كم عدد حروف سورة الفاتحة

كم عدد حروف سورة الفاتحة

كم عدد حروف سورة الفاتحة من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن سورة الفاتحة هي من أعظم سور القرآن الكريم لأنها من السبع المثاني كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال: ” هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته”، ومن الأسباب التي جعلت سورة الفاتحة أعظم سورة في القرآن الكريم، أن المصحف الشريف افتُتح بهذه السورة الكريمة.

كم عدد حروف سورة الفاتحة

ذهب العديد من العلماء أن عدد حروف سورة الفاتحة مئة وثلاثة عشر حرفًا، وهذا بالنسبة للقول الأول، وأما بالنسبة للقول الثاني فإن عدد حروف سورة الفاتحة مئة وثلاثٍ وعشرين حرفًا،  وقد ذهب الفقهاء إلى أن سورة الفاتحة بغير البسملة إحدى عشرة شدة، أي أن الشدات تعتبر من حروف سورة الفاتحة ولا بد من قراءتها قراءة صحيحة استيفاء لأركان الصلاة كاملة، ومن الجدير بالذكر أن سورة الفاتحة من جهة الحروف تتضمن العديد من الأسرار و منها: إذا كانت حروف البسملة مع حروف سورة الفاتحة يتم اعتبارها سورة واحدة مع البسملة، ويضاف إلى ذلك أنها تضمنت على ستٍ وعشرين حرفًا من الحروف الأبجدية.

 أحكام تتعلق بقراءة حروف الفاتحة في الصلاة

هنالك العديد من الأحكام المتعلقة عند قراءة سورة الفاتحة أثناء أداء الصلاة سواء الفريضة أم النافلة، و ذلك ما ورد عن جمهور العلماء، وفيما يأتي سيتم بيان هذه الأحكام:

  • على المصلي أن يراعي الشدات التي يبلغ عددها أربعة عشر شدة التي تضمنتها سورة الفاتحة ابتداءً بالبسملة؛ مما يعني أن المسلم إذا خفف شدة من الشدات في سورة الفاتحة فإن صلاته غير صحيحة أي الحكم ببطلان الصلاة، وإن عدم نطق الشدة بصورة سليمة من الممكن أن يتغير المعنى، كما أنه إذا تعمد أن ينطق الشهادة بصورة غير صحيحة تبطل الصلاة أيضًا، وأما إذا لم تغير الشدة معنى الكلمة فحينها لم تبطل صلاته ولم تبطل قراءته، والله تعالى أعلم وأحكم.
  • على المصلي أن يأتي بكافة حروف سورة الفاتحة، مما يعني أنه لو أسقط منها حرفًا واحدًا يجب عليه إعادة الكلمة الكاملة التي اشتقت منها الحرف وذلك قبل وجود فاصل انك السجود والركوع وإلا بطلت صلاته ولم تقبل، ومثال ذلك إبدال الضاد بالباء أو غيرها من الحروف الواردة في سورة الفاتحة.

شاهد أيضًا: حكم الاستعاذة قبل قراءة الفاتحة

 عدد آيات سورة الفاتحة

 إن عدد آيات سورة الفاتحة يبنى بشكل رئيس على عدد حروف سورة الفاتحة التي بينا أقوالها في الفقرة السابقة، مما يعني أن العلماء اختلفوا في عدد آيات سورة الفاتحة ثم اختلفوا في عدد حروفها، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • إن عدد آيات سورة الفاتحة سبع آيات باستثناء البسملة: أي أن سورة الفاتحة عددها سبع آيات بدون البسملة وهي قوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)، والثانية: (الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ)، والثالثة: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)، والرابعة: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)، والخامسة: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)، والسادسة: (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)، والسابعة:(غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  • إن عدد آيات سورة الفاتحة أيضًا سبع آيات مع البسملة: باستثناء الآية الأخيرة وهي قوله سبحانه وتعالى: (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)، أي أنه جعل الآيتين السادسة والسابعة آية واحدة.

 معلومات عن سورة الفاتحة

وفيما يأتي بيان العديد من المعلومات المتعلقة بسورة الفاتحة:

  • إن مكان نزول سورة الفاتحة تعددت فيه أقوال العلماء؛ فقال بعضهم إنها نزلت في مكة المكرمة أي أنها مكية قد نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنهم من قال إنها مدنية أي نزلت في المدينة المنورة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذهب غيرهم من العلماء وقالوا أنها قد نزل النصف منها في مكة المكرمة أي قبل الهجرة والنصف الآخر نزل في المدينة المنورة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • إن سورة الفاتحة كما بينا سابقًا لها عدة أسماء منها: الفاتحة وفاتحة الكتاب والصلاة والحمد والكافية والشافية وأساس القرآن، ولكن الاسم الرئيس الذي أطلق عليها الرسول صلى الله عليه وسلم هو: السبع المثاني، وسميت بذلك لعدة أسباب ومنها: لأنها تتكرر دائمًا و في كل صلاة سواء صلاة الفريضة أو صلاة النافلة، أو أنها تركزت على الثناء على الله سبحانه وتعالى، أو في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة كما بيننا.
  • إن سورة الفاتحة تضمنت العديد من الموضوعات وتناولت العديد من الأسس الحياتية في تعليم العباد على المداومة على التسمية ببسم الله الرحمن الرحيم في بداية كافة أمورهم الاقتصادية و الاجتماعية والمادية والشخصية وغيرها.
  • إن سورة الفاتحة جاءت لتعلم الناس على الشكر لله سبحانه وتعالى وأن الله هو فقط المنعم الرزاق على عباده، كما جاءت هذه السورة الكريمة لتعلم على التوكل على الله سبحانه و تعالى و لا سيما في طلب الرزق سواء المادي أو المعنوي.
  • إن سورة الفاتحة تناولت طلب الثبات والاستقامة على الدين الصحيح وذكر الله سبحانه وتعالى الذي لا ينتهي.
  • إن سورة الفاتحة جاءت لترتكز على موضوع مراقبة الله سبحانه وتعالى في السر والعلانية وفي كافة الأحوال.
  • إن سورة الفاتحة عرّفت على الخالق وهو الله تبارك وتعالى وأنه هو المالك الوحيد لهذا الكون والإنسان.
  • إن سورة الفاتحة جمعت كافة معاني القرآن الكريم ومقاصده، كالعبادات والمعاملات والعقوبات والعقائد ومناهج الحياة ومسيرتها والدعوة إلى الإيمان بالله سبحانه وتعالى واليوم الآخر والدعوة إلى التآلف بين الافراد والجماعات وغيرها من الامور.

أركان سورة الفاتحة

وفيما يأتي سيتم بيان أركان سورة الفاتحة وفضائلها:

  • إن سورة الفاتحة ركن رئيس من أركان الصلاة، مما يعني أن الصلاة باطلة بدون قراءة سورة الفاتحة والدليل على ذلك من السنة النبوية الشريفة، قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ” لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب”، مما يعني أن الصلاة التي لا يقرأ فيها الفاتحة فإن الصلاة غير صحيحه وباطلة، والخلاصة هي وجوب إعادة الصلاة سواء كانت فريضة أم نافلة.
  • إن سورة الفاتحة كما بينا سابقًا هي من السبع المثاني، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى في سورة الحجر: ” ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم الحجر”، وكما قال عليه الصلاة والسلام لأبي سعيد من المعلى رضي الله عنه: (لأُعلِّمنَّكَ سورةً هي أعظمُ السوَرِ في القرآنِ، قبل أن تخرجَ منَ المسجدِ. ثم أخذ بيديَّ، فلما أراد أن يخرجَ، قلتُ لهُ: ألم تقلْ: لأُعلِّمنَّكَ سورةً هي أعظمُ سورةٍ في القرآنِ. قال: (الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ): هي السبعُ المثاني، والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيتُهُ)، وقد بينا سابقًا أن العلماء اختلفوا في سبب تسميتها بالسبع المثاني.
  • إن سورة الفاتحة تضم بين حمد الله سبحانه و تعالى والثناء عليه وتوقيره وتمجيده، وبين التوسل إليه بتوحيده وحده بالعبودية واللجوء إليه.
  • إن سورة الفاتحة تتضمن على الأنواع الثلاثة من التوحيد وهي: توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات.
  • إن سورة الفاتحة هي دعاء بحد ذاتها، كما أنها تتضمن على كافة معاني الكتب التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة

أجبنا في هذا المقال على سؤال: كم عدد حروف سورة الفاتحة  وتبين أن سورة الفاتحة تتضمن على طلب الهداية من الله سبحانه وتعالى على أن يكون العبد على الصراط المستقيم، وهي القاعدة الرئيسة التي ارتكز عليها الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والصالحون وكافة النفوس الطيبة والصديقون.

المراجع

  1. ^ أبو الفداء إسماعيل بن كثير (1419)، تفسير القرآن العظيم (الطبعة 1)، بيروت:دار الكتب العلمية، صفحة 18، جزء 1. بتصرّف , 13-08-2021
  2. ^ أبو الفداء إسماعيل بن كثير (1419)، تفسير القرآن العظيم (الطبعة 1)، بيروت:دار الكتب العلمية، صفحة 18، جزء 1. بتصرّف , 13-08-2021
  3. ^ سعيد باعشن (2004)، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم (الطبعة 1)، جدة:دار المنهاج للنشر والتوزيع، صفحة 203، جزء 1. بتصرّف , 13-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *