كم عدد سكان الكويت 2020

كم عدد سكان الكويت 2020

كم عدد سكان الكويت 2020 يعد من أكثر المعلومات أهمية في الفترة الحالية، ولا سيما بعد أن لاحظ المسؤولون في الدولة خطورة التركيبة السكانية في الكويت وعملوا على اقتراحات تقلص من حجم الأجانب وتعيد الاتزان للتركيبة السكانية في الكويت. وفي هذا المقال نتناول عدد سكان الكويت 2020 وأيضا أعداد الجاليات المختلفة في الكويت، وعدد أفراد كل جالية متواجدة في الكويت على حدة.

التركيبة السكانية للكويت

تعد التركيبة السكانية في دولة الكويت من أكثر التراكيب السكانية غرابة، إذ أن أعداد الأجانب في دولة الكويت تتفوق على أعداد المواطنين الكويتيين، حيث أن عدد المواطنين لا يتجاوز الثلاثين في المئة مقابل سبعين في المئة من الوافدين العاملين في الكويت، وهذه التركيبة السكانية جعلت من الكويت بلدًا جاذبًا لمزيد من العمالة.

ويكفي للتأكيد على مدى غرابة التركيبة السكانية الكويتية معرفة أن التعداد السكاني الكويتي لعام 1961م أكد على أن سكان الكويت منهم %62 من الذكور مقابل %37 فقط من الإناث، ويعود هذا إلى الهجرة الخارجية التي يشهدها الكويت، حيث يهاجر إلى الكويت الكثير من الأجانب الذكور للعمل في مختلف قطاعات الصناعة والتجارة والنفط.[1]

بالإضافة إلى ذلك فإن التركيبة السكانية في الكويت متنوعة الأعراق، حيث يوجد العديد من الأعراق والجنسيات في دولة الكويت كالتالي:

  • الجنسيات الآسيوية وتمثل نحو 37,8% من إجمالي عدد السكان في دولة الكويت.
  • الجنسية الكويتية وتمثل نحو 31,3% من إجمالي عدد السكان في دولة الكويت.
  • الجنسيات الإفريقية ويمثلون نحو 1,9% من إجمالي عدد السكان في دولة الكويت.
  • الجنسيات الأوروبية والأمريكية وتمثل نحو 1,1% من إجمالي عدد السكان في دولة الكويت.[2]

وفي المجمل فإن أعداد الأجانب في الكويت تتفوق على أعداد المواطنين الكويتيين بنسبة كبيرة، حيث تمثل نسبة الأجانب أكثر من سبعين في المئة في مقابل ثلاثين في المئة من المواطنين الكويتيين الأصليين في دولة الكويتيين.

شاهد ايضًا: كم مساحة الكويت

كم عدد سكان الكويت 2020

يتساءل العديد عن عدد سكان الكويت 2020، ولمعرفة كم عدد سكان الكويت 2020م لابد من إلقاء الضوء على تاريخ التعداد السكاني في دولة الكويت، حيث بدأ في عام ألف وتسعمائة وخمسة وستين ميلاديًا أول تعداد دوري للسكان في الكويت، ليكون التعداد كل خمس سنوات، وكانت التعدادات كالتالي:

  • في عام 1957م بلغ عدد سكان الكويت نحو 206.473 نسمة منهم 92.851 من الأجانب.
  • في عام 1961م بلغ عدد سكان الكويت نحو 321.621 نسمة منهم % 62 ذكور و %37 إناث.
  • في عام 1985م بلغ عدد سكان الكويت نحو 1.697.301 نسمة منهم 56% ذكور و 44 % إناث.
  • في عام 1990م بلغ عدد سكان الكويت نحو 2.141.465 نسمة من ضمنهم 72% من الوافدين الأجانب.
  • في عام 1995م بلغ عدد سكان الكويت نحو 1.577.598 نسمة من ضمنهم %58 من الوافدين الأجانب.
  • في عام 2005م بلغ عدد سكان الكويت نحو 2.213.403 نسمة من ضمنهم 880.774 كويتي الجنسية و 1.332.629 من غير الكويتيين.
  • في عام 2012م بلغ عدد سكان الكويت نحو 3,268,431 نسمة من ضمنهم 1,128,381 كويتي والباقي من الوافدين الأجانب. [3]

في حين أن إجابة السؤال الرئيسي لهذا المقال كم عدد سكان الكويت 2020 جاءت على لسان رئيس الوزراء الكويتي الشیخ صباح خالد الحمد الصباح ونشرته وكالة الأنباء الكويتية أن عدد سكان الكويت بلغ في عام 2020م نحو 4,8 مليون نسمة من ضمنهم الكويتيين وغير الكويتيين.

اقرا ايضًا: خريطة مناطق الكويت بالتفصيل

كم عدد الجاليات في الكويت 2020

تعد الكويت من أكثر دول الخليج جذبًا للعمالة الوافدة، ما جعلها تحتوي على العديد من الجاليات، إذ أن الكويت تحتوي على الكثير من الجاليات الأجنبية والتي من ضمنها ما يلي:

  • الجالية المصرية.
  • الجالية الهندية.
  • الجالية السورية.
  • الجالية الفلسطينية.
  • الجالية اللبنانية.
  • الجالية الأردنية.

وتتصدر أعداد الجالية الهندية عدد السكان في الكويت لعام 2020م حيث تبلغ نحو مليون نسمة، تليها الجالية المصرية ثم الجالية الفلبينية والبنغالية وتأتي من بعدهم الجاليات الأخرى.

وفي آخر إحصاء جاوب على سؤال كم عدد سكان الكويت 2020 ، فقد بلغ عددهم نحو 4,8 مليون نسمة، من ضمنهم 29.39 في المئة مواطن كويتي الجنسية، في حين أن نسبة الوافدين الأجانب قد بلغت 70.61 في المئة، أي ما يعني أن الجاليات الأجنبية في الكويت تمثل ثلثي عدد السكان بالكويت.

كم عدد الجالية المصرية في الكويت 2020

يوجد في الكويت الكثير من المصريين الباحثين عن عمل سواء من المهندسين أو المدرسين أو الأطباء أو غيرها من المهن الأخرى، وتمثل الجالية المصرية نحو أكثر من 671000 وافد مصري من عدد السكان في الكويت 2020 أي ما يعادل نسبة 20,83% من عدد سكان الكويت 2020.

وهذه النسبة لا يستهان بها، حيث أن الجالية المصرية في الكويت هي أكبر جالية عربية أجنبية في الكويت، وثاني أكبر جالية في الكويت بعد الجالية الهندية.

كم عدد الجالية السورية في الكويت 2020

لا تخلو دولة الكويت من السوريين، حيث تبلغ أعداد الجالية السورية في الكويت نحو مائة وستين ألف وافد سوري في الكويت، يعملون في قطاعات مختلفة في سوق العمل الكويتي، أي أن أفراد الجالية السورية في الكويت تبلغ نسبتهم نحو 4,97% من نسبة السكان في الكويت لعام 2020 الحالي.

شاهد أيضًا: اجازات الكويت 2020 الرسمية

كم عدد الجالية الهندية في الكويت 2020

تتصدر الجالية الهندية أعداد الوافدين إلى الكويت، إذ يبلغ عددهم نحو مليون واثني عشر ألف وافد هندي على الأراضي الكويتية أي أن أعداد الجالية الهندية تكاد تكون مساوية لأعداد السكان الأصليين للكويت، وتمثل نحو 31,45% من نسبة السكان في دولة الكويت، أي أكثر من نسبة الكويتيين أنفسهم.

كم عدد الجالية الباكستانية في الكويت 2020

تعد الجالية الباكستانية من أكبر الجاليات في الكويت، حيث تمثل أعداد الجالية الباكستانية نحو مائة وتسعة آلاف وافد باكستاني في الكويت، ويمثلون نحو ثلاثة ونصف في المئة من نسبة عدد سكان الكويت 2020 وهي نسبة ليست قليلة، ومعظم هؤلاء العمال يعملون في الأعمال المنزلية لدى الأسر الكويتية.

كم عدد الجالية الأردنية في الكويت 2020

قال السفير الأردني لدى دولة الكويت صقر أبو شتال أن الجالية الأردنية في الكويت تبلغ ستة وخمسين ألف أردني على الأراضي الكويتية، وأن هذه الجالية من ضمن الجاليات المنتظمة التي تحافظ على اتباع القوانين والنظم الكويتية، ويعمل أفراد الجالية الأردنية في الكثير من المجالات في سوق العمل الكويتي.[4]

كم عدد الجالية الفلسطينية في الكويت 2020

يتفرق عدد كبير جدًا من الفلسطينيين في كل أنحاء العالم وذلك نظرًا لما يعانيه الشعب الفلسطيني من مأساة الاحتلال الصهيوني والتهجير القسري، ولم يكن الكويت بعيدًا عن هذه المأساة، حيث شهد الكويت الكثير من الأعداد المهاجرة من فلسطين إلى الكويت.

وقد بلغت الجالية الفلسطينية في وقتٍ من الأوقات نحو أكثر من أربعة مائة ألف وافد فلسطيني مقيم في الكويت، ولكن تقلصت هذه الأعداد حاليًا نظرًا إلى اختلاف السلطات الفلسطينية مع السياسات الكويتية، ولا سيما بعد تأييدها لغزو العراق للكويت إبان الحرب.

كم عدد البدون في الكويت 2020

عند معرفة كم عدد سكان الكويت 2020 لابد من معرفة عدد البدون في الكويت، والمقصود بالبدون هم أولئك الأشخاص الذين يعيشون على أرض الكويت بلا هوية أو جنسية محددة على الرغم من أنهم قد وُلِدوا في الكويت.

ووفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرٍ لها صادر في العام الفائت، فإن عدد الأشخاص البدون في الكويت كان قد بلغ ما يقارب من مائة ألف شخص، ووفقًا لنفس التقرير فإن هؤلاء الأشخاص يعانون من الكثير من الحقوق وذلك راجع إلى عدم قانونية إقامتهم في الكويت.[5]

وفي النهاية، وبعد أن جاوبنا في هذا المقال عن السؤال الذي فحواه كم عدد سكان الكويت 2020 نتمنى أن تكون المعلومات الواردة في هذا المقال قد قدمت إجابة شافية لكل التساؤلات، وأن يكون القارئ قد استفاد بهذه المعلومات المحدثة في آخر نسخة لها لعام 2020م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *