كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون وأندرويد

كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون

كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون أو أندرويد لضمان عدم تسريب أيّ من المعلومات المهمّة التي يضمّها هذا الهاتف؛ حيث يقوم العديد من الأشخاص بحفظ بيانات العمل على الهواتف الذكيّة بسبب سهولة استعادتها عند الحاجة إلى ذلك ووجودها في متناول اليد، كما أنّ هناك كثيراً من الأشخاص الذين يعملون على إجراء المحادثات الخاصّة عبر تطبيقات التّواصل الاجتماعيّ أيضًا ويرغبون بالمحافظة على خصوصيّة هذه المحادثات.

اختراق الهواتف المحمولة

تقوم العديد من الجهات باختراق الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة لسرقة المعلومات المهمّة التي تحتويها هذه الأجهزة والهواتف، كما يتمّ اختراقها للتجسس على المعلومات الشخصيّة الخاصّة بالآخرين في كثير من الأحيان أيضًا، وذلك عن طريق لغات البرمجة المختلفة التي تعتمد على الاتّصال بشبكة الانترنت أو من خلال البرامج التي يتمّ تحميلها دون علم صاحب الهاتف الذكيّ أيضًا.

كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون وأندرويد

على الرّغم من عدم وجود طريقة معيّنة للتّحقّق من اختراق الهواتف الذكيّة نتيجة لكثرة طرق الاختراق وتعدّد أسبابها إلّا أنّ هناك كثيراً من المؤشّرات التي تفيد تجسّس الآخرين على هواتفنا، وفيما يأتي بعضاً من أبرز هذه المؤشّرات.[1]

التحقق من وجود برامج تجسس

يشير وجود تطبيقات غريبة على الهاتف إلى اختراق هذا الهاتف في كثير من الأحيان؛ حيث يتمّ استخدام هذه التطبيقات وتحميلها دون علم المستخدم لإرسال المعلومات المختلفة إلى الجهات غير المرغوب فيها، ويمكننا التحقّق من ذلك عن طريق الانتقال إلى الإعدادات ثمّ الذّهاب إلى قائمة البرامج والتأكّد من عدم وجود أيّ برنامج غريب.

تدهور عمر البطارية وانخفاضها بسرعة

يؤدّي اختراق الهواتف الذكيّة إلى انخفاض نسبة البطاريّة بسرعة كبيرة بالإضافة إلى نفادها خلال وقت قصير، وذلك لأنّ برامج التجسّس تستخدم هذه الطاقة في سرقة المعلومات المهمّة ثمّ إرسالها إلى الجهات المعنيّة مما يؤدّي إلى تشغيل العديد من التطبيقات في الخلفيّة ويسهم في نفاد البطاريّة مباشرة.

ارتفاع درجة حرارة الجهاز

ترتفع درجة حرارة الهواتف الذكيّة عندما تقوم وحدة المعالجة المركزيّة بإجراء العديد من العمليّات في وقت معيّن، وهذا يعني أنّ ارتفاع درجة الحرارة أثناء تشغيل التطبيقات الخفيفة يشير إلى وجود العديد من البرامج التي تعمل في الخلفيّة وتؤدّي إلى ارتفاع أداء المعالج ومن أبرزها برامج التجسّس على الأندرويد والايفون.

زيادة استخدام البيانات

تُعدّ شبكة الانترنت الطّريقة الأبرز في مساعدة برامج التجسس والاختراق على إرسال البيانات المطلوبة أو استقبالها، كما أنّها الوسيلة التي يتمّ الاعتماد عليها للتّحكّم في هذا النوع من البرامج، ويمكننا معرفة وجود برامج التجسّ عن طريق التحقّق من كميّة البيانات التي يتمّ استهلاكها خلال فترة زمنيّة ومقارنتها بالاستهلاك الفعليّ للبيانات.

انخفاض أداء الجهاز

يحتوي الهاتف الذكيّ على العديد من العناصر التي تتحكّم في مستويات الأداء الخاصّة به، ومن أبرزها: وحدة المعالجة المركزيّة وذاكرة الوصول العشوائيّ التي تُعرف باسم RAM اختصاراً، ويؤدّي وجود تطبيقات التجسّس إلى استخدام جزء كبير من ذاكرة RAM بالإضافة إلى استهلاك سرعة المعالج أيضًا، وهو ما يُسهم في انخفاض مستويات الأداء بشكل ملحوظ عن المستويات الطبيعيّة.

إطفاء الجهاز دون الأمر بذلك

تعتمد الهواتف الذكيّة على أوامر المستخدمين للقيام بعمليّاتها المختلفة من تشغيل التطببيقات أو إقاف تشغيلها بالإضافة إلى تشغيل الهاتف وإطفائه وإعادة تشغيله أيضًا، ويشير إطفاء الجهاز أو إعادة تشغيله دون إعطاء الأمر بذلك إلى وجود بعض البرامج الخبيثة التي تقوم بذلك، ومنها: برامج الاختراق.

سجل المتصفح المريب

تُعدّ متصفّحات الانترنت واحدة من أكثر فئات البرامج التي يتمّ استخدامها من قبل الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة أثناء العمل أو في وقت الراحة، وتعمل برامج التجسّس على استخدام هذه المتصفّحات للدّخول إلى بعض المواقع التي تساعدها في نقل البيانات، ويمكننا التحقّق من تاريخ المتصفّح للتأكد من عدم وجود أيّة مواقع غريبة.

الرسائل النصية غير المتوقعة

تقوم بعض برامج الاختراق بإرسال الرسائل النصيّة إلى جهات الاتّصال دون علم صاحب الهاتف، وتحتوي العديد من هذه الرسائل على كلمات نابية بهدف إيذاء المستخدم بشكل كبير أو ابتزازه، ويشير وجود أيّة رسائل غريبة في سجلّ الرسائل على الهواتف الذكيّة إلى اختراق الايفون أو الأندرويد.

ظهور علامات النشاط في وضع الاستعداد

تمّ تصميم أنظمة التشغيل في الهواتف الذكيّة بشكل دقيق لتفعيل نشاطها عند تلقّي المكالمات أو الرسائل المختلفة بالإضافة إلى تفعيل النشاط عند تلقّي الإشعارات من البرامج المعروفة أو عندما يقوم مالك الهاتف بذلك تلقائيّاً، ويُعدّ تفعيل نشاط الهاتف دون وجود أيّ واحد من الأسباب السابقة إلى اختراقه والتجسّس عليه.

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس

هناك العديد من الطّرق التي تساعدنا في معرفة الهواتف التي يتمّ اختراقها عبر تطبيق الواتس اب، ومن هذه الطريق ما يأتي:

  • زيارة موقع واتساب “من هنا” بشكل مباشر.
  • البحث عن خيار واتس اب ويب والضّغط عليه.
  • تشغيل الواتس اب على الهاتف الذكيّ.
  • الضّغط على الخيارات ثمّ النقر على واتس اب ويب.
  • مسح رمز الاستجابة السّريعة باستخدام كاميرا الهاتف.
  • مشاهدة شريط الإشعارات notification bar.
  • الضّغط على خيار واتس اب ويب.
  • التحقّق من الجلسات النشطة.

إلغاء التجسس على الايفون والأندرويد

يقوم مالكوا الهواتف الذكيّة باتّباع العديد من الطريق لإلغاء التجسّس الذي تتعرّض له هواتفهم، وفيما يأتي بعضاً من أبرز الطرق التس تساعدنا على ذلك:

  • استعادة ضبط المصنع لحذف جميع البرامج والتطبيقات التي تمّ تحميلها على هواتف الأندرويد وهواتف الايفون.
  • الذّهاب إلى التطبيقات من قائمة الإعدادات ثمّ تصفّحها وحذف جميع البرامج المريبة بشكل يدويّ.

يرغب كثير من مالكي الهواتف الذكيّة بالحصول على خطوات كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون أو أندرويد، وذلك لاتّخاذ كافّة الإجراءات المناسبة إذا ثبت تعرّض هواتفهم للاختراق، ويجب على جميع الأشخاص الذين تعرّضوا للاختراق استعادة ضبط المصنع لهذه الهواتف ممن أجل ضمان إزالة البرامج والتطبيقات المريبة.

المراجع

  1. ^ pixelprivacy.com , Is Someone Spying On Your Cell Phone? , 16/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *