كيف تختم القران في رمضان

كيف تختم القران في رمضان

كيف تختم القران في رمضان من الأسئلة التي تخطر على ذهن كثير من المسلمين في شهر رمضان المبارك، من أجل قراءة أكبر كم من القرآن، وختمه لمرات عدة، وذلك لما في شهر رمضان من فضل عظيم وحسنات مضاعفة في تلاوة القرآن الكريم، فالقرآن الكريم هو كلام الله -عز وجل- الذي أنزله على رسوله الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث نزل على سيد الخلق محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم- في غار حراء، وكانت أول آيات القرآن الكريم في سورة العلق هي اقرأ، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على كيفية ختم القرآن في رمضان.

فضل قراءة القران في رمضان

يفضل الإكثار من قراءة القرآن الكريم في رمضان، لما في التلاوة من أجر وحسنات مضاعفة، وذلك لما ورد عن ابن مسعود عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ)

كما يفضل أيضاً الاجتماع مع الناس في المساجد، وتلاوة القرآن حتى تتغشاهم الملائكة، كما قال الرسول الكريم في حديثه الشريف (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده.

شاهد أيضاً: طريقة ختم القرآن في أسبوع

كيف تختم القران في رمضان

رمضان شهر الطاعة والتقرب إلى الله عز وجل، بالصلاة والصوم وقراءة القرآن الكريم، ويتفكر الناس بمختلف الطرق حيث يتساءل الأشخاص كيف تختم القرآن في رمضان.

إذا أردت أن تختم القرآن الكريم في رمضان فعليك أولا أن تحدد هل تريد ختمه مرة واحدة أو أكثر، فإذا كنت تريد ختمه مرة واحدة، فكل ما عليك فعله هو تقسيم الجزء الواحدة على فروض الصلاة، بحيث تقوم بقراءة أربع صفحات بعد كل صلاة، حتى تنتهي من الجزء بعد صلاة العشاء.

وبذلك تقوم بختم القرآن الكريم مرة واحدة في رمضان.

أما إذا كنت تتساءل حول كيف تختم القرآن في رمضان لأكثر من مرة في رمضان، فيمكنك الإكثار من عدد الصفحات التي تقوم بتلاوتها بعد كل فريضة، فإذا قمت بتلاوة ثمان صفحات بعد كل فرض فأنت بذلك سوف تتمكن من ختمه مرتين في رمضان، بحيث تختمه في نصف شهر رمضان، أو أن تقوم بقراءة أربع صفحات قبل وبعد كل فريضة.

اقرا أيضًا: جدول ختم القران في رمضان

أسهل طريقة لختم القران في رمضان

يبحث الأشخاص عن أسهل الطرق لختم القرآن الكريم، وتعد تلاوة القرآن مع تدبر الآيات هي أفضل وأسهل الطرق في التلاوة من أجل ختم القرآن الكريم، لما ورد في قوله تعالى (كتاب أنزلناه مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب)،  فتدبر الآيات يوصل الإنسان إلى مرحلة ودرجة عالية من الخشوع والتقرب إلى الله عز وجل.

كما يمكن قراءة القرآن بصورة منظمة لمعرفة كيف تختم القرآن في رمضان، فكل ما عليك هو وضع هدف محدد، من عدد المرات التي تريد تحقيقها في ختم القرآن، ثم تقسيم المرات التي تريد فيها ختم القرآن على شهر رمضان، وأخيرا تبدأ في تحقيق هدفك من ختم القرآن بالعدد والكم الذي ترغب به، لتحصل على أجر كبير ومضاعف من الحسنات.

ومن تلك الطرق ما يلي:

  • من المعروف أن المصحف يتكون من 604 صفحات، ولهذا يمكن تقسيم عدد صفحات القرآن الكريم على عدد أيام شهر رمضان، وذلك بقراءة 4 صفحات يومياً بعد كل صلاة.
  • كما يمكن قراءة جزء كامل من القرآن الكريم يومياً بعد أو قبل صلاة الفجر، وهو المستحب في شهر رمضان الكريم كما هو معتاد من المسلمين السهر حتى أداء صلاة الفجر.
  • كما يمكنك ختم القرآن مرتين خلال شهر رمضان أو أكثر، وذلك بزيادة عدد الصفحات، فيمكنك قراءة 4 صفحات أو أكثر قبل وبعد كل صلاة من الفروض الخمس.

وفي الختام يكون تم التعرف على كيف تختم القران في رمضان؛ وذلك من خلال طرح عدة طرق سهلة ومختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *