لماذا سميت حركة طالبان بهذا الاسم

لماذا سميت حركة طالبان بهذا الاسم

لماذا سميت حركة طالبان بهذا الاسم ؟ وما معناه؟ تعد حركة طالبان من الحركات الفاعلة في خريطة السياسة العالمية في العقود الثلاثة الأخيرة، فهي أحد المنظمات الجهادية التي تعتمد على القوة والإرهاب في تنفيذ مخططاتها، وقد هدّدت استقرار دولة أفغانستان على مدار سنوات طويلة، وقامت بارتكاب العديد من الجرائم والمذابح الوحشية بحق المدنيين الأبرياء، وقامت ببث الرعب والذعر في قلوب ونفوس الأفغان.

معلومات عن حركة طالبان

تعد حركة طالبان أحد الحركات السياسية التي انطلقت من دولة أفغانستان، تعتمد الحركة في أيدلوجيتها على الأصولية الإسلامية، نشأت هذه الحركة في عام 1994 ميلادي، وتحديدًا في فصل الربيع من هذا العام بعد عامين فقط من سقوط الجمهورية الديمقراطية الأفغانية التي كان يدعمها الاتحاد السوفيتي -روسيا حاليًا- وسقطت بسقوطه، وبعد سقوط الدولة سادت الفوضى وعمّت في البلاد وكان قانون الغاب هو القانون الساري في البلاد.

في العام الذي تأسست فيه حركة طالبان سرى خبر في البلاد مفاده أن فتاتين أفغانيتين اختطفتا وتم اغتصابهما من أحد القوى المتناحرة في البلاد وتحديدًا في قرية سانج هيسار القريبة من قندهار، وعرف الملا محمد عمر -مؤسس الحركة- خبر اختطاف الفتاتين والاعتداء عليهما، فقام بتشكيل قوة مكونة من ثلاثين رجلًا من أجل إنقاذ الفتيات، وتم إنقاذهما بالفعل، ثم قام بإعدام مرتكب تلك الجريمة شنقًا، وبعدها هرب إلى بلوشستان في دولة باكستان وعاد مرة أخرى إلى أفغانستان، ومعه 1500 رجل مسلح من أجل حماية القوافل التجارية التي مرت من باكستان إلى أفغانستان، وبعد عام واحد من ظهور الحركة استطاعت السيطرة على قندهار والوصول إلى كابول، وهاجمت قوات الرئيس الأفغاني -حينها- وقطعت الطرق المؤدية إلى العاصمة وتوقفت حركة التجارة، وفي هذه اللحظة استشعرت الجهات المتناحرة في أفغانستان خطر هذه الحركة وتوحدت الجهود لمقاومتها. [1]

شاهد أيضًا: صور علم طالبان الجديد

لماذا سميت حركة طالبان بهذا الاسم

سميت حركة طالبان بهذا الاسم لأنها قد نشأت من خلال مجموعة من طلبة المدارس الدينية التي عرفت باسم طالبان، وكلمة طالبان هي جمع كلمة طالب في لغة البشتو، وهي اللغة الرسمية الأولى في دولة أفغانستان، وقد اتخذت الحركة في بدايتها من مدينة قندهار الأفغانية مقرًا لها، وهي تقع على الحدود م باكستان، وكان أول من أسس هذه الحركة هو الملا محمد عمر مجاهد، وكان تأسيسها بهدف العمل على القضاء على ما اعتبروه مظاهر الفساد الأخلاقي المنتشرة في اليلاد، والعمل على إعادة الاستقرار والأمن إلى أفغانستان، وقام عدد من طلبة المدارس الدينية فيها بمبايعته كأمير للجماعة، وذلك في عام 1994 ميلادي، وكانت تلك الفترة هي الظهور الأول لهذه الحركة.

شاهد أيضًا: لماذا انسحبت امريكا من افغانستان

من هم قادة حركة طالبان

في شهر أغسطس 2021 تسارعت الأحداث في أفغانستان بشكل كبير، حيث بدأت القوات الأمريكية في الانسحاب منها، وعادت حركة طالبان إلى بؤرة الأحداث مرة أخرى، حيث قامت بالسيطرة على معظم أنحاء البلاد، كما قام مقاتليها بالوصول إلى كابول وهو ما دعا إلى التساؤل عن قادة الحركة في الوقت الحالي، ومدى قوتهم وقدرتهم على السيطرة على البلاد الذي يعيد للأذهان مشاهد الفترة ما بين 1996 و 2001، وبحسب المعلومات والأخبار المتداولة عن حركة طالبان فإن قادتها الحاليين هم:

  • الملا هيبة الله أخوند زاده: وقد تم تعيينه قائدًا لحركة طالبان في شهر مايو لعام 2016 بعد وفاة محمد منصور الذي قتل على يد طائرة أمريكية في باكستان، وهو من مدينة قندهار في منطقة البشتون، وبايعه وقت اختياره أميرًا للحركة أيمن الظواهري قائد تنظيم القاعدة واستطاع زاده توحيد صفوف الجماعة بعد الانقسامات التي حدثت بين أفرادها مؤخرًا.
  • عبد الغني برادر: من مواليد ولاية أرزغان ونشأ في قندهار، ويعد أحد مؤسسي الحركة مع الملا عمر، وكان القائد العسكري لحركة طالبان في عام 2021 عندما تم اعتقاله في كراتشي، وبعد ضغوط أمريكية تم الإفراج عنه في عام 2018.
  • سراج الدين حقاني: هو ابن جلال الدين حقاني أشهر من جاهدوا ضد السوفييت، وهو ثاني أقوى رجال طالبان، وتعده الولايات المتحدة الأمريكية واحد من أخطر الإرهابيين الذين يقودون حركات تواجه القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان في العشرين سنة الأخيرة.
  • الملا محمد يعقوب: هو نجل الملا محمد عمر، ويعمل رئيس اللجنة العسكرية في طالبان، وهي المسؤولة عن وضع الخطط الاستراتيجية للحرب ضد السلطات الأفغانية، ويعتقد الكثير من المحللين أن تعيينه في هذا المنصب هو مجرد إجراء رمزي فقط، وأنه لا يشكِّل أي قوة حقيقية داخل الجماعة.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث في افغانستان وما هو الوضع الحالي فيها

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال لماذا سميت حركة طالبان بهذا الاسم كما تعرفنا على نبذة مختصرة عن نشأة تلك الحركة في أفغانستان، وتعرفنا على أسماء وأبرز المعلومات عن قادتها الحاليين.

المراجع

  1. ^ marefa.org , طالبان , 17/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *