لائحة رسوم الخدمات البلدية .. حاسبة رسوم البلدية بلدي

لائحة رسوم الخدمات البلدية

لائحة رسوم الخدمات البلدية الجديدة المعتمدة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث تعتبر هذه اللائحة محط إهتمام للكثير من المواطنين في المملكة، لكي يستطيعوا الحصول على الخدمات المختلفة التي تقدمها البلديات في المملكة العربية السعودية، وسوف نقدم لكم الان لائحة رسوم الخدمات البلدية.

لائحة رسوم الخدمات البلدية

إعتمدت وزارة الشؤون البلدية والقروية لائحة جديدة برسوم الخدمات البلدية الجديدة التي تضمنت إضافة رسوم لإصدار رخص وجمع النفايات لدور العرض السينما والمسارح ومحلات التشليح، وأيضاً رسوم خاصة بإعتماد مخطط التطوير العقاري وإصدار القرارات المساحية الخاصة بتجزئة الأراضي، كما وتم تقسيم الأنشطة التجارية لخمسة شرائح حسب المساحة ما عدا محطات الوقود والفنادق ومرافق الإيواء.[1]

  • رسوم إصدار الرخص لدور السينما والمسارح 10 ريالات سعودية لكل متر مربع للدور الذي تبلغ مساحته أقل من 20000متر مربع، وتتناقص بشكل تدريجي إلى 13 هللة عند مساحتها الأكبر من 100 ألف متر مربع.
  • رسوم جمع النفايات 3.6ريال سعودي لكل متر مربع للدور الذي يبلغ مساحته أقل من 20 ألف متر مربع، متناقصة بشكل تدريجي إلى 0.5 هللة عند المساحة الأكبر من 100 ألف متر مربع.
  • إضافة رسوم إصدار رخص على محلات التشليح بدءاً من ريال لكل متر مربع للمساحات الأقل من 5 آلاف متر مربع، وتتناقص تدريجياً إلى هللة واحدة عند المساحة الأكبر من 30 ألف متر مربع.
  • رسوم جمع نفايات إبتداءً من 1.7 ريال لكل متر مربع للمساحات الأقل من خمسة آلاف متر مربع، وتتناقص تدريجياً إلى ثلاثة هللات عند المساحة الأكبر من 30 ألف متر مربع.
  •  رسوم إصدار رخص لمحلات التشليح إبتداءً من ريال لكل متر مربع للمساحات الأقل من 5 آلاف متر مربع وتتناقص إلى هللة واحدة عند المساحة الأكبر من 30 ألف متر مربع.
  • رسوم جمع نفايات إبتداءاً من 1.7 ريال سعودي لكل متر مربع للمساحات الأقل من 5 آلاف متر مربع متناقصة بشكل تدريجي إلى ثلاثة هللات عند المساحة الأكبر من 30 ألف متر مربع.

تحميل لائحة رسوم الخدمات البلدية pdf

تعتبر لائحة رسوم الخدمات البلدية مهمة بشكل كبير للمواطنين في المملكة العربية السعودية للتعرف على رسوم الخدمات المقدمة من البلديات، حيث أن هذه الرسوم واجبة على الجميع القيام بدفعها، لذلك قمنا بالحصول على ملف كامل يحتوي على رسوم الخدمات البلدية لتحميله عبر الرابط “من هنا“.

حاسبة رسوم البلدية بلدي

تعتبر حاسبة رسوم البلدية من الحاسبات المهمة التي يحتاجها المواطنين من أجل القيام بعملية حسابية لمعرفة الرسوم المستحقة حسب لائحة رسوم الخدمات البلدية التي أعلنت عنها وزارة الموراد البشرية في الآونة الاخيرة، حيث تعتبر هذه الرسوم مستحقة ويجب على المواطن القيام بدفعها، حيث أنه في حالة لم يقم بدفعها يمكن أن يتم إغلاق المنشأة أو فرض عقوبات وغرامات، ويمكن أن يتعرض للمساءلة القانونية، وقد قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة بإطلاق خدمة حاسبة الرسوم المعلوماتية عبر منصة بلدي الإلكتروني،  والتي ساهمت في تسهيل حساب الرسوم الخاصة بخدمات الرخص التجارية والإنشائية، والشهادة الصحية، ورخص الحفريات، ورخص أبراج الإتصالات وغيرها من الخدمات البلدية، حيث انها لا تقتصر على المستفيدين فقط بل هي خدمة مرجعية لموظفي الأمانات والبلديات في المملكة العربية السعودية، ويمكن إتباع الخطوات التالية لحساب رسوم البلدية:[2]

•    تسجيل الدخول إلى منصة بلدي “من هنا“.
•    اختيار خدمات الرخص التجارية.
•    اختيار خدمة تعديل رخصة.
•    الضغط على تصحيح النشاط.
•    إدخال سبب تصحيح النشاط.
•    اختيار النشاط الجديد.
•    إدخال كافة البيانات المطلوبة.
•    الضغط على حساب الرسوم.

وبهذه تعرفنا على لائحة رسوم الخدمات البلدية التي قدمتها وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية وتم إعتمادها وتعميمها على جميع البلديات السعودية، وقد قدمنا لكم حاسبة رسوم البلدية عبر منصة بلدي التابعة وزارة الشؤون البلدية والقروية.

المراجع

  1. ^ alriyadh.gov.sa , لائحة رسوم الخدمات البلدية , 1/11/2020
  2. ^ momra.gov.sa , حاسبة رسوم البلدية , 1/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *