كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي

كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي

كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي ؟.. يعد من أهم الأسئلة التي يزداد البحث عليها من قبل المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث يرغب عدد كبير منهم في مغادرة أراضي المملكة بشكل نهائي والرجوع إلى بلادهم مرة أخرى، ولكن لابد أن يقوم الكفلاء بإجراء خروج نهائي لهم، وسنوضح من خلال هذا التقرير على جميع التساؤلات التي تشغل المقيمين بشأن تأشيرة الخروج النهائي.

كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي

اتاحت مديرية الجوازات بالمملكة خدمة بمنصة أبشر تساعد المقيمين على معرفة صلاحية تأشيراتهم الخاصة بهم دون الحاجة للذهاب للمؤسسات الإدارية أو المراكز، حيث وفّرت هذه الخدمة الوقت والجهد للمقيمين، كما إنها تساعدهم في معرفة حقوقهم وموقفهم القانوني تجاه الكفيل.

شروط اصدار تاشيرة خروج نهائي

حددت المديرية العامة للجوازات عدد من الشروط التي يجب أن يستوفيها المقيم من اجل إصدار تأشيرة خروج نهائي من الأراضي السعودية والعودة إلي بلادهم ومن ضمن هذه الشروط:

  • أن يكون سجل المرور الخاص به لا يحتوي على أي مخالفات مرورية.
  • أن يكون معه أصل جواز السفر.
  • أن يكون معه أصل بطاقة الإقامة سارية، وفي حالة انتهائها يجب أن يدفع رسوم تجديد بطاقة الإقامة وغرامة التأخير.
  • في حالة كان المقيم من ضمن العمالة المنزلية، فلابد من إرفاقه ما يثبت حصوله على جميع مستحقاته المالية موثقة من مكتب الاستقدام الأهلي أو من مركز رعاية شئون الخادمات.
  • إذا كان مقدم طلب الحصول على التأشيرة زوجة مواطن مطلقة، فيجب أن تحضر ورقة الطلاق الرسمية.
  • اثبات تسجيل البصمة في وزارة الداخلية.
  • استمارة طلب الحصول على تأشيرة الخروج النهائي وأن تكون المعلومات الموجودة فيه مطابقة للمعلومات الموجودة في جواز السفر، وموقعة ومختومة من صاحب العمل
  • صورة شخصية لطالب التأشيرة تلصق على استمارة طلب الحصول على التأشيرة.
  • ذهاب صاحب العمل أو نائب عنه معه تفويض رسمي أو وكالة شرعية إلى مديرية الجوازات.

​طريقة الاستعلام عن تاشيرة الخروج النهائي

وللإجابة عن كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي ، يستطيع المقيمون الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي برقم الاقامة  من خلال منصة أبشر حتى يتمكنوا من السفر في الموعد المحدد للتأشيرة، على أن يتم ذلك من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر للأفراد “من هنا“، ثم اضغط على أيقونة خدمات.
  • انقر على خانة خدمات الجوازات، واختار من ضمنها التأشيرات.
  • ادرج كافة البيانات الشخصية المطلوبة منك مطابقة للبيانات الموجودة في جواز السفر.
  • ادرج بيانات رقم إقامة صاحب التأشيرة ورقم جواز السفر.
  • وعقب التأكد من صحة البيانات المدرجة، يستطيع المقيم الحصول على كافة المعلومات الخاصة بتاشيرة الخروج النهائية مثل موعد السفر ومدة صلاحيتها.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن المقابل المالي برقم الاقامه

رسوم تأشيرة الخروج النهائي

ويبقى السؤال الذي يرغب في معرفته المقيمون ما هي رسوم تأشيرة الخروج النهائي؟، فبعد قيام المقيم بإجراءات الحصول على تأشيرة الخروج النهائي وتقديمها إلى المديرية العامة للجوازات، فإنه يحصل علي تأشيرة الخروج النهائي مجانًا دون الحاجة إلى دفع أي رسوم مالية.

مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي

بعد الإجابة عن تساؤل كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي ، يمكننا الآن الإشارة الي معرفة مدة صلاحية تلك التاشيرة، حيث أشارت المديرية العامة للجوازات بأن مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي هي 60 يوم من تاريخ إصدارها وعلى المقيم أن يغادر المملكة قبل انتهاء هذه المدة، وفي حالة عدم رغبته في المغادرة، فلابد من الذهاب إلى إدارة الجوازات من أجل القيام بإلغائها خلال المدة المحددة.

كم فترة البقاء بعد تاشيرة الخروج النهائي

حددت إدارة الجوازات بوزارة الداخلية السعودية مدة البقاء بعد تأشيرة الخروج النهائي وهي شهرين، ففي حالة عدم مغادرته للأراضي السعودية بعد انتهاء هذه المدة، فسيتم فرض غرامة مالية عليه تقدر بـ 1000 ريال سعودي في المرة الاولى، و2000 ريال سعودي في المرة الثانية، وتصل إلى 3000 ريال في حالة الإنذار للمرة الثالثة، ومن الممكن أن تصل إلى عقوبات تتخطى الغرامات المالية بكثير.

هل يمكن الغاء تاشيرة الخروج النهائي

كشفت إدارة الجوازات بأنه يمكن لأي مقيم بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي بعد الحصول عليها، ولكن لابد من توافر بعض الشروط وهي:-

  • ألا تزيد مدة عدم الإلغاء عن فترة أكثر من 60 يوم من تاريخ الحصول على تأشيرة الخروج النهائي، وذلك منعاً لتطبيق غرامة التأخير والتي سيتم على أساسها دفع الغرامات المالية المقررة.
  • يجب أن تكون إقامة المقيم الراغب في إلغاء تأشيرة الخروج سارية، أو تجديدها على الفور من خلال منصة أبشر الإلكترونية حتى يتجنب دفع الغرامة المالية المتعلقة بانتهاء صلاحية الإقامة.
  • عدم قيام المقيم الحاصل على تأشيرة الخروج النهائي على أي عمل مخالف في المملكة طوال مدة إقامته بها.
  • يجب أن يكون المقيم الذي يرغب في إلغاء تأشيرة الخروج النهائي متواجد في المملكة، فلا يستطيع إلغاؤها في حالة مغادراته للأراضي السعودية.

رسوم الغاء تاشيرة الخروج النهائي

تراعي وزارة الداخلية السعودية المقيمين داخل أراضيها والظروف المالية لهم، لذا لم تشترط أي رسوم عند إلغاء تأشيرة الخروج النهائي، ولكن لابد من أن تكون هوية المقيم الخاصة بهم سارية الصلاحية، وبذلك يتسطيع أي مقيم القيام بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي بدون دفع أي رسوم مالية.

هل يمكن عمل خروج نهائي بعد انتهاء الاقامة

يتخوف عدد كبير من المقيمين الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة خروج نهائي من عدم استطاعتهم في الحصول عليها لأن اقامتهم منتهية، حيث أكدت الجوازات السعودية بأنه لا يمكن لهم عمل خروج نهائي وإقامتهم منتهية، فلابد من تجديد الإقامة أولاً، فسريان صلاحية الإقامة يعد شرط أساسي لإصدار تأشيرة الخروج النهائي أو إلغاؤها.

ويمكن لأي مقيم الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد برقم الإقامة من خلال الدخول على منصة أبشر للجوازات، وذلك حتى لا يتم فرض غرامة تأخير عدم تجديد الإقامة في موعدها.

هل يمكن تمديد تاشيرة الخروج النهائي

تشدد الجوازات السعودية على ضرورة الالتزام التام بالتعليمات والقوانين الصادرة، لذا تؤكد على أنه لا يمكن تمديد تأشيرة الخروج النهائي، فصلاحية التأشيرة هي 60 يوم فقط، ويستلزم على حاملها مغادرة البلاد قبل انتهاء المدة المحددة وإلا سيتم توقيع الغرامات المالية عليه.

وفي ختام موضوعنا نكون أوضحنا كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي وكافة الأمور المتعلقة بتأشيرة الخروج النهائي لكي يكون المقيم على دراية تامة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *