كيفية ختم القران ثلاث مرات في رمضان

ختم القران ثلاث مرات في رمضان

ختم القران ثلاث مرات في رمضان وكيفيّة ذلك، من الأمور الّتي يسأل عنها المسلمون ويبحثون عنها. وإنّ ختم القرآن في شهر رمضان المبارك، سنّةٌ مستحبّةٌ عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. فقد كان النبي يتدارس القرآن مع جبريل ويعرضه عليه في رمضان من كلّ عام. وهذا ما صحّ عنه. و كذلك ختم القرآن في رمضان له فضلٌ عظيم في الدّنيا والآخرة. كما يهتمّ موقع محتويات ببيان أسهل الطّرق وأفضلها لختم القرآن الكريم في رمضان لمرّتين و ثلاث مرات وأكثر. كما يساعد في تقديم أهمّ النّصائح الّتي من شأنها تسهيل ختم القرآن في رمضان.

فضل تلاوة القرآن في رمضان

شهر رمضان الكريم هو شهر القرآن، فقد تنزّل فيه لأوّل مرّةٍ على قلب النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام، فالقرآن وشهر رمضان بينهما علاقةٌ ورباطٌ متينين، قال الله تعالى في محكم تنزيله: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}.[1] وليس القرآن الكريم فقط نزل في رمضان المبارك، بل روي في المسند للإمام أحمد بأنّ سائر الكتب السّماويّة قد نزلت في رمضان، أي أنّ صحف إبراهيم عليه السّلام، والتّوراة كتاب موسى والإنجيل كتاب عيسى عليهما السّلام، وكذلك الزّبور الّذي أيّد به الله تعالى نبيّه داوود عليه السّلام.

وإنّ من فضائل تلاوة الكريم والإكثار منها في شهر رمضان، أنّ فبها اتّباعاً لهدي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وسنّته في مدارسة القرآن خلال هذا الشّهر. كما فيها مشيٌ على خطى السّلف الصّالح رضي الله تعال عنهم أجمعين. و كذلك تلاوة القرآن في رمضان تُضاعف بها الأجور والحسنات، و كذلك تكون دليلاً على مدى تقوى المسلم. وكمال إيمانه بالله جلّ وعلا. و كذلك تورث قراءة القرآن والإكثار منها خلال شهر رمضان دخول جنّات النّعيم يوم القيامة. كما أنّ تلاوة القرآن من أحب الأعمال إلى الله تعالى في رمضان. و كذلك قد أثنى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على قارئي القرآن في اللّيل والنّهار، وبشّرهم بأنّ الملائكة تتنزلّ في مجالس القرآن. كما أخبرهم بأنّهم موعودون بالطّمأنينة والسّكينة، وجوٍّ من الرّاحة والأمان عند قراءة القرآن والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: ما هو أفضل وقت لختم القرات في رمضان

كيفية ختم القران ثلاث مرات في رمضان

إنّ ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، من أعمال البرّ والخير، وأعظم الأعمال الصّالحة، وكذلك من أقرب العبادات وأحبّها إلى الله تعالى، وقد جعل الله تعالى فيها الخير والفضل العظيمين، وختم القرآن ولو مرّةً في شهر رمضان هو سنّةٌ مستحبّةٌ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه رضي الله عنهم، وكثيراً منهم من كان يختم القرآن كلّ ليلة، ومنهم من كان يختمه في ثلاث أيّام، لكن ما هي كيفية ختم القران ثلاث مرات في رمضان ؟

وإنّ أسهل وأفضل طريقةٍ لإتمام هذا الأمر هو بقراءة ثلاثة أجزاءٍ في اليوم الواحد. بحيث تُقسم هذه الأجزاء على مختلف أوقات النّهار. حيث يُقرأُ أوّل جزءٍ بعد صلاة الفجر. وقد يستغرق نصف ساعةٍ لمن كانت سرعته في القراءة متوسّطة. ومن ثمّ يأتي بعد صلاة العصر فيقرأ جزءاً آخر في نصف ساعة. وبعد العشاء أو عند صلاة قيام اللّيل يُقرأ جزءٌ ثالثٌ في نصف ساعة. فيتمّ القارئ ثلاث أجزاءٍ في اليوم. ويبقى على هذا المنوال حتّى يختم القرآن الكريم كاملاً في عشرة أيّام فقط. وهذا البرنامج يُكرّر كلّ عشرة أيّامٍ من الشّهر حتّى يتمّ ختمه ثلاث مرّاتٍ في شهر رمضان الفضيل والله وليّ التّوفيق.

ختم القرآن عشر مرات في رمضان

قد سبق ذكر طريقة ختم القران ثلاث مرات في رمضان، حيث تمّ تقسيم قراءة ثلاثة أجزاءٍ على ثلاثة أوقاتٍ وهي الفجر والعصر وما بعد العشاء، والسّؤال هنا ما هي كيفيّة ختم القرآن الكريم عشر مرات خلال شهر رمضان المبارك ؟ حيث أنّ لختم القرآن في رمضان المبارك الفضل العظيم عند الله تعالى. و كذلك الأجر العظيم في الدّنيا والآخرة، فالأجور تُضاعف في رمضان بإذن الله جلّ جلاله، والطّريقة المثلى  لختم القرآن عشر مرات هي باتّباع البرنامج الآتي حيث يجب ختمه كل ثلاثة أيّام :

قراءة عشرة أجزاءٍ في اليوم واللّيلة، بحيث تقسم على خمسة أوقات، وأفضل الأوقات هو دبر الصّلوات المفروضة، أي بعد كلّ صلاةٍ تتمّ قراءة جزأين كاملين، أي بعد صلاة الفجر اثنين، وبعد الظهر اثنين، وكذلك بعد العصر والمغرب والعشاء جزأين، فتصير عشرة أجزاءٍ كاملة، ويتمّ ختم القرآن باتّباع هذا الجدول كلّ ثلاثة أيّام، لكن القارئ الصّائم بوسعه أن يقسّم قراءة القرآن بحسب اوقات فراغه، بالطّريقة الّتي تناسبه، وليس لزاماً عليه الالتزام بما ذكر سابقاً، لكن على المسلم أن لا يضيّع هذه الفرصة الثّمينة في أوقات رمضان المبارك، والله أعلم.

شاهد أيضًا: خطة ختم القرآن في رمضان

نصائح لختم القرآن في رمضان

إنّ من المهمّ عند ختم القرآن في شهر رمضان أن يحرص على التلاوة السليمة القويم. فليس من الصحيح كلما ختم المرء القرآن مراتٍ أكثر، كلّما كان أفضل. فهذا الخطأ عظيم، فالواجب على المسلم أنّه إذا أراد قراءة القرآن أن يقرأ بتروٍّ وأناة، وأن يفهم ما يقرأه ليتدبّر هذه الآيات، فلذلك توجّب إعطاء بعض النّصائح لختم القرآن في رمضان، على الوجه الصّحيح ليكون مأجوراً عليه بإذن الله جلّ وعلا والنّصائح هي:

  • إخلاص النّيّة لله تعالى وحده عند تلاوة قرآنه وتعبّده فيه.
  • تنظيم الوقت في رمضان سواءٍ في اللّيل أو النّهار.
  • التزام قراءة الورد اليوميّ المخصّص لكلّ يوم.
  • العمل على تشجيع النفس وتحفيزها، لإتمام القراءة.
  • الابتعاد عن الكسل والمعاصي مهما صغرت.
  • المحافظة على قراءة القرآن في باقي أيّام السّنة والحذر من هجره وترك تلاوته.
  • معرفة أجر قراءة القرآن الكريم في رمضان وغيره.
  • الاطّلاع على سنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وما كان يفعل أصحابه الكرام لختم القرآن الكريم والله أعلم.

شاهد أيضاً: دعاء ختم القران في رمضان مكتوب

أسهل طريقة لختم القرآن مرة واحدة في رمضان

فيما سبق وردت الخطّة والبرنامج الصّحيح لكيفية ختم القران ثلاث مرات في شهر رمضان، وكلّ مسلم له حرّيته في تحديد عدد المرات الّتي يريد أن يختم بها القرآن الكريم في شهر رمضان، فلربّما لا يستطيع المسلم أن يحصل على وقت الفراغ الكافي لختمه ثلاث مرّات، لكن وجب عليه المحاولة والسّعي لختمه مرّة واحدة على الأقل، ليكسب الأجر العظيم والكبير من تلاوة القرآن في رمضان، وإنّ أسهل طريقٍ لتحقيق ذلك يمون بقراءة جزءٍ واحدٍ في اليوم واللّيلة، بحيث يقسمه إلى أربع صفحاتٍ بعد كلّ فرض، وإن شاء قرأ الجزء كاملاً بعد صلاةٍ واحدة، كل ّمسلمٍ بحسب ما لديه من فراغٍ، وبذلك يختم في كلّ يومٍ جزء، وفي كلّ شهر يختم القرآن مرة، والله الموفّق.

القرآن الكريم هو كتاب الله العظيم والمعجزة الخالدة ليوم القيامة، وقراءته عبادةٌ عظيمة، حيث بيّن هذا المقال فضلها في رمضان المبارك، وكيفية ختم القران ثلاث مرات في رمضان . و كذلك عشر مرات. كما ذكر بعض النّصائح الّتي تسهل ختم القرآن وتساعد على ذلك في رمضان وغيره. ووضّح أسهل طريقةٍ لختم القرآن مرةً واحدة في رمضان أو غيره من شهور السّنة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 185
  2. ^ alukah.net , من فضائل القرآن في رمضان , 16/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *