كيف يساعد استخدام الدراجه بدلا من السياره على حمايه البيئه

كيف يساعد استخدام الدراجه بدلا من السياره على حمايه البيئه

كيف يساعد استخدام الدراجه بدلا من السياره على حمايه البيئه ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث كثيرًا ما يتم البحث عن طرق متعددة للمحافظة على البيئة من التلوث ومن بين طرق الحفاظ على البيئة من التلوث هو استخدام الدراجه بدلا من السياره .

ما هي الدراجة الهوائية

تعتبر الدراجة الهوائية نوع من أفضل أنواع المركبات التي تستخدم لقضاء الحوائج أو ممارسة الرياضة، وتتكون الدراجة من عجلتين تتكونان من طبقتين وأنابيب وإطار حديدي، إذ تحتوي على بدالتين ومقبض وفرامل لزيادة سرعتها أو تقليلها، ولها غطاء مقعد ومقعد يجلس عليه الشخص ويقودها، كما ويمكن لأي أحد أن يقود الدراجة ومن جميع الأعمار، والدراجة هي وسيلة مفيدة للغاية ولا تضر في البيئة. [1]

اقرأ أيضًا: بحث عن التلوث البيئي

كيف يساعد استخدام الدراجه بدلا من السياره على حمايه البيئه

يساعد استخدام الدراجه بدلا من السياره على حمايه البيئه بشكل أساسي في أن ركوب الدراجة لا يحتاج إلى حرق الوقود ومن ثم فهو يقلل من الملوثات المتصاعدة من عوادم السيارات، كما ويستخدم ركوب الدراجات الحد الأدنى من الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى أن الدراجة وسيلة نقل خالية من التلوث؛ وركوب الدراجة أمر ممتع ويحسن من الصحة الجسدية والعقلية، وهو مناسب للذهاب الى اماكن قريبة ويعتبر ركوب الدراجة صديق للبيئة،  وفيما يأتي العديد من الفوائد لركوب الدراجة: [2]

  • الفوائد الصحية العقلية: حيث الفوائد الصحية العقلية لركوب الدراجة تشمل انخفاض مستويات التوتر والقلق والشعور بالسعادة، كما وتساعد على نوم أفضل، وتعزز الإبداع والإنتاجية.
  • منافع اقتصادية: تبلغ تكلفة شراء الدراجة وصيانتها حوالي 1٪ من تكلفة شراء وصيانة السيارة، وعادةً ما تكون مواقف الدراجات مجانية، ويمكن الوصول إليها بسهولة وهي أكثر ملاءمة من مواقف السيارات.
  • فوائد النقل: حيث ان استخدام الدراجات الهوائية تقلل من مشاكل الازدحام والتكاليف المرتبطة فيه.
  • توسيع الدائرة الاجتماعية: يجمع ركوب الدراجات بين التمارين البدنية والتواجد في الهواء الطلق واستكشاف مناظر جديدة، كما ويساعد ركوب الدراجة مع مجموعة من الناس على توسيع الدائرة الاجتماعية وزيادة التواصل الاجتماعي وتكوين صداقات جديدة.

نصائح عند ركوب الدراجة

وفيما يأتي بعض النصائح التي تساعد المبتدئين على ركوب الدراجة بشكل أفضل وأكثر أمانًا: [3]

  • حماية الرأس: حيث يجب دائمًا ارتداء خوذة عند الركوب والتأكد من أن الأطفال يرتدون الخوذة أيضًا.
  • اختيار المقاس المناسب للدراجة: إن إعداد الدراجة لتتناسب مع جسم الشخص سيجعل الركوب أسهل بكثير وأكثر كفاءة ويقلل من الألم والوجع أثناء الركوب وبعده.
  • اختيار المقعد الصحيح: حيث أن الحصول على المقعد المناسب سيحدث فرقًا كبيرًا عند الركوب.
  • عدم قيادة الدراجة مع سماعات الرأس: حيث من الممكن أن يكون الأمر خطيرًا للغاية إذا لم يسمع الشخص صوت سيارة طوارئ أو اهتزازات أخرى خلفه.
  • التعرف على قواعد السير: يجب الالتزام مع حركة المرور والالتزام بجميع إشارات الطريق، والمراقبة عن كثب جميع السيارات.
  • ابقاء الرأس مرفوعة مع النظر إلى الأمام بعيدًا بما فيه الكفاية: حتى يتم التمكن من الرد على أي عقبات في الطريق مثل شبكات التصريف او الحفر وما الى ذلك.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على كيف يساعد استخدام الدراجه بدلا من السياره على حمايه البيئه ، بالإضافة إلى فوائد ركوب الدراجة المتعددة إن كان على البيئة أو في نواحٍ متعددة.

المراجع

  1. ^ ghior.com , Paragraph on Bicycle , 10/4/2021
  2. ^ qld.gov.au , Benefits of riding , 10/4/2021
  3. ^ active.com , 9 Tips for Beginner Cyclists , 10/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *