل روسيا والصين وكوريا، ويغطي جسمه فراء كثيف ليتمكن من العيش في مثل هذه الظروف المناخية القاسية.

نمور البنغال

وتعرف أيضًا باسم النمور الملكية أو النمر الهندي حيث يعيش في الهند ونيبال وبنغلادش وبوتان، وهو حيوان خطير مفترس يمكنه قطع رأس فريسته بأسنانه الحادة القوية، يبلغ طول الذكور بين 2.8 إلى 3 متر أما متوسط أطوال الإناث منه هو بين 2.4 و2.6 متر، أما بالنسبة للأوزان فإن أوزان النمور الذكور تتراوح بين 180 و158 كيلو غرام، وأوزان النمور الإناث تتراوح بين 100 إلى 150 كيلو غرام.

نمور الهند الصينية

وهي من النمور المهددة في الانقراض حيث يقدر عدد الفراد الموجودة حاليًا بحوالي 300 أو 400 فرد فقط، وتعيش هذه الأفراد في تايلاند وفيتنام ولاوس وبورما وكمبوديا والصين ويسمى أيضًا نمر كوربيت ويبلغ متوسط طول الذكر منه بين 2.5 إلى 2.8 متر أما الأنثى فيتراوح طولها بين 2.3 و2.5 متر، وأوزان هذا النوع تتراوح بين 150 إلى 195 كيلو جرام للذكور و100 إلى 130 كيلو جرام للإناث.

نمور الملايو

وتعرف أيضًا بhسم نمر الهند الصينية الجنوبية وتنتشر في مناطق ماليزيا وبورما وتايلاند، ومتوسط طول أفرادها هو بين الـ 1.9 و2.8 متر للذكور، و1.7 و2.6 متر للإناث، أما متوسط الأوزان فيقدر بين الـ 100 و140 كيلو جرام للذكور وبين الـ 75 و111 كيلو جرام للإناث، وهو نوع مهدد بالانقراض ولا يوجد منه أكثر من 200 فرد حاليًا.

نمور جنوب الصين

وهي أنواع نادرة جدًا وأكثر الأنواع المهددة بالانقراض فيكاد لا يتواجد منها أكثر من 30 أو 40 فردًا فقط، وتعرف أيضًا باسم نمر أموي أو النمر الصيني أو نمر شياقن، ويعيش في قاطعات هونان وفوكين وقوانغدونغ وجيانغشي في الصين، وتترواح أطوالهم بين 2.3 و2.6 متر للذكور، وبين 2.2 و2.4 للإناث، أما الأوزان فهي تقريبًا بين الـ 130 إلى 170 كيلو جرام للذكور و100 إلى 115 كيلو جرام للإناث.

نمر سومطرة

وهي تتواجد في إندونيسيا فوق جزيرة سومطرة فسميت باسمها، وهي أخف وزنًا وأقل ضخامةً من غيرها من النمور وهي أنواع مهددة بالانقراض، ويتراوح متوسط طول أفرادها بين 2.2 و2.5 متر للذكور، و2.1 و2.3 متر للإناث، أما الوزان فيتراوح بين 100 إلى 120 كيلو جرام للذكور و74 إلى 110 كيلو جرام للإناث.

نمور بالي

وهي نوع منقرض من النمور وكان يوجد في ماليزيا والفلبين ولكنه انقرض منذ عام 1937، وقد كانت نمور صغيرة الحجم وليست ضخمة، ولكن إجراءات الإنسان في قطع الغابات حيث تعيش هذه النمور دورًا كبيرًا في انقراضها بالإضافة إلى عمليات الصيد الجائر الذي مورس ضدها.

نمور بحر قزوين

وهي من النمور المنقرضة وتعرف أيضًا باسم النمور الفارسية ونمر مازندان والنمر الهيكراني ونمر نوران، وكان يعيش في كل من إيران وأفغانستان وكازاخستان وأذربيجان وإرمينيا وتركمانستان وأوزباكستان، وقد انقرض في السبعينيات من القرن العشرين المنصرم، بسبب قطع الأشجار والتوسع العمراني على حساب الغابات حيث كانت تستوطن هذه النمور.

نمور جاوان

كانت تعيش هذه النمور على جزيرة جاوان في أندونيسيا ولكنها كانت من الحيوانات الخطرة والأشد فتكًا مما تسبب في محاربتها ومحاولة اصطيادها فهرب قسم كبير منها إلى المناطق الجبلية ولكنها اختفت نهائيًا وأعلن عن انقراضها في عام 2003.

وفي ختام مقالنا هذا تم توضيح كم عدد انواع النمور ، وأهم أنواع هذه النمور المنقرضة منها وتلك التي لا تزال تعيش على كرتنا الأرضية ومعلومات حول تفاوت أحجامها وأوزانها.

أسئلة شائعة

  • كم انقرض نوع من النمور؟

    انقرض ثلاث أنواع من النمور بشكل كامل عن سطح الكرة الأرضية.

  • كم يوجد نوع من النمور حاليًا على الأرض؟

    إن الأنواع الحالية للنمور على سطح الكرة الأرضية هو ستة فقط بعد أن انقرض ثلاث منها.

المراجع

  1. ^ animalsafari.com , 9 Types of Tigers: 6 Endangered, 3 Extinct , 31/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *