كم نسبة الاسلام في غانا

كم نسبة الاسلام في غانا

كم نسبة الاسلام في غانا ؟ تقع غانا على خريطة العالم في الجهة الغربية من قارة إفريقيا. بينما تغيّر اسمها القديم الذي كان ساحل الذهب وباتت تعرف في وقتنا الحالي باسم غانا نسبةً لإمبراطورية غانا. وتتشارك في حدودها البرية مع كل من دول بوركينا فاسو، وتوغو، وساحل العاج. كما تشغل مساحة قدرها 238.533 كيلو متر مربع. وفي هذه السطور عبر موقع محتويات، سنتعرّف على ديانة غانا الرسمية، وكم تبلغ نسبة الإسلام فيها.

كم نسبة الاسلام في غانا

تبلغ نسبة الاسلام في غانا 15.8% من المجموع الكلي للسكان. في حين سجل عدد سكان غانا 2022 حوالي 27.409.893 مليون نسمة. كما ويعد الإسلام فيها ثاني ديانة بعد المسيحية، التي يعتنقها ما يقارب 74.9% من شعب غانا. وغالبيتهم يعتنقون المسيحية الخمسينية الكاريزماتية. كذلك وتقدّر نسبة من يعتنقون الديانات الشعبية والمحلية 4.9%. بينما الملحدون اللادينيون، فتشكّل نسبتهم 4.2 % من شعب غانا. [1]

شاهد أيضًا: ما هي ديانة دولة غانا

معلومات عن الإسلام في غانا

بعد توضيحنا كم نسبة الإسلام في غانا، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن الديانة الإسلامية، وتوزّع المسلمون في غانا على النحو التالي: [1]

  • وصل الإسلام إلى غانا عبر مرحلتين الأولى في القرن التاسع الميلادي، والثانية في القرن الخامس عشر الميلادي. عن طريق التجار من العرب والمسلمين، عبر القوافل التجارية الملاحية العابرة للمحيط الأطلسي، وكانت غانا حينها ميناءً ملاحيًّا هامًّا ترسو فيه السفن التجارية من مختلف أنحاء العالم.
  • يستقرّ المسلمون في غانا اليوم في العديد من المدن، كالعاصمة أكرا، وتامالي، وكوماسي، وسيكوندي، وسونياني.
  • في إحصائية نشرها موقع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، جاء فيها أن نسبة الإسلام في غانا تقارب 30 % من السكان، ونسبة المسيحيون 34 %، وباقي الديانات المحلية فنسبة معتنقيها 38 %.
  • غالبية المسلمين في غانا هم من أهل السنة والجماعة، من أتباع المذهب المالكي.
  • بدأ انتشار المذهب الشيعي فيها، بواسطة التجار اللبنانيين المقيمين فيها من أصحاب المشاريع التجارية، في ثمانينيات القرن الماضي.
  • المذاهب الإسلامية في غانا هي: المالكية والشافعية والحنبلية والشيعة.
  • من الطرق الصوفية المنتشرة في غانا: القادرية، والقاديانية، والتيجانية، والأحمدية، والبهائية.
  • يتركّز وجود الإسلام في المناطق الشمالية والشرقية العليا من البلاد. بينما يقلّون في المناطق الغربية العليا، ويندرون في المناطق الجنوبية.
  • في غانا ما يزيد عن 100 مسجد، موزّعة في مختلف أنحاء البلاد، كمسجد لارا بانجا، ومسجد النور.

بهذا نكون قد وضحنا كم نسبة الإسلام في غانا . كما وتطرّقنا بإيجاز إلى العديد من المعلومات، حول الوجود الإسلامي في هذه الدولة التي تقدّم مثلًا ونموذجًا حيًا على مدى ترابط ومتانة العلاقات الأخوية بين المسلمين والمسيحيين من أبناء المجتمع الغاني.

أسئلة شائعة

  • هل يوجد مسلمين في غانا؟

    هل يوجد مسلمين في غانا؟ إنّ الدين الرئيس في دولة غانا هي الديانة المسيحية والتي يعتنقها من مجموع السكان أكثر من سبعة وعشرين مليون نسمة، إلاَّ أنّه يوجد حوالي 18 % من مجموع السكان في غانا يعتنقون الدين الإسلامي

  • ما هي العملة المتداولة في غانا؟

    إن العملة المتداولة في دولة غانا هو سيدي غاني، حيث تنقسم هذه العملة إلى مئة بيسة.

المراجع

  1. ^ dawa.center , غانا , 28/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *