لماذا تعد الاشنات مؤشرا حيويا

لماذا تعد الاشنات مؤشرا حيويا

لماذا تعد الاشنات مؤشرا حيويا ، هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا، حيث الأشنات هي كائنات حية تشكل روابط تكافلية بين نوعين مختلفين من الكائنات الحية الدقيقة وهما الفطر والطحالب الخضراء أو البكتيريا الزرقاء، فمن هذا المنطلق سنتعرف الأشنات، و لماذا تعد الاشنات مؤشرا حيويا ، بالإضافة إلى أهمية الاشنات.

ما هي الأشنات

توصف الأشنات بأنها كائنات ثنائية لأنه لها روابط تكافلية بين نوعين مختلفين تمامًا من الكائنات الحية الدقيقة أو أكثر في بعض الأحيان، وهذان النوعان هما الفطر والطحالب الخضراء أو البكتيريا الزرقاء، وهناك العديد من الأمثلة على التعايش في الطبيعة، لكن الأشنات فريدة من نوعها لأنها تبدو وتتصرف بشكل مختلف تمامًا عن الكائنات الحية المكونة لها، لذلك تعتبر الأشنات كائنات حية في حد ذاتها ويتم إعطاؤها أسماء عامة وأسماء أنواع، ومع ذلك لأغراض التصنيف فإن الأسماء هي في الواقع أسماء فطرية وتعتبر الأشنات مجموعة خاصة من الفطريات تسمى الفطريات الأشنة، وهناك ما يقدر بنحو 17000 نوع من الأشنات، تمتد من المناطق المدارية إلى المناطق القطبية، وينمو بعضها على لحاء الأشجار المعتدلة أو على شكل نباتات على أوراق الأشجار في الغابات الاستوائية المطيرة، وينمو البعض على تدفقات الحمم البركانية المبردة أو الأسطح الصخرية العارية، حيث تساعد الاشنات في عملية تكوين التربة، وعلى رمال الصحراء حيث تساعد الأشنات في تثبيت السطح وإثرائه بالمغذيات. [1]

لماذا تعد الاشنات مؤشرا حيويا

تعد الأشنات مؤشرا حيويا لأنها تمتص الماء والمعادن من الجو وهي تتأثر وتموت عندما تمتص الماء والمعادن الملوثين ولذا ينسب مستوى التلوث في منطقة ما إلى درجة نمو الأشنات فيها فكلما انخفض مستوى التلوث ازداد نمو الأشنات وبهذا فهي تعد مؤشرا حيويا ، والأشنات حساسة لتلوث الغلاف الجوي مثل النيتروجين (N) لأنها تتلقى جميع العناصر الغذائية والمياه من الترسبات الجوية الرطبة والجافة، ويمكن أن يؤدي ترسب النيتروجين إلى زيادة حمل العناصر الغذائية، والكثير من النيتروجين يمكن أن يضر ويقتل كلوروفيل الطحالب الذي يستخدم لإنتاج السكريات التي تغذي الأشنات، وإذا لاحظ موت الأشنات فقد يشير ذلك إلى زيادة في ترسب النيتروجين في الغلاف الجوي. [2]

اقرأ أيضًا: ما العبارة التي تصف الأشنات.

أنواع الأشنات

وبعد التعرف على لماذا تعد الاشنات مؤشرا حيويا ، من المهم التعرف على أنواع الاشنات، حيث يتم تقسيم الأشنات الى اربعة انواع وفيما يأتي هذه الأنواع: [1]

  • الأشنات الورقية: الأشنات الورقية لها بنية مسطحة تشبه الأوراق.
  • الأشنات الثمرية: لها بنية كثيفة منتصبة أو متدلية وكثيرة التفرغ.
  • الأشنات الخيطية والحرشفية : تحتوي هذه الأشنات على هيكل يتكون من حراشف دقيقة تشبه المقياس.
  • الاشنات القشرية: تنتج الأشنات القشرية قشرة مسطحة على أو أسفل أسطح الصخور أو الأشجار.

أهمية الاشنات

تتمتع الأشنات بأهمية بيئية واقتصادية كبيرة، وهي ضرورية للبيئة بعدة طرق وفي ما يأتي أبرز فوائد الاشنات: [3]

  • تقوم بعض أنواع الأشنات بتحويل الصخور إلى التربة، وتساعد في تكوين التربة وتحسين جودة التربة وأيضًا تساعد على إثراء التربة اللازمة لنمو النباتات.
  • تلعب الأشنات أيضًا دورًا مهمًا في دورة النيتروجين عن طريق تثبيت النيتروجين من الغلاف الجوي.
  • تعمل الأشنات كمصدر مهم للغذاء للبشر في جميع أنحاء العالم، إذ تعتبر طحالب أيسلندا مصدرًا مهمًا للغذاء في أجزاء معينة من شمال أوروبا والقارات الأمريكية.
  • بناءً على حجم الأشنات يمكن لعلماء البترول والجيولوجيين دراسة وإيجاد العمر والميزات للصخور وأسطحها.
  • تشتهر الأشنات منذ العصور القديمة بمختلف عوامل التلوين والأصباغ، فهي مصدر جيد للأصباغ الطبيعية، ويتم استخراج اختبار عباد الشمس ومؤشر الأس الهيدروجيني والأصباغ الأخرى المستخدمة في المختبرات من أنواع مختلفة من الأشنات.
  • تعمل الأشنات أيضًا بمثابة محلل حيوي، عن طريق تحلل البوليستر والرصاص والنحاس والنويدات المشعة وغيرها من الملوثات مما يؤدي إلى حماية كوكب الأرض من التلوث.
  • تستخدم الأشنات على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل المختلفة وهي أيضًا دواء طبيعي لأنواع مختلفة من الأمراض الجلدية والطفح الجلدي.
  • تعتبر الأشنات مصدر كبير للغذاء للعديد من الكائنات المائية وتستخدم على نطاق واسع كعوامل مضادة للعدوى في الصناعات الدوائية لإنتاج المضادات الحيوية، ومضادات الجراثيم والمضادة للفيروسات والمنتجات المضادة للالتهابات.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على الإجابة على سؤال لماذا تعد الاشنات مؤشرا حيويا ؟ ، كما وتم التعرف على أنواع الأشنات، وأهمية الأشنات للبيئة وفي الكثير من الصناعات.

المراجع

  1. ^ archive.bio.ed.ac.uk , The Microbial World: Lichens , 6/3/2021
  2. ^ nps.gov , Lichens as Bioindicators , 6/3/2021
  3. ^ byjus.com , Economic Importance of Lichens , 6/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *