كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف

كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف

كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف استفسار علمي يرغب بمعرفة اجابته العديد، حيث تختلف البرمائيات والزواحف عن بعضها البعض في مجموعة من الاختلافات، واختلاف الجلد هو أهم هذه الاختلافات، حيث أنه يتكيف ليقوم بوظيفته على أكمل وجه في كل منهما سواء كان بغرض الحماية أو لأغراض أخرى، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في هذه المقالة.

كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف

 تختلف وظيفة الجلد في الزواحف والبرمائيات، إذ تتمتع الزواحف بجلد متقشر يسمى الحراشف يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة في المناخات الحارة والجافة، وبالمقابل فإن البرمائيات لها بشرة رقيقة وحساسة يمكنها التنفس من خلالها ونظرًا لأن جلد البرمائيات مسامي فهي حساسة جدًا للسموم والملوثات الأخرى، خاصة في الماء لذلك لا تعيش إلا في بيئات نظيفة، ويعد وجود البرمائيات في منطقة ما علامة على جودة المياه في تلك المنطقة، والزواحف قادرة على حماية نفسها من نفس هذه الملوثات لأن السموم لا تستطيع اختراق حراشفها، والاختلافات في جلد كل منهما هي أيضًا سبب قدرة الزواحف على العيش في المياه المالحة، لكن البرمائيات لا تستطيع ذلك، ونلخص إجابة سؤال كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف بأن البرمائيات جلدها رطب ورقيق أما الزواحف فجلدها جاف وصلب ومغطى بالقشور أو ما يسمى الحراشف. [1]

الفرق بين كل من البرمائيات والزواحف في جدول

هذا الجدول يمثل الفرق بين كل من البرمائيات والزواحف من نواحي متعددة:[2]

وجه المقارنة البرمائيات الزواحف
التعريف .البرمائيات هي حيوانات من  ذوات الدم البارد تعيش على اليابسة أو في الماء، و يستخدمون الخياشيم  للتنفس في الماء، وكذلك يستخدمون الرئتين للتنفس على الأرض. الزواحف هي أيضًا واحدة من الحيوانات ذات الدم البارد، والتي تعيش على اليابسة، ويمكن أن تكون بويضات أو تلد ولها أربعة أرجل.
الموطن / المسكن تعيش هذه الحيوانات في البيئة المائية وكذلك على اليابسة، حيث تقضي مرحلة اليرقات في الماء، ومرحلة البلوغ على الأرض. تعيش الزواحف على اليابسة، لكن بعضها مثل السلاحف والتماسيح يمكن أن تعيش في الماء أيضًا.
أمثلة الضفدع، السلمندر، إلخ. الثعابين، والسحالي، والتماسيح، إلخ.
طريقة التكاثر تعد الأم البويضة، بحيث تنمو الأجنة داخل رحم الأم في البويضة، وتفقس خارج جسم الأم.. بعضها يضع البيض، وبعضها يلد.
نوع الاخصاب خارجي. داخلي.
خصائص أخرى يمكن أن تتنفس البرمائيات بطريقتين، حيث  يمكن أن تتنفس من خلال الخياشيم أو من خلال الرئتين. الزواحف تتنفس فقط من خلال الرئتين.
ألوانها محددة. تمتلك الزواحف مجموعة واسعة من الألوان، ويمكنها التخفي بألوان مختلفة.
البرمائيات لها قلب من ثلاث حجرات. تمتلك الزواحف أيضًا قلبًا مكونًا من ثلاث حجرات، ولكن يتم تقسيم البطين عبر الحاجز
تفرز البرمائيات السموم من جلدها، مما يحميها من الحيوانات المفترسة. الزواحف لها قشور صلبة يحمي جميع أجزاء جلدها؛ كما أنها تنتج السموم من الأسنان والأظافر لحماية نفسها.
جلدها ناعم، ولزج، ورطب، وذو مسامية عالية لأداء الوظائف المختلفة. لديها جلد جاف وصلب ومتقشر، وجلدها يتميز بهذه الصفات لحمايتها.
تضع البرمائيات بيضها في الماء، ويكون بيضها مغطى بالهلام. تضع الزواحف بيضها على اليابسة ولها غطاء واقي صلب.
لديها أقدام مكشوفة تساعدها في السباحة والقفز. لها أربعة أطراف تساعدها في الجري والسباحة، بينما الثعابين ليس لها أطراف وهي تزحف.

أوجه التشابه بين الزواحف والبرمائيات 

على الرغم من الاختلافات المتعددة فإن الزواحف والبرمائيات لديها بعض الصفات المشتركة، حيث يمكن العثور على كل من الزواحف والبرمائيات في كل قارة من القارات الموجودة في العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتمتاز الزواحف بأنها تعيش في محيطات العالم وبحاره، بالإضافة إلى وجه التشابه هذا  فإن جميع الحيوانات في الفئتين ينتميان إلى الفقاريات، مما يعني أن لديها عمودًا فقريًا، وتتشارك أيضًا بأن كلا النوعين يمتازان بأنهما من ذوات الدم البارد، وحرارتهما خارجية، مما يعني أن درجة حرارة أجسامها تحددها بيئتها بدلاً من أن تنظمها أجسامها كما هو الحال في البشر والثدييات الأخرى.[1]

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال كيف يختلف جلد كل من البرمائيات والزواحف ؟ والذي تكيف في كل منهما ليقوم بوظيفته على أكمل وجه، من حماية جسم كل منهما من الافتراس ومن السموم، وكذلك من تغير المناخات.

المراجع

  1. ^ reconnectwithnature.org , WHAT'S THE DIFFERENCE?: REPTILE VS. AMPHIBIAN , 10/12/2020
  2. ^ biodifferences.com , Difference Between Amphibians and Reptiles , 10/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *