كم مدة حمل الفيل بالاشهر والايام

كم مدة حمل الفيل بالاشهر والايام

كم مدة حمل الفيل يُعتبر الفيل من الحيوانات ذات الحجم الضخم والتي يُفضل الكثيرين مشاهدتها سواء في حدائق الحيوانات أو عبر التلفاز ويوجد الكثير من أنواع الفيلة؛ منها الأليف ،ومنها المتوحش، ولكل منهم سمات مختلفة إلى حد ما، كما أن هذا الحيوان له بعض الصفات التكاثرية المختلفة عن باقي الحيوانات الأخرى مثل مدة حمل الفيل وأماكن التكاثر والولادة والحياة االاجتماعية للفيل أيضًا، وهذا المقال سوف يعرض لكم أهم المعلومات حول هذا الحيوان الضخم.

اماكن تكاثر الفيل

يوجد نوعان من الفيلة هما الفيل الأفريقي في شرق قارة أفريقيا والفيل الآسيوي بالهند، وتعيش الفيلة في مجموعات في عدة مناطق سواء في الصحراء أو الغابات والمستنقعات أو الأحراش وهي تعيش دائمًا بالقرب من مصادر المياه، ويُذكر أن الفيل الآسيوي يكون أصغر في الحجم نوعًا ما من الفيل الأفريقي، كما أن الفيلة الأفريقية تكون أكثر توحشًا ويكون من الصعب أيضًا ترويضها، وتتكاثر الفيلة في الأماكن التي تعيش بها في جماعات.

كم مدة حمل الفيل

بعد تلقيح أنثى الفيل بواسطة ذكر الفيل في موسم التزاوج؛ تحمل الأنثى لمدة تبدأ من 19 شهر وقد تصل إلى 22 شهرًا وهذا يُعادل في المتوسط تقريبًا حوالي 600 يومًا، وبالتالي فإن إجابة سؤال كم مدة حمل الفيل هي حوالي سنتين وقد تختلف مدة الحمل من أنثى إلى أخرى، وعندما تضع الأنثى الصغار، تعكف على الاهتمام بهم ورعايتهم لمدة قد تصل إلى ثلاثة سنوات على الأقل حتى تكبر الفيلة المولودة وتتمكن من الاعتماد على نفسها [1].

اقرأ أيضًا: معلومات عن الفيل

ولادة انثى الفيل

بعد انقضاء كم مدة حمل الفيل بالاشهر والايام وعندما تشعر انثى الفيل باقتراب موعد الولادة خاصتها؛ فهي تذهب مباشرةً إلى أحد الأماكن المطلة على المياه مثل الشواطئ، حيث أن أنثى الفيل لا يُمكنها أن تلد إلا وهي واقفة نظرًا لطبيعة جسدها، وبالتالي؛ فهي تخشى إن سقط الجنين على أرض صلبة فور الولادة أن يُصاب بمكروه إذا اصطدم بالأرض بقوة، ولذلك؛ فهي تذهب إلى الشاطئ وتقوم بالولادة إما على تربة الشاطئ اللينة الرطبة أو في المياه [2].

الحياة الاجتماعية للفيل

تعيش الفيلة في مجموعات بنظام القائد، ومن المثير للعجب هنا أن قيادة قطيع الفيلة تكون مُسندة إلى الأنثى، ويتم اختيارها بناءً على العمر والوزن والخبرة في البحث عن مصادر الغذاء والمياه، وتتكون مجموعة الفيلة من عشرة إلى خمسين فيلًا، وبمجرد أن يبلغ الفيل الصغير عمر الـ 25 يكون مؤهلًا للعيش في مجموعات مع باقي الفيلة، وتتواصل الفيلة مع بعضها البعض من خلال الصوت واللمس والنظر، وعندما يحزن الفيل فإنه يبكي مثل الإنسان، ويُذكر أن الفيل يكون قادرًا على العيش لمدة طويلة بدون مياه لأنه يقضي يومًا كاملًا من أجل تجميع المياه في الخرطوم، وهذا يُساعده في طبيعة حياته القائمة على التنقل من مكان إلى آخر بحثًا على الغذاء.

اقرأ أيضًا: طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

حجم ومواصفات الفيل

فيما يخص مواصفات وحجم ومظهر الفيلة؛ فهو يأتي ببعض المميزات والخصائص الهامة، مثل [3]:

  • يبلغ متوسط وزن الفيلة البالغة حوالي 8 طن، ويصل طولها إلى أكثر من 3 متر، يُغطي جسم الغيل جلدًا ذو ملمس خشن نوعًا ما وبعد الاستحمام في البحيرة أو النهر فإنه يستلقى على الأرض من أجل ترطيب بشرته.
  • يحتوي جسم الفيل على أربعة أطراف كبيرة الحجم وتأخذ الشكل الأسطواني، ومن أبرز مميزات الفيل هو الخرطوم الموجود في الرأس والذي يستخدمه الفيل من أجل تجميع المياه والطعام.
  • أذن الفي تأتي بحجم كبير وملحوظ أيضًا وهي رقيقة ومفرودة وهي تلعب دورًا أيضًا في ترطيب درجة الحرارة حول جسم الفيل وحمايته، ولا سيما أنها قادرة على خفض درجة حرارة الجسم بمقدار 8 درجات تقريبًا.
  • يمتلك الفيل عينين صغيرتين، حيث أنه على ضخامة كل أجزاء جسم الفيل إلا أنه يملك عيون صغيرة الحجم ومتباعدة عن بعضها وكل منهما على أحد الجانبين حتى يتمكن من الرؤية حوله بسهولة.

صغار الفيل

بعد إتمام كم مدة حمل الفيل بالاشهر والايام يُذكر أن الفيل حديث الولادة أو صغار الفيلة عمومًا يُطلق على كل منهم اسم (الدغفل)، غير أن عملية ولادة الفيلة دائمًا ما تكون في فصل الشتاء ويبلغ وزن الدغفل حوالي 120 كيلو جرام ويصل طوله إلى حوالي 58 سنتميتر، وفي كل مرة من مرات الحمل تضع أنثى الفيل دغفلًا واحدًا فقط وتقوم إناث الدغفل بمطاردة واللحاق ببعضهن البعض، في حين أن ذكور الدغفل دائمًا ما تنشب بينهم المعارك وخصوصًا عند بلوغ سن 9 سنوات.

اقرأ أيضًا:  الحيوانات الفقرية واللافقرية

طريقة طعام الفيل

تُعرف الأفيال بأنها من الحيوانات الآكلة للأعشاب، وبالتالي؛ فإن الغذاء الأساسي والمفضل لكل أنواع الأفيال تقريبًا هو الأعشاب، وهي تقضي أوقاتًا طويلة على مدار الليل والنهار من أجل البحث عن تلك الأعشاب وانتقائها وتوفيرها للقطيع، غير أنها تعتمد في غذائها أيضًا على تناول أوراق الأشجار والشجيرات، وهي تتشارك مع الغزال في البحث عن العشب دون وجود عداوة أو افتراس فيما بينهم.

وفي نهاية المقال؛ نكون قد تعرفنا بشكل تفصيلي عن كل ما يخص حياة الفيلة وتعرفنا بوضوح على كم مدة حمل الفيل بالاشهر والايام وكيفية ولادة أنثى الفيل أيضًا وطريقة الحصول على الماء والغذاء ومواصفات أجسام الفيلة و تطرقنا أيضًا إلى طبيعة حياة الفيلة الاجتماعية.

المراجع

  1. ^ prepscholar , How Long Are Elephants Pregnant? , 7-8-2020
  2. ^ upali , The birth of an elephant , 7-8-2020
  3. ^ britannica , Elephant , 7-8-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *