لماذا اختار الملك سلمان ٢٢ فبراير ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

لماذا اختار الملك سلمان ٢٢ فبراير ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية
ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية ، يعتبر تأسيس المملكة العربية السعودية من الأحداث الهامة التي في مرت بتاريخ المملكة. حيث أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا لجعل ذلك التاريخ إجازة رسمية في البلاد نظرًا لأهميته في تاريخ المملكة. وسنستعرض من خلال مقالنا ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية.

تأسيس الدولة السعودية

تأسست الدول السعودية عام 1744  بعد التحالف بين الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن والشيخ محمد بن عبد الوهاب. حيث اتفق الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب على إقامة دولة موحدة بعقيدة صحيحة وفق الشريعة الإسلامية. استمرت هذه الدولة حتى بداية عام 1818 م ، حيث أنهت الحملات العسكرية العثمانية الدولة السعودية الأولى. من ثم تأسست على خلفية ذلك الدولة السعودية الثانية عام 1824 م . وما ساعد في هذه التأسيس هو ولاء أهل المناطق لأسرة الدولة. وقد استمرت الدولة السعودية الثانية حتى عام 1891. بعد ذلك  عاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى الرياض عام 1902 م  محاولًا إزاحة الحاكم وإعادة حكمه كما كان في عهده السابق وخلال تلك الفترة أقيمت الدولة السعودية الثالثة التي طردت القوات العثمانية في المنطقة عام 1906 م ، ويعتبر هذا الحدث من أهم إنجازات الدولة السعودية الثالثة. ومن ثم أعقب تلك المرحلة تأسيس الدولة السعودية الحالية في 23 سبتمبر 1932 م.[1]

شاهد أيضًا: عبارات عن ذكرى تأسيس الدولة السعودية 2022/1443

ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”قرارًا ملكيًا بتاريخ اليوم الرابع والعشرين من شهر جمادى الثانية لعام 1443هـ  بأن يكون يوم 22 من شهر فبراير من كل عام هو يومًا رسميًا للاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية. كذلك بأن يكون إجازة رسمية لكافة الدوائر الحكومية في الدولة. كما أكد على إبلاغ كافة الجهات المختصة في البلاد بهذا القرار،من أجل اعتماده بشكل رسمي ومن ثم تنفيذه.

سبب اختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في السعودية

بيَّن الملك سلمان بن عبد العزيز أن السبب الرئيسي لاختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية هو أن هذا التاريخ يمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى في منتصف 1139هـ الموافق شهر فبراير من عام 1727م. كما أطلق الملك سلمان على هذا اليوم “يوم التأسيس”. مضيفًا أن الدولة السعودية الأولى أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار. كما صمدت أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ 1824 م من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309 هـ الموافق 1891 م.

شاهد أيضًا: تفاصيل إجازة تأسيس المملكة العربية السعودية وموعدها

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية ، والذي استعرضنا خلاله تاريخ تأسيس المملكة السعودية، كما ذكرنا سبب اختيار يوم 22 فبراير ليكون إجازة رسمية في البلاد.

المراجع