كيف اعرف ان حلمي حديث نفس

كيف اعرف ان حلمي حديث نفس

كيف اعرف ان حلمي حديث نفس، إنّ موضوع الرؤى والأحلام وتفسيراتها من الأمور التي يهتم بها الجميع على اختلاف أعمارهم، ولكن يخلط الناس بين الحلم عندما يكون حديث نفس أو ما يسمى أضغاث أحلام وبين والرؤيا  الصادقة، وقد أوضح لنا ديننا الحنيف الفرق بينهما كما شرح لنا طريقة التعامل مع هذه الأحلام والرؤى.

كيف اعرف ان حلمي حديث نفس؟

يقسم ما يراه النائم خلال ساعات نومه إلى ثلاثة أقسام حديث النفس، والرؤيا وهي من الرحمن، والحلم وهو من الشيطان، وفي كثير من الأحيان يكون ما يراه النائم هو ليس حلمًا ولا رؤيا إنما هو حديث نفس وهو المتعارف عليه باسم أضغاث الأحلام ويمكن تعريفها بأنها عبارة عن مجموعة من الأحداث والمخاوف التي تكون في الذاكرة ليعيد العقل الباطن تكوينها مرة أخرى على شكل أحلام خلال النوم، أي أنّ هذه الأحلام تكون مرتبطة بالواقع فعلى سبيل المثال لو تشاجر الزوج مع زوجته وخلال نومه حلم أنّ زوجته تضربه أو أنه خائف منها فهذا هو حديث النفس، بمعنى أنه الحلم المُرتبط بمجريات الحاضر (الواقع)  أي ما يحدث للإنسان خلال يومه أو في الماضي[1].

وفي بعض الأحيان قد يكون الرائي لديه كأنّ يكون فعل أحد الأفعال السيئة ولم يعلم بفعلته أحد ويكون خائفًا من اكتشاف فعلته وإيقاع العقاب عليه، وهذه المخاوف تظهر خلال الحلم (حديث النفس)، وفي حال تأكد الرائي بأنّ ما مر عليه خلال نومه ما هو إلا حديث نفس أي أضغاث أحلام وجب عليه عدم التفكير بهذا الحلم وعدم الالتفات له[1].

شاهد أيضًا: تفسير حلم شخص يريد ان يسحرني في المنام لابن سيرين و ابن شاهين

الفرق بين الحلم والرؤيا

عادةً يربط الناس بين الرؤيا الصادقة والحلم، وفي الحقيقة أنّ الرؤيا تختلف أختلافًا كبيرًا عن الحلم فالرؤيا هي ما يراه النائم من أمر محبوب أو تحذير له من شر، أو بشرى له بالخير، أو قد تكون الرؤيا مساعدة وإرشاد له في أمر يشغل باله أو في قرار تردد في اتخاذه، والرؤيا هي من عند الله لذلك وجب على الرائي بأنّ يحمد الله كثيرًا على الفضل الذي خصه به، كما يسن بأنّ لا يحدث بها جميع الناس بل يرويها على الأشخاص الذين يتأكد من محبتهم له[1].

أما الحلم فهو ما يراه الرائي من أمر مكروه، والحلم من الشيطان، وهذا يُسن للرائي بأنّ يتعوذ بالله مما رآه وأن يبصق عن يساره ثلاث مرات، وأنّ لا يُخبر به أحدًا، وبإذن الله لن يضره شيء، كما يُستحب أنّ يُغير الرائي الجنب الذي ينام عليه فإنّ كان نائمًا على يساره ينام على يمينه، ويستحب للرائي أيضًا أنّ يصلي ركعتين لله تعالى[1].

شاهد أيضًا: حلمت اني حامل للمتزوجه والعزباء والمطلقة لكبار علماء تفسير الأحلام

علامات الرؤيا الصادقة

هناك مجموعة من العلامات والدلائل التي تؤكد بأنّ ما رآه النائم خلال نومه هي رؤيا صدقة وخالصة من الرحمن، ويمكن تلخيص هذه العلامات والدلائل في مجموعة من النقاط وهي كالتالي[2]:

  • الشعور بطمأنينة وراحة: فعندما يستيقظ الرائي من نومه وفي قلبه الكثير من الطمأنينة والراحة سواء كانت ما رآه يُبشره بأمر مُستحب أو يحذره من أمر ما، فهذه الراحة والطمأنينة دليل على أنّ ما رآه هو رؤيا صادقة.
  • وضوح الأحداث: فالرؤيا الصالحة تكون عبارة عن أحداث واضحة ضمن تسلسل معين، لا يحدث أي خلط بين تفاصيلها، على عكس الحلم الذي يكون أمور غير واضحة.
  • تَذكر الرؤيا: فمن رأى في منامه رؤيا صادقة فإنه سيتذكر جميع تفاصيلها عند استيقاظه بحيث يسهل عليه سردها للآخرين أو سردها لأحد المفسرين.
  • صدق الرائي: فيجب أنّ يكون صاحب الرؤيا شخص صادق في حياته لا يكذب ولا ينافق.
  • خلو الرؤيا من الأمور التي تشغل العقل: فإنّ رأي الشخص خلال نومه أمور كان يُفكر بها قبل النوم  فهذا دليل بأنّ ما رآه هو حلم وليس رؤيا، فالرؤيا لا تحمل تفاصيل الأمور الخاصة التي تُشغل بال الرائي.
  • تحمل أفكار منطقية توافق العقل: فالرؤيا لا تحمل أي أفكار مستحيلة.
  • تنقص الرؤيا خلال المرض: فإنّ كان الشخص مريضًا أو محمومًا فلا يعتبر ما رآه رؤيا صادقة بل تعتبر هلوسات وأوهام نتيجة تأثير المرض عليه، وهنا لا نقصد المرض العابر بل المرض العضال، ويقصد بالمرض العضال أنها الأمراض والمشاكل الصحية الملازمة لصاحبها التي لا يمكن علاجها والتعافي منها.
  • رؤية النبي (صل الله عليه وسلم): فعد أخبرنا أشرف الخلق سيدنا محمد أنّ من رآه في المنام تكون رؤيته صالحة وهي رؤيا حق.

شاهد أيضًا: تفسير رؤية التحضير للسفر في المنام لابن شاهين و النابلسي

أسباب كثرة الأحلام وطريقة التخلص منها

يشتكي معظم الناس من كثرة الأحلام وأضغاث الأحلام المُزعجة والتي تُقلق نومهم وراحتهم، وفي كثير من الأحيان تكون كثرة الأحلام دليل على القلق النفسي الذي يعيشه الرائي، ومن أسبابها أيضًا: النشاط الذهني والفكري والجسدي خلال النهار، بمعنى لو أن أحدهم كان شديد الإنشغال خلال النهار وقابل الكثير من الأشخاص وكان يُفكر بعدة أمور متشابكة ربما ذلك ينعكس عليه بكثرة الأحلام أثناء ساعات نومه، كما إنذ تناول الطعام ثم الذهاب مباشرة للنوم هو سبب آخر لكثرة الأحلام، والبعض يرى بأنّ الأحلام ما هي إلا أمنيات يسعى لها الرائي ولكنها لم تتحقق بعد وانتقلت هذه الأمنيات للعقل الباطني ليتم التعبير عنها عن طريق اللاشعور، وهذا يعد نوعًا من المنفذ الذي يقلل تراكمات وهموم النفس، ومن الأسباب التي تؤدي لكثرة الأحلام بعض معاناة الشخص من بعض الاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب.

ذكرنا بأنّ الرؤى من الله والأحلام من الشيطان لذلك تُشكل الأحلام مصدر إزعاج للإنسان خلال فترة نومه وتقلق راحته، ويمكن التخلص من هذه الأحلام من خلال اتباع مجموعة من النقاط، وهي كالتالي[3]:

  • الابتعاد عند تناول الطعام بكثرة خلال الليل، ويُنصح بتناول طعام العشاء قبل الخلود للنوم بعدة ساعات، كما يفضل بأنّ يحتوي العشاء على أصناف من الأطعمة الخفيفة والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والأطعمة المليئة بالدهون.
  • الابتعاد أو التقليل من تناول المنبهات خلال النهار أو الليل كالشاي والقهوة والشوكولاته والمشروبات الغازية بأنواعها.
  • الالتزام بممارسة الرياضة خلال النهار.
  • السعي للراحة الذهنية قبل النوم، ومن أهم الأمور التي تُحقق ذلك وحثت السنة النبوية عليها أنّ يتوضأ المسلم ويصلى عدة ركعات قبل الذهاب للفراش، فعندما يتوضأ المسلم ويصلي فإنه يترك مشاغل الدنيا خلفه مما يمنح العقل الكثير من الاستقرار والراحة وبالتالي تقليل الأحلام.
  • الحرص على قراءة أذكار النوم قبل النوم.
  • تناول الأدوية التي تحارب القلق، فإنّ عانى الشخص من قلق حقيقي زعزع نومه وراحته يمكنه تناول أحد الأدوية البسيطة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ثم التوقف عن تناول الدواء بعد ذلك.
  • الحرص على الالتزام بتمارين الاسترخاء، إذ تُعد تمارين الاسترخاء من الأمور الجيدة التي تفيد في التقليل من الأحلام وأضغاث الأحلام.

شاهد أيضًا: تفسير حلم رؤية صديق متخاصم معه في المنام لابن سيرين و ابن شاهين

في نهاية مقال اليوم الذي حمل عنوان كيف اعرف ان حلمي حديث نفس، ننصح الإنسان بأنّ لا يتحدث عن أحلامه كثيرًا خاصة إذا كانت أحلام سيئة ومُفزعة وأن يدعو الله بخير الأحلام ويستعيذ من الشيطان الرجيم، ويدعو الله أن يكفيه شرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *