كم مدة حكم الملك خالد

كم مدة حكم الملك خالد
كم مدة حكم الملك خالد

كم مدة حكم الملك خالد بن عبد العزيز الذي شهدت المملكة العربية السعودية خلال فترة توليه السلطة الكثير من التغيرات التي رسمت مستقبل المملكة لسنواتٍ طويلةٍ حتى بعد رحيله، حيث سيتناول المقال التالي موضوع كم مدة حكم الملك خالد مرورًا بعرض أبرز الإنجازات الداخلية والسياسة العامة التي انتهجتها المملكة العربية السعودية طوال فترة توليه للحكم.

من هو الملك خالد

ولد الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بتاريخ 6 ربيع الأول من العام 1331 هـ، الموافق 13 شباط من العام 1913 م، وهو خامس أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ووالدته الأميرة الجوهرة بن مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، وقد حرص والده على تنشئته تنشئةً صالحةً فأوكله إلى من علمه القراءة والكتابة وحفّظه القرآن الكريم وألقى إليه العلوم الدينية الأمر الذي انعكس على أخلاقه وتصرفاته، ثم تعلم بعد ذلك الرماية والفروسية وبرع فيهما، كل ذلك جعل من شخصية الملك خالد بن عبد العزيز شخصيةً تقيةً ورعةً محبةً للخير والإحسان، مالئًا حياته بالهدوء والاستقرار بعيدًا عن مظاهر البذخ واللهو.[1]

ويمكن الاطلاع على مزيدٍ من المعلومات حول الملك خالد بن عبد العزيز وملوك المملكة السعودية الآخرين من خلال زيارة الموقع الرسمي لتاريخ وإرث المملكة العربية السعودية، رؤية 2030 عبر الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: متى تولى الملك خالد الحكم .. كم سنة تولى الحكم الملك خالد

كم مدة حكم الملك خالد

بعث الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود بعد توليه مقاليد الحكم من أخيه الملك سعود رسالةً للأمير محمد بن عبد العزيز يبلغه فيها أنه المرشح الأول لمنصب ولي العهد، غير أن الأخير اعتذر عن المنصب ورشح الملك خالد الذي قبل المنصب، وقد أعلن ذلك رسميًا عام 1965 م، وبعد اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز بتاريخ 25 آذار من العام 1975 م تولى الملك خالد الحكم المملكة العربية السعودية رسميًا ليكون بذلك الملك الرابع للملكة الربية السعوية، وبقي فيه حتى وفاته بتاريخ 13 حزيران من العام 1982 م، وبذلك تكون مدة حكم الملك خالد هي 7 سنواتٍ، ترك خلالها الكثير من البصمات الإيجابية التي ساهمت في دفع عجلة التطور في البلاد نحو الأمام، فمع تسلمه الحكم ارتفع الدخل القومي من البترول الأمر الذي ساعد في توفير المال لتنفيذ الخطط الخمسية التي وضعت في عهد الملك فيصل.

شاهد أيضًا: اين ولد الملك خالد وأهم الإنجازات في فتره حكمه

اهم الإنجازات خلال حكم الملك خالد

تنوعت إنجازات الملك خالد بن عبد العزيز خلال المدة التي تولى فيها حكم المملكة العربية السعودية ومن أبرز إنجازات الملك خالد:[2]

  • شهد القطاع التعليمي تطورًا نوعيًا، حيث تم افتتاح عددٍ كبيرٍ من المدارس للبنين والبنات، وأنشئت وزارة التعليم العالي، وأوفدت البعثات إلى الخارج.
  • شهد قطاع النقل نقلةً نوعيةً تمثلت بزيادة طول الطرقات المعبدة بمقدار 10 آلاف كيلو مترًا، وزيادة عدد أرصفة الموانئ، وإنشاء جسر السعودي البحرين الذي أطلق عليه اسم “جسر الملك فهد”، إضافةً إلى إنشاء مطاراتٍ جديدةٍ.
  • شهد قطاع الصحة تطورًا كبيرًا تم التركيز فيه على إنشاء وحداتٍ صحيةٍ جديدةٍ، وتوسيع برامج الصحة الوقائية، وزيادة عدد الأسرة في المستشفيات.
  • حظي قطاع الشؤون الاجتماعية باهتمام الملك خالد حيث تم تأسيس دور التوجيه الاجتماعي، ومراكز التأهيل الشامل، والجمعيات التعاونية والجمعيات الخيرية.

شاهد أيضًا: كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز

سياسة السعودية خلال حكم الملك خالد

اتسمت سياسة المملكة العربية السعودية خلال فترة حكم الملك خالد بن عبد العزيز بالحكمة والهدوء، ومن أبرز المعالم الأساسية التي حددت سمات السياسة السعودية خلال حكم المالك خالد:

  • دعوة الملك خالد إلى لم شمل الأمة الإسلامية وتقوية أواصر التعاون وعلاقات الود والمحبة بين المسلمين في بلدانهم المختلفة.
  • حفاظ الملك خالد على التوازن في العلاقات مع دول العالم، مع الإصرار على إكمال المملكة في دورها الريادي كوجهةٍ للعالم الإسلامي.
  • سعي الملك خالد إلى توحيد الصف العربي وإقامة تكامل عربي بين الشعوب العربية في بلدانهم في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
  • استطاع الملك خالد بن عبد العزيز مع أمراء الخليج العربي أن يؤسسوا مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربي الست وهي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر، والكويت، وعُمان.

شاهد أيضًا: من هو الملك الرابع للمملكه العربيه السعوديه

نهاية حكم الملك خالد

تعرض الملك خالد بن عبد العزيز للكثير من المشاكل الصحية خلال السنوات العشر الأخيرة من حياته، فقد أصيب بذبحةٍ صدريةٍ عام 1970 م تمت معالجته منها في المملكة غير أنه مر بمضاعفاتٍ أثناء العلاج جعلت الطاقم الطبي ينقله إلى مستشفى “كليفلاند” حيث أجريت له عملية استئصال جزء من الجدار الأمامي لحجرة القلب اليسرى عام 1972 م، وفي عام 1976 م أجرى الملك خالد عملية لاستبدال الورك في بريطانيا بعد ظهور مشكلةٍ فيه، وبعد عامين فقط أجريت له عملية جراحية قلبية ثانية في مستشفى “كليفلاند”، وقد بقي الملك خالد يعاني من تدهور حالته الصحية حتى وافته المنية يوم الأحد الموافق 13 حزيران من العام 1982 م حيث نقل جثمانه إلى الرياض ليدفن في مقبرة “العود” تاركًا حكم المملكة العربية السعودية لأخيه الملك فهد بن عبد العزيز.

شاهد أيضًا: في اي عام تم اغتيال الملك فيصل

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع كم مدة حكم الملك خالد والذي تمت الإضاءة فيه على أبرز المنجزات التي غيرت وجه المملكة العربية السعودية وكان لها بالغ الأثر في رسم مستقبل البلاد خلال السنوات التي تلت حكمه.

المراجع