كيف احجز موعد تطعيم كورونا في السعودية من الألف الى الياء

كيف احجز موعد تطعيم كورونا

كيف احجز موعد تطعيم كورونا في المملكة العربية السّعوديّة؟ لعله أحد التساؤلات التي ذاع البحث عنها تزامنًا مع التصريحات الأخيرة في المملكة بضرورة حجز موعد لأخذ طعومات ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك بهدف حماية أنفسنا ومن نحب من الإصابة بهذا الفيروس، وإليكم طريقة حجز موعد تطعيم كورونا في السّعوديّة من الألف إلى الياء.

لقاح كورونا في السعودية

اعتمدت وزارة الصحة السعودية وهيئة الغذاء والدواء، لقاح كورونا (فايزر بيونتيك)؛ لاستخدامه من أجل حماية أبناء المملكة من انتشار فيروس كورونا، إذ أثبتت التجارب العلميّة أنّ لقاح فايزر بيونتيك هو أحد اللقاحات الآمنة بدرجة أكبر من غيره من اللقاحات، كما يمتاز بفعاليته في الوقاية من المرض، وهذا ما يؤدي إلى تقوية المناعة الذّاتية لكلّ من يحصل على هذا اللقاح، وحددت وزارة الصّحة السّعودية أنَّ التطعيم بهذا اللقاح يتم على ثلاث مراحل.[1]

كيف احجز موعد تطعيم كورونا

كيف أحجز موعد تطعيم كورونا؟ إنَّه أحد التساؤلات التي تشغل بال الكثير من أبناء المملكة العربية السّعوديّة والمقيمين على أراضيها؛ وذلك في ظل انتشار وباء كورونا المستجد ؛ ولهذا أتاحت وزارة الصّحة السّعوديّة التّسجيل للقاح كورونا في السعودية  لأخذه في العديد من المستشفيات والمراكز الصحيّة في المملكة، وذلك من خلال اتباع التعليمات التاليّة:[1]

  • تحميل تطبيق صحتي السّعوديّة على الأجهزة الذكية؛ إذ يُمكنكم تحميله على أجهزة الأندرويد “من هنا“، وتحميله على أجهزة الأيفون “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى التطبيق.
  • الانتقال إلى الخدمات الإلكترونيّة.
  • اختيار خدمة التسجيل في لقاح كورونا.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها.
  • ثمَّ الضغط على أيقونة (تسجيل).
  • وبهذه الخطوات يتم تأكيد تسجيلكم لحجز موعد لتطعيم كورونا عبر تطبيق صحتي الذي أطلقته وزارة الصّحة.
  • وبعد انتهاء التّسجيل، سيتم تسجيل البريد الإلكتروني الخاص بالمستفيد، ورقم الجوال، وذلك من أجل إعلامه بمواعيد الحجز عند تحديدها من قبل وزارة الصحة السعودية.

قد يهمك أيضًا: اعراض فيروس كورونا الجديد وسرعة انتشاره وتأثيره على الاطفال

خدمة حجز موعد تطعيم كورونا عبر تطبيق توكلنا

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) أنَّه سيتم قريبًا إضافة خدمة حجز موعد لتطعيم لقاح (كوفيد- 19) عبر تطبيق توكلنا، وسيتم الإعلان عن ذلك من خلال قنوات توكلنا الرسمية، والتطبيق والموقع وحسابات التواصل الاجتماعي، ولهذا دعت سدايا جميع مستخدمي تطبيق توكلنا تحديث التطبيق عبر متاجر التحديثات المتوّفرة عبر شبكة الإنترنت.

مراحل تطعيم كورونا في السعودية

قالت الصحة السعودية إن التطعيم سيكون عبر جرعتين بينهما نحو 20 يومًا، ولا بد من الالتزام بمواعيد الحجز المعلن عنها حتى تحدث الفائدة الكبرى، وسيكون على 3 مراحل وكل مرحلة لها فئات مستهدفة، وإليكم مراحل تطعيم كورونا:

المرحلة الأولى لتطعيم كورونا

تستهدف المرحلة اأولى لتطعيم كورونا الفئات التاليّة:

  • المواطنون والمقيمون ممن هم فوق 65 عامًا، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40%.
  • الأشخاص الذين لديهم نقص في المناعة مثل: زراعة الأعضاء، أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.
  • الأفراد الذين يعانون من اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

المرحلة الثانية لتطعيم كورونا

أمَّا المرحلة الثانية لتطعيم كورونا فإنَّها ستستهدف ما يلي:

  • المواطنون والمقيمون ممن تجاوز أعمارهم 50 عامًا، وباقي الممارسين الصحيين.
  • الأشخاص الذين يُعانون أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط.
  • من لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم تتراوح ما بين (30-40).

المرحلة الثالثة لتطعيم كورونا

بينما تستهدف المرحلة الثالثة لتطعيم كورونا جميع مواطني المملكة العربية السّعوديّة، وكذلك المقيمين في الأراضي الحجازيّة، وخاصةً أولئك الذين يرغبون في تلقي هذا الطعم.

تحميل تطبيق صحتي حجز موعد تطعيم كورونا

كي تتمكنوا من حجز موعد لتلقي التطعيم اللازم لكورونا يجب العمل على تحميل تطبيق صحتي على الهواتف الذّكية عبر الروابط الإلكترونية المتاحة لذلك، وهي:

  • تحميل تطبيق صحتي على أجهزة الأندرويد “من هنا“.
  • تحميل تطبيق صحتي على أجهزة الأيفون “من هنا“.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على كيفة حجز موعد تطعيم كورونا في المملكة العربية السّعوديّة؛ حيث يستدعي ذلك اتباع مجموعة من الإجراءات والخطوات كما ذكرناها لكم آنفًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *