لغة الجسد اليدين في الحب

لغة الجسد اليدين في الحب

لغة الجسد اليدين في الحب، ودورها في إظهار العلاقات العاطفية بين الشريكين، وبين الأشخاص المقربين من بعضهم البعض، ولغة الجسد هي إحدى اللغات التي يستعملها الناس فيما بينهم لإظهار مشاعر المودة والتقارب، وهي تشابه لغة الإنسان من حيث التعقيد والقدرة على الاستخدام بطرق صحيحة، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى لغة الجسد ومعانيها في الحب بالإضافة إلى لغة الجسد اليدين في الحب.

أهمية لغة الجسد في إظهار مشاعر الحب

تختلف طرق إظهار الحب للشريك اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر، وتعتبر الحفلات التي تجمع الشريك وتبادل الهدايا طرق هامة جدًا للتعبير عن الحب، كما يمكن استخدام التعابير الجسدية كاللمسة والضغط والتربية كإحدى طرق التعبير عن الحب والتي يفضلها جزء من البشر على الطرق الأخرى، وتعتبر لغة الجسد واحدة من لغات الحب الخمس الأساسية، وهي: التواصل اللفظي من خلال كلمات المدح باستمرار، وتقديم العون والمساعدة، وإعطاء الوقت والاهتمام للشريك وتبادل الهدايا واللمسة الجسدية، ولكن لا يستخدم جميع الناس هذه اللغات الخميس بنفس الأسلوب والطريقة، فكل شخص يقدم الحب ويتلقاه بطريقة مميزة، ومن المهم جدًا معرفة الأمور التي يفضلها الشريك لاستخدامها دومًا للتعبير عن الحب وإيصاله للآخر، وتعتبر اللمسة الجسدية واحدة من لغات الحب التي لا تتضمن بالضرورة العلاقة الجسدية كاملة، على الرغم من أن العلاقة الزوجية الرومنسية تعتبر إحدى جوانب الحب الأساسية بين الزوجين، لكن الطرق الأخرى مثل اللمسة والعناق والتربيت على الكتفين والظهر والقبضة على اليد هي من جوانب الحب التي يمكنها إيصال المشاعر بالقوة نفسها.[1]

شاهد أيضًا: علامات الحب الجسدية عند الرجل

لغة الجسد اليدين في الحب

تعتبر لغة الجسد مهمة جدًا في الحب فهي من أفضل اللغات التي يمكن استخدامها ولها تأثير كبير جدًا على العلاقات العاطفية، ولذلك يحرض الكثير من الباحثين والعلماء على دراسة أثر لغة الجسد في العلاقات التواصلية بين البشر، فقد بينت الدراسات التي أجريت على اللغات التواصلية بين البشر على أن لغة اليدين من أهم اللغات التي يستخدمها معظم الناس للتعبير عن الكثير من المشاعر، وبالإضافة إلى لغة اليدين هنالك لغة العيون ولغة الوجه والشفاه، وغيرها، وكل عضو من أعضاء الإنسان يرتبط بالدماغ ويسلك سلوكًا مختلفًا عندما تكون مشاعر الشخص متوقدة بالحب، وإن لغة اليدين تحتل الجزء الأكبر من تلك اللغات من خلال العديد من الإشارات المتنوعة التي يمكن إظهارها باستخدام اليدين، فالمساحة التي تشغلها اليدين في الدماغ تعتبر واسعة مقارنة بغيرها.

شاهد أيضًا: كيف تكون تصرفات الرجل الذي يحب ولايقول

إشارات لغة اليدين في الحب

هنالك العديد من الإشارات التي يتم إرسالها من الدماغ لليدين ليتم تحريكها بطريقة مختلفة، ومن أهم إشارات اليدين التي تدل على الحب:[1]

  • اللمسة اللطيفة: إن اقتراب الشخص من الآخر ومحاولة وضع اليد عليه ولمسه من فترة لأخرى هي أكبر دليل على الحب واللهفة للآخر، وغالبًا ما تكون تلك اللمسات دليلًا على الحب، واللمسة يمكن أن تكون لمسة ليدي الشريك كما يمكن أن تكون لمسة لشعره أو وجهه أو التربيت على كتفه.
  • تعرق اليدين: كذلك فإن تعرق اليدين عند مقابلة الشريك هو من أفضل الأدلة على الحب المكنون في القلب، فالحب ينشط الجهاز العصبي ويسبب تنبيهًا للغدد العرقية في اليدين مما يزيد من إفرازها.
  • محاولة إخفاء الوجه باليدين: وهذه اللغة مستخدم بكثرة لدى الفتيات لأن الأنثى تحاول إخفاء وجهها الذي تبدو عليه علامات الاحمرار والتعرق بشدة عند مقابلة الشريك، لذلك تستخدم حركات اليدين لإخفاء وجهها من وقت لآخر لإخفاء المشاعر الداخلية.
  • اللمسة العفوية: فالشريك يرغب في ملامسة شريكه فيتحجج بأمور غير حقيقة كأن يتحجج بوجود بعض الغبار على الملابس فيقوم بإزالتها أو بوجود شيء على الوجه لإزالته.
  • إمساك اليد: وخاصة خلال قطع الشارع أو خلال المسير أو عند المرور بأزمة نفسية معينة، بحجة المساعدة ويمكن أن يلاحظ الشريك أن يداي شريكه تنبضان بقوة أو أن حرارتهما مرتفعة قليلًا.

شاهد أيضًا: كيف اعرف انها تحبني واهم العلامات التي تدل على وجود الحب

طرق التعبير عن الحب من خلال لغة الجسد

هنالك العديد من الطرق الرومنسية للتعبير عن الحب وأبرزها الملامسة الجسدية التي تختلف عن العلاقة الرومنسية الجسدية الكاملة، وفيما يلي أهم طرق التعبير عن الحب من خلال الاتصال الجسدي، وتأتي أهمية اللمسة من دورها الهام في إطلاق هرمون الحب أو هرمون الأكسيتوسين المسؤول عن الشعور بالسعادة والرضا بين الزوجين والأمان والقدرة على الاستمرارية، وفيما يلي أهم طرق التعبير عن الحب من خلال لغة الجسد:[1]

  • القبلة: والقبلة ليست شرط أساسي لممارسة العلاقة الزوجية، كما أن القبلة يمكن أن تكون على الخد أو الوجه أو الرأس أو حتى اليدين، وتعتبر القبلة من أكثر طرق التعبير عن الحب فعالية وأهمية في العلاقات الرومنسية، وهي أكبر دليل على الحب والمودة.
  • تشابك الأيدي: إن إمساك اليدين من قبل الزوجين في الأماكن العامة والشارع هي أكبر دليل على الحب المتبادل، كما تساعد هذه الحركة في تعزيز إطلاق هرمونات خاصة لتعديل المزاج، وتحسين التواصل والترابط بين الزوجين، وإظهار الحب المتبادل.
  • العناق: من أفضل طرق التعبير عن الحب في لغة الجسد، كما يساعد في التقريب بين الشريكين بشكل كبير جدًا، ويمكن أن يكون الحضن عفويًا أثناء مشاهدة الفلم أو أي برنامج، أو خلال اليوم وعند عودة الزوج من العمل ويساهم الحضن بشكل كبير في تخفيف التوتر وتحسين الصحة النفسية للشريكين.
  • الملامسة الجسدية: من أفضل الطرق للتعبير عن المودة والتقرب من الشريك هي لمس جسده، ولمس الجسد يمكن أن يكون بطرق مختلفة منها لمس الوجه أو تمرير الأصابع في شعر الشريك، أو مسك اليد أو لمس الشفاه أو الرقبة أكبر دليل على الانجذاب للشريك.

طرق التعبير عن الحب بشكل غير مباشر من خلال لغة الجسد

هنالك العديد من الطرق التي تساعد في تحسين العلاقة الزوجية من خلال اللمس غير المباشر والتقرب بشكل غير مباشر من الزوج باستخدام الطرق التالية:[1]

  • اللمسة على الظهر والكتفين: وهي من أفضل الطرق عند مرور الزوج أو الزوجة بأزمة معينة، وهي ردة فعل طبيعية تهدف إلى مساعدته على تجاوز محنته، ويمكن أن تساهم في توصيل مشاعر الحب للشريكين وزيادة مشاعر الراحة المتبادلة.
  • الجلوس بقرب الشريك: يفضل أن يجلس الشريكين بالقرب من بعضهما البعض مع تلامس الساقين والأقدام وهي طريقة غير مباشرة للتعبير عن الحب والمودة، ويمكن أن تساهم في توصيل مشاعر الحب والتقارب للطرف الآخر.
  • الدغدغة: وهي إحدى تعابير الحب الجسدية أيضًا وتساهم في التقرب من الطرف الآخر وقضاء وقت من المرح والسعادة معًا.

شاهد أيضًا: ما هي لغات الحب الخمس

ما هي إشارات لغة الجسد التي تدل على وقوع الشريك في حبك

هنالك مجموعة من العلامات التي تدل على وقوع كل من الشريكين في حب الآخر، وهذه العلامات يمكن أن تكون جسدية، كما يمكن أن تكون غير جسدية، وهذه الإيماءات والحركات يمكن أن يتلقاها العقل الباطني باستمرار ويفهمها مما يساعد على استمرارية الحب، ومن هذه الإشارات ما يلي:[2]

  • الانجذاب للشريك: والرغبة في إلغاء المسافة الفاصلة، والتقرب باستمرار منه، وقد يكون التقرب جسديًا أو من خلال الأدوات والأغراض المشتركة، فيمكن أن يتقصد الشريك دومًا الجلوس بالقرب منك، أو وضع مشروبه الخاص بالقرب من مشروبك، أو من خلال وضع هاتف بجانب هاتفك لإظهار الرغبة بالبقاء بقرب الشريك.
  • الملامسة الجسدية: هي أكبر دليل على الحب والتقرب من الشريك، فإذا كان الشريك دومًا يرغب بالتقرب من شريكه ولمسه، فهذا يعني الوقوع في حبه.
  • الانتباه: وهو دليل واضح جدًا على الحب، فإذا كان الشريك دومًا منتبه للآخر ويركز معه على الرغم من وجود العديد من المشتتات بقربه، فهذا يعني أن الحب كبير جدًا في قلبه.
  • التواصل بالعيون: باستمرار وبشكل متكرر، وهو دليل هام جدًا يستخدمه الخبراء لقياس درجة الحب، فالمحب ينظر دومًا إلى حبيبه ويمعن النظر في عينيه باستمرار، ولهذه الطريقة وقع كبير جدًا في قلب الطرف الآخر.
  • الابتسام للشريك: عند رؤيته أو عند سماع صوته، وهي من علامات الحب فالمحب يبتسم دومًا عند رؤية الشريك، وهذه الابتسامة دليل كبير على السعادة عند رؤية الحبيب.
  • الشعور بالراحة مع الشريك: وهي إحدى دلائل الحب فالمحب دومًا يسعى للقاء الشريك للشعور بالراحة وتخفيف أعباء الحياة والوترات الناجمة عن العمل.
  • الاهتمام بالشريك: من خلال حمايته ببعض السلوكيات كمساعدته في قطع الشارع وخلع المعطف لتدفئته وتقديم كل سلوكيات الاهتمام.
  • الارتباك: لدى المرأة يمكن أن يعبر اللعب بالشعر عن الارتباك مع الشريك، وهنالك بعض الطرق الخاصة بالرجال، فالرجل دومًا يتصرف بطريقة طفولية مع حبيبته ويمكن أن يتعثر أو يخلط في كلماته، والسبب في ذلك التوتر والقلق الذي يشعر به.
  • الإفصاح عن الأمور الخاصة: وهي طريقة خاصة بالرجال أيضًا فإذا كان الرجل دائم الحديث لشريكته عن مشاكله الشخصية فهو دليل على حبه لها.
  • المشي بقرب الشريك: وهي أيضًا طريقة خاصة بالرجال فالرجل يمشي بقربه المرأة التي يحبها ولا يحاول أن يسبقها بالخطوات أبدًا بل يجعل خطواته متناغمة مع خطواتها.

شاهد أيضًا: ماهي أقوى علامات الحب عند الرجل

وفي الختام تم التعرف إلى لغة الجسد اليدين في الحب، وقد تبين أن لغة الجسد هي إحدى لغات الحب الخمسة، والتي تعتبر لغة هامة جدًا يجب التركيز عليها دومًا عن الرغبة في معرفة مشاعر الشريك تجاهك، كما يجل الانتباه إلى العلامات التي تدل على عدم وجود الحب بين الطرفين لضمان استمرارية ونجاح العلاقة.

المراجع

  1. ^ verywellmind.com , What Is the Physical Touch Love Language? , 23/5/2022
  2. ^ wellandgood.com , How To Recognize the Physical Signs Someone Is in Love With You , 23/5/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *