لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والأحياء. حيث أن جهاز الغدد الصماء من الأجهزة المهمة في جسم الإنسان حيث أنه يفرز مجموعة من الهرمونات التي تنظم عمليات حيوية كثيرة في الجسم. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسبب تسمية هذه الغدد بهذا الاسم وسنتكلم عن جهاز الغدد الصماء بشئٍ من التفصيل.

لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

هذا بسبب أنها غدد بدون قنوات فهي تفرز الهرمونات في الدم مباشرةً دون وسيط أو قنوات. حيث يتكون جهاز الغدد الصماء من غدد تنتج وتفرز الهرمونات.وهي مواد كيميائية ينتجها الجسم لتنظم نشاط الخلايا أو الأعضاء. تنظم هذه الهرمونات نمو الجسم، والتمثيل الغذائي (العمليات الفيزيائية والكيميائية للجسم)، والتطور والوظيفة الجنسية. يتم إطلاق الهرمونات في مجرى الدم وقد تؤثر على عضو أو عدة أعضاء في جميع أنحاء الجسم.[1]

الهرمونات هي نواقل كيميائية ينتجها الجسم. فهي تنقل المعلومات من مجموعة خلايا إلى أخرى لتنسيق وظائف أجزاء مختلفة من الجسم. الغدد الرئيسية في جهاز الغدد الصماء هي ما تحت المهاد، والغدة النخامية، والغدة الدرقية. والغدة الكظرية، والجسم الصنوبري، والأعضاء التناسلية (المبيض والخصيتين). البنكرياس هو أيضًا جزء من هذا النظام حيث أن له دور في إنتاج الهرمونات وكذلك في الهضم.[1]

شاهد أيضًا: المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء

أهم الغدد التي يحتوي عليها جهاز الغدد الصماء ووظائفها المختلفة

يحتوي جهاز الغدد الصماء لدينا على مجموعة من الغدد التي تؤدي وظائف مختلفة في الجسم ومن أهم هذه الغدد:[2]

  • الغدة النخامية: هذه هي الغدة الرئيسية في نظام الغدد الصماء لدينا. تستخدم هذه الغدة المعلومات التي تحصل عليها من العقل لإخبار الغدد الأخرى في الجسم بما يجب القيام به. تصنع الغدة النخامية العديد من الهرمونات المهمة، بما في ذلك هرمون النمو، والبرولاكتين، الذي يساعد الأمهات المرضعات على إنتاج الحليب. والهرمون اللوتيني، الذي يتحكم في هرمون الاستروجين عند النساء وهرمون التستوستيرون عند الرجال. كما أنها تصنع مادة كيميائية تسمى الميلاتونين تساعد الجسم على الاستعداد للنوم.
  • الغدة الدرقية: تصنع هذه الغدة هرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في عملية التمثيل الغذائي لدينا. إذا لم تنتج هذه الغدة ما يكفي من هذا الهرمون (وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية)، فإن كل شيء يحدث ببطء أكبر. قد يتباطأ معدل ضربات القلب ويمكن أن نصاب بالإمساك. وقد نزداد في الوزن. وإذا كانت هذه الغدة تفرز الكثير من هذا الهرمون (فرط نشاط الغدة الدرقية)، فإن كل شيء يتسارع. قد تتسارع ضربات القلب ونصاب بالاسهال، ونفقد كثيرًا من الوزن.
  • الغدة الجار درقية: هذه مجموعة من أربع غدد صغيرة خلف الغدة الدرقية. وهم يلعبون دورًا في صحة العظام. وتتحكم هذه الغدد في مستويات الكالسيوم والفوسفور لدينا.
  • الغدة الزعترية: تصنع هذه الغدة خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا اللمفاوية التائية التي تقاوم العدوى وهي ضرورية لتطور جهاز المناعة لدى الإنسان. تبدأ هذه الغدة في الانكماش بعد سن البلوغ.
  • الغدة الكظرية: تشتهر هذه الغدة بإنتاج هرمون الأدرينالين ، كما تصنع هرمونات تسمى الكورتيكوستيرويدات. إنها تؤثر على التمثيل الغذائي الخاص بنا والوظيفة الجنسية.
  • البنكرياس: هذا العضو هو جزء من كل من الجهاز الهضمي والغدد الصماء. فهو يصنع الإنزيمات الهضمية التي تكسر الطعام. كما أنه يصنع هرمونات الأنسولين والجلوكاجون.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم؟، كما تعرفنا على الغدد التي يتكون منها جهاز الغدد الصماء ووظائفها المختلفة.

المراجع

  1. ^ Emedicine health , Anatomy of the Endocrine System , 31/1/2021
  2. ^ WebMD , The Endocrine System and Glands of the Human Body , 3/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *