كيف انجح بدون ما اذاكر

كيف انجح بدون ما اذاكر

كيف انجح بدون ما اذاكر، النجاح والتفوق هو غاية جميع الطلبة على مقاعد الدراسة، ولكن يبقى وقت المذاكرة والامتحانات من أصعب الأوقات التي يبغضها الطلبة، لأنهم مُجبرون على حفظ وفهم المنهاج بأكمله للحصول على علامات عالية تُرضيهم وترضي والديهم، ولكن يتسائل كل طالب دائمًا كيف أنجح بدون ما اذاكر؟، فهل هذا مُمكنًا؟.

كيف انجح بدون ما اذاكر

في البداية يجب التأكيد بأنّ لكل مجتهدٍ نصيب فلا يوجد نجاح دون مثابرة أي أنه لا يوجد طريقة ينجح بها الطالب في الاختبارات المدرسية دون المذاكرة، ولكن سنقدم فيما يلي مجموعة من النصائح لتسهيل وقت المذاكرة وزيادة التركيز، وبالتالي الحصول على علامات مُرتفعة في الاختبارات المدرسية، وتشمل هذه النصائح ما يلي[1]:

نظم مساحة الدراسة

فعندما تريد أنّ تدرس اختار مكانًا هادئًا بعيدًا عن أي مشتتات، وتأكد أنه لديك مساحة كافية لنشر الكتب المدرسية وسواء كانت هذه المساحة جزء من أرضية الغرفة أو طاولة دراسة يجب أنّ تكون المساحة مُنظمة، وتأكد أنك تشعر بالراحة والقدرة على التركيز في مكان الدراسة فبعض الطلاب يرتاح عندما يدرس في مكان هادئ وبعضهم الآخر لا يُمانع من الدراسة مع وجود الموسيقى أو ثرثرات عائلته.

لا تراكم دروسك

من أهم القواعد والنصائح التي تسهل عليك وقت المذاكرة وتضمن لك علامات جيدة في الامتحان الدراسة أولًا بأول وعدم ترك جميع الدروس حتى وقت الاختبار، لذلك يجب إعداد جدول  زمني للدراسة لمراجعة الدروس أولًا بأول وطلب مساعدة المعلم أو أحد الإخوة الأكبر أو الوالدين في حال عدم فهم أي أمر.

أدرس مع أصدقائك

إنّ الدراسة الجماعية مع الأصدقاء مُفيدة فقد تكون لديك أسئلة ولديهم إجابات لها أو العكس، ولكن انتبه من أنّ يشتت أصدقائك تركيزكأو أنّ يتحول وقت الدراسة لوثت لعب ومزح، أما في حال شعرت أنّ الدراسة الجماعية لا تناسب استغني عنها.

خذ فترات راحة منتظمة

بعض الطلبة يستمر في الدراسة لساعات طويلة دون انقطاع وهذا بالطبع تصرف غير صحيح، فقد أظهرت الدراسات أنّ أخذ فترات راحة تساعد في زيادة التركيز والاحتفاظ بالمعلومات، ولا ننسى أنّ أفضل وقت للدراسة هو الصباح الباكر لذلك ابدأ المذاكرة في الصباح ونظم جدول زمني للدراسة يتضمن بعض أوقات الراحة.

لا تهمل تناول الطعام

نوعية الطعام لها تأثير حقيقي على مستوى الطاقة والتركيز لذلك يجب المحافظة على تناول الطعام الصّحي والابتعاد عن الوجبات السريعة، واختر تناول الأطعمة المغذية لجسمك وعقلك مثل: الأسماك، التوت، الزبادي، المكسرات، الحبوب، وحاول الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر.

اشرب الكثير من الماء

فشرب كميات كافية من الماء ضروري لكي يكون العقل في أحسن حالاته، وتأكد من شرب الماء في وقت المذاكرة ويوم الامتحان.

احصل على قدر كافي من النوم

فقد وجدت الدراسة وجود علاقة إيجابية بين درجات الطلبة ومقدار النوم الذي يحصلون عليه، وهذا لا يعني النوم لمدة 8 ساعات فقط في ليلة الاختبار، بل الالتزام بعدد ساعات كافي من النوم في أيام المذاكرة التي تسبق الامتحان.

شاهد أيضًا: علاج النسيان وعدم التركيز … هل يوجد علاج للنسيان وعدم التركيز بالأعشاب

طرق مثبتة لتعلم أسرع

فيما يلي سنقدم بعض النصائح التي تساعد في تسريع عملية التعلم[2]:

  • دون معلوماتك يدويًا باستخدام الورقة والقلم خلال وقت الدرس أو المحاضرة، فقد أثبتت الدراسات أن كتابة المعلومات تعزز الفهم والاحتفاظ بالمعلومات.
  • أدرس بصوت عالي خلال المذاكرة للاختبار.
  • اختبر نفسك فقد أثبتت الدراسات أن الاختبار الذاتي هو من أبرز الوسائل الفعالة لتسريع عملية التعلم.
  • علم شخصًا آخر، فقد أظهرت الأبحاث أنّ نقل المعلومات وتدريسها لشخص آخر يجعل الشخص يتعلم بشكل أكثر فعالية.
  • أربط المعلومات القديمة بالمعلومات الجديدة ببعضها وهذا يُسمى التعلم الترابطي.

شاهد أيضًا: دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

أفضل الأطعمة التي تقوي الذاكرة وتساعد على الحفظ

يلعب نوع الطعام الذي تتناوله دور في الحفاظ على صحة عقلك وبالتالي تحسين مهام العقل مثل التركيز والذاكرة، وفيما يلي سنتعرف على أبرز الأطعمة التي تحافظ على صحة العقل[3]:

  • الأسماك الدهنية: إذ يحتوي الدماغ على 60% من الدهون نصف هذه الدهون هي أحماض أوميغا 3 الدهنية، وأبرز الأسماك الدهنية التي يجب تناولها هي: سمك التونة، السلمون، السردين، الرنجة، البكورة.
  • القهوة: فهي تحتوي على الكافيين الذي يزيد اليقظة ويُحسن المزاج ويزيد التركيز.
  • الكركم: وهو أحد أنواع التوابل التي يجب إضافتها على الأطعمة وهو مركب قوي مضاد للأكسدة والالتهابات يفيد الذاكرة ويساعد خلايا المخ الجديدة على النمو.
  • البروكلي: ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين k الذي يلعب دور في حماية خلايا الدماغ من التلف.
  • الشوكولاته الداكنة: فهي تحتوي على مركبات معززة للدماغ.
  • الجوز: وهو من أنواع المكسرات التي تحمي القلب، ويرتبط القلب السليم بصحة الدماغ.
  • البرتقال: فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يفيد في زيادة التركيز والانتباه وتسريع عملية اتخاذ القرار.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبار الصعب .. أقوى دعاء قبل الامتحان وآيات تُخلص من النسيان

في ختام مقال اليوم بعنوان كيف انجح بدون ما اذاكر، بقي أن نقول بأن الدراسة والاجتهاد هي السبيل الوحيد لتحقيق أفضل العلامات وبالتالي التفوق ودخول التخصص الجامعي المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *