كم عدد زوجات النبي محمد

كم عدد زوجات النبي محمد

كم عدد زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تزوجّ النبي عددًا من الزوجات لحكمة ربانيّة يعلمها الله تعالى، وكان للنبي عدد من الأبناء والبنات، فما عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وعدد أبنائه وبناته، هذا سوف يكون موضوع مقالنا التالي.

كم عدد زوجات النبي محمد

عدد زوجات النبي محمد 11 زوجة، فقد تزوّج النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشر زوجة وهنّ:[1]

  • خديجة بنت خويلد القرشيّة الأسديّة: تزوّجها قبل النبوة، وكان عمرها أربعون سنة، ولم يتزوّج من امرأة أخرى حتى ماتت، وهي أم أولاده ما عدا إبراهيم، وهي من كان يقف بجانبه ويؤازره في نبوته، بل وكانت تجاهد معه، وواسته بنفسها ومالها، وماتت السيدة خديجة قبل الهجرة بثلاث سنين، وحزن عليها النبي حزنًا شديدًا.
  • سودة بنت زمعة القرشية: تزوّجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة خديجة بأيام، وهي مَن وهبت يومها لعائشة، وقد ماتت في آخر عهد عمر بن الخطاب.
  • عائشة بنت أبي بكر الصدّيق: تُكنى بأم عبدالله مع أنها ليس لديها أبناء، خطبها بها النبي صلى الله عليه وسلم في شوال وهي بعمر 7 سنوات، وتزوجها في السنة الأولى من من الهجرة وعمرها تسع سنين، وهي البِكر الوحيدة التي تزوجها النبي، وكانت أحب الناس إليه، وهي من أتُهمت بحادثة الإفك، فأنزل الله تعالى براءته من فوق سبع سنوات بآية كريمة تقرأ إلى يوم الدّين، واتفقت الأمة على كفر قاذفها، وهي أققه النساء وأكثرهن علمًا، وكان الصحابة يرجعون إلى قولها ويستفتونها، وماتت سنة سبع وخمسين في رمضان وقيل سنة ثمان وخمسين.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب: كانت متزوجة قبل النبي خنيس بن حذافة السهمي، ماتت سنة إحدى وأربعين.
  • زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسيّة: من بني هلال بن عامر، توفيت بعد زواج النبي لها بشهرين.
  • أم سَلَمة هند بنت أبي أميّة القرشيّة المخزوميّة: وهي آخر من وافتها المنية من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، ماتت سنة إحدى وستين.
  • زينب بنت جحش: من أسد بني خزيمة وهي ابنة عمته أميمة، وقد نزلت بها الآية الكريمة: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا}[2]، وقد كانت متزوجة من زيد بن حارثة، وكان قد تبناه النبي، فلما طلقها زيد، تزوجها النبي سنة إحدى وعشرين.
  • جويريّة بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقية: كانت من سبايا بني المصطلق، فجاءته تستعينه على كتابتها، فأدى عنها كتابتها وتزوّجها، توفيت سنة ست وخمسين.
  • أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب القرشيّة الأمويّة: وقيل اسمها هند، تزوجها وهي مهاجرة بالحبشة، ماتت في أيام خلافة أخيها معاوية بن أبي سفيان سنة أربع وأربعين.
  • صفية بنت حيي بن أخطب: سيد بني النضير من ولد هارون بن عمران أخي موسى بن عمران، وكانت صارت له من السبي أَمَة فأعتقها وتزوجها، وجعل عتقها مهرها.
  • ميمونة بنت الحارث الهلاليّة: وهي آخر من تزوّج بها النبي صلى الله عليه وسلم بمكة في عمرة القضاء.

شاهد أيضًا: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل زوجاته

كم عدد أبناء النبي

كان للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عدد من الأبناء وكلهم من زوجته خديجة، وجميع أولاده توفوا قبله إلا فاطمة توفيت بعده ب 6 أشهر، هم:[3]

  • القاسم: ويُكنى بالقاسم، مات طفلاً، وقيل: أنه عاش إلى أن ركب الدابة.
  • عبدالله: واختلف في مولده هل ولد بعد النبوة أو قبلها، وقيل من أسمائه الطيّب والطاهر.
  • إبراهيم: ولد في المدينة المنورة من أمه مارية القبطيّة، سنة ثمان للهجرة، ومات طفلاً قبل فطامه.
  • زينب بنت محمد بن عبدالله.
  • رقية بنت محمد بن عبدالله.
  • أم كلثوم بنت محمد بن عبدالله.
  • فاطمة بت محمد بن عبدالله.

شاهد أيضًا: جميع ابناء النبي من زوجته خديجه الا

الحكمة من تعدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

كان تعدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم لعدة جكم وأسباب منها:[4]

حكمة دعويّة

كان النبي بمثابة الأب الحنون ورب الأسرة لأتباعه ورعيته، يراعي مشاعرهم ويقف على شؤونهم، وحين تزوج سودة بنت زمعة بعد أن رجعت من الحبشة مع أهلها وتوفي زوجها هناك، وكان أهلها من المشركين، فخاف النبي منها أن تفتن في دينها، وأن تبقى بدون معيل لها فتضيع حقوقها، فتوّجها النبي إنقاذًا لها من الفتنة والضياع، وكذلك زواجه لأم سلمة، وجويرية، وزينب.

من أجل تآلف القلوب وتوثيق الصلات

فالمصاهرة سبب لتآلف القلوب والترابط بين الناس، وكان هذا دافع النبي من زواجه ببنات زعماء بعض القبائل، فتزوج من أم حبيبة لتعويضها عن زوجها الذي فقدته عند هجرتها إلى الحبشة، وليتألف قلب أبي سفيان الذي آلت إليه زعامة قريش بعد موت أبي جهل، وكان زواج النبي من من جويرية بنت الحارث سببًا في تحرير قومها من الرّق والأسر، فأدخل النبي بزواجه بها الفرحة إلى أكثر من مائة بين من قومها، لأن الصحابة عندما سمعوا بمصاهرة النبي لقومها أعتقوهم جميعًا، فكان قومها من بني المصطلق أشد جند الله حيث أبدلوا المحبة والنصرة بالعداوة والبغضاء، وكذلك زواجه من صفية بنت حيي بن أخطب.

حكمة اجتماعيّة

فالمصاهرة توثق العلاقات بين الأسر والقبائل، وكان زواج النبي من عائشة وحفصة هو نوع من التكريم لوالديهما المجاهدان في سبيل الله نصرة النبي ودعوته، وكذلك زواجه من أم سلمة بعد استشهاد زوجها أبي سلمة في غزوة أُحد، فبقيت هي وأولادها بلا معيل، فضمّ النبي أولادها إلى أولاده؟

حكمة تعليميّة

لقد كانت زوجات النبي مرجعًا لنساء الصحابة في الفتوة والتعليم، وخاصة ما يتعلق بقضايا النساء وأعذارهن والأسرة ومشاكلها، فكن مؤهلات لنقل الصورة المثالية للبيت المسلم، وكيفية التعامل بين أفراد الأسرة الواحدة.

حكمة تشريعيّة

والمقصود به إبطال عادة كانت شائعة في الجاهليّة، فكان زواجه من زينب بنت جحش لهذا السبب، وهو إبطال عادة التنبي التي كانت شائعة في الجاهلية، لذا أمر الله نبيه بالزواج من زينب بنت جحش.

شاهد أيضًا: من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم تلقب بأم المساكين

في نهاية مقالنا تعرفنا إلى كم عدد زوجات النبي محمد صلى الله عيله وسلم وهن 11 زوجة، وتعرفنا إلى عدد أبناء النبي وبناته وأسمائهن، وتعرفنا إلى الحكمة من تعدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ومنها الحكمة التشريعيّة، والحكمة التعليميّة والإجتماعيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *