كم يبلغ طول جسر الملك فهد

كم يبلغ طول جسر الملك فهد

كم يبلغ طول جسر الملك فهد الذي تميّزت المملكة العربية السعودية بإنجازه وبأحسن المعايير، والتي حرصت على السعي الدائم للقيام بمشاريع ضخمة في كافة الأقاليم والقطاعات التابعة للمملكة، ويعتبر جسر الملك فهد من المشروعات الضخمة التي قامت بها والذي جاءت فكرة إنشاءه من ملك البحرين خليفة آل خليفة وبموجبه وافق الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود على إنشاءه، ويحرص موقع محتويات على سرد نبذة وتعريف بسيط للجسر والإجابة على سؤالكم كم طول جسر الملك فهد، وموعد فتح الجسر بعد الإغلاق الذي فرضته جائحة كورونا.

كم يبلغ طول جسر الملك فهد

يبلغ طول جسر الملك فهد خمسة وعشرين كيلو متر، ويعد هذا الجسر من اهم المنافذ البرية على مستوى دول الخليج العربي من حيث كثرة المسافرين،

وتعود فكرة إنشاء الجسر إلى عام 1965م، عندما قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود باستقبال الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني خلال زيارة للمنطقة الشرقية، وقد أبدى الشيخ خليفة رغبته ببناء جسر يربط السعودية بالبحرين، الأمر الذي وافق عليه الملك فيصل وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين الدولتين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين، ليتم افتتاح الجسر يوم الأربعاء 1986/11/26م.

وقد كان لذلك المشروع عدد مهم جدا من الإيجابيات على كافة الأصعدة بما فيها السياحة التي انتعشت في تلك الجزيرة الصناعية التي تتميز بأنّها مقصد السياح من كلا الجانبين حيث تتكون من جزئين مساحة كل منهما ستة كيلو مترات مربعة، تضم مطاعم متنوعة ومحلات تأجير السيارات وبنوكاً ومكاتب سفريات ومكاتب لشركات الاتصالات، وفيها أيضا قاعة للضيوف وحديقة تعتبر منتزه لزوّار الجزيرة، هذا بالإضافة إلى معابر لسيارات الركاب تفصلها عن السيارات المخصصة للشحن.

شاهد أيضًا: ما هو اطول جسر بحري في العالم

أين يقع الجسر وماذا يربط في السعودية

يقع في المملكة العربية السعودية، ويعتبر كما أسلفنا من اكبر المشاريع التي قامت بها المملكة، ويصنّف على أنّه من أكبر المشاريع على مستوى الشرق الأوسط، ويقع بين المملكة العربية السعودية ودولة البحرين، ويمتد من جنوب السعودية ومن مدينة الخبر تحديدا لينتهي بالعاصمة البحرينية المنامة، ويذكر بأنّ موعد الافتتاح الرسمي كان في عام 1986 للميلاد، وتم ذلك بحضور الشيخ عيسى آل خليفة الذي قام بتسميته بجسر الملك فهد.

والذي أسهم في كثير من التسهيلات لسكان المملكة العربية السعودية بمختلف مناطقهم، وسكان دولة البحرين، فقد بلغت اعداد المسافرين على جسر الملك فهد منذ افتتاحه 136.913.280 مسافرًا بمعدل يومي وصل حتّى 18.658 مسافر يوميًا، في كلا الاتجاهين، وقد زاد عدد المسافرين عبر الجسر في السنوات الأخيرة.

شاهد أيضًا: كم تبلغ مساحة السعودية .. وكم يبلغ عدد سكان السعودية

معلومات عامة عن جسر الملك فهد

بعد ان أجبنا على سؤالكم كم يبلغ طول جسر الملك فهد، ننتقل إلى معلومات وإحصائيات ضخمة حول الجسر الذي يعد كم أضخم مشاريع الشرق الأوسط:

  • يشمل الجسر 345 ألف متر مكعب من الإسمنت: و25 ألف طن من الخرسانة المسلحة و10آلاف طن من الفولاذ مسبق الإجهاد، وهي كميات استخدمت في إنشاءات الركائز والقواعد الأساسية والتجسيرات.
  • تكاليف الكيلومتر الواحد من السدود الركامية المكونة للجسر 68 مليون ريال: كما استخدم لتثبيت دعامة واحدة بالجسر 6 كيلومترات من المواد الجوفية و9 آلاف عينة و16 ألف تجربة وعملية مختبرية و8 آلاف صفحة لتسجيل النتائج. ووصل عدد القوى العاملة التي استخدمت بالجسر في ذروة عمليات التنفيذ خلال السنوات الأربع 1500عامل في البحرين.
  • بلغ مجموع التربة التي رفعت خلال الإنشاءات حوالي 9.5 ملايين متر مكعب:
  • بلغ عدد المركبات منذ افتتاح الجسر 25,219,616 مركبة: بمعدل يومي بلغ 4,989 مركبة: كما بلغ عدد المسافرين منذ افتتاح الجسر 64,759,261 مسافراً بمعدل يومي بلغ 22,971 مسافراً تبعا لإحصائية عام 2000 م.

شاهد أيضًا: كم عدد طوابق برج خليفة في دبي وكم يبلغ طوله بالتحديد

كلفة إنشاء مشروع جسر الملك فهد

ومن الجدير بالذكر أنّ جسر الملك فهد ليس الجسر الأطول في العال، إلّا أنّه هو يعتبر الجسر الأطول في الشرق الأوسط، كما أنّه أكثر جسور العالم تكلفة حيث بلغت كلفة إنشائه 564 مليون دولار، لكنّه في الوقت نفسه يعتبر أحد أهم المنجزات الحضارية على الصعيد المعماري في المنطقة في العصر الحالي، كما يعتبر أهم جسر بحري في العالم يصل بين طرفي اليابسة، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنَّ التفكير فيه والدراسات اللازمة له استغرقت 25 عام واستغرق تنفيذه أربع سنوات ونصف السنة، ويبلغ طول الجسر نحو خمسة وعشرين كيلو متراً، ويبدأ من منطقة العزيزية جنوب منطقة الخبر.

شاهد أيضًا: كم يبلغ ارتفاع تمثال الحرية

موعد فتح جسر الملك فهد

حيث أعلنت سفارة المملكة العربية السعودية في البحرين قبل أيام على حسابها الرسمي في “تويتر” عن فتح جسر فهد أمام المغادرين السعوديين من دولة البحرين إلى المملكة دون تصريح مسبق، مع أخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من انتقال عدوى فايروس كورونا.

شاهد أيضًا: متى يفتح جسر الملك فهد 

إلى هنا نكون قد وصلنا على نهاية المقال الذي أجبنا فيه عن سؤالكم كم يبلغ طول جسر الملك فهد لننتقل عبر سطور المقال في سرد باقة من أهم ما قيل وكتب من معلومات حول الجسر سياحيًا واقتصاديا والإسهامات التي قدّمها للمسافرين في الاتجاهين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *