لماذا سويسرا ليس لها جيش

لماذا سويسرا ليس لها جيش

لماذا سويسرا ليس لها جيش؟ تعرف سويسرا بأنها إحدى دول قارة أوروبا، وهي جمهورية فيدرالية حبيسة لا تمتلك أي منفذ بحري، حيث تقسم إداريًا إلى 26 كانتونًا، وتعتبر من أغنى دول العالم، وتعرف بحياد مواقفها، واستقرارها السياسي، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على سبب عدم امتلاك سويسرا للجيش، وكيفية التزامها بالحياد كل هذه المدة.

لماذا سويسرا ليس لها جيش

منذ زمن بعيد جدًا لم تدخل سويسرا أي حرب ولم تنتمي إلى أي طرف من الأطراف، لذلك القوة العسكرية في سويسرا تقوم بالدفاع عن الأمن الداخلي للبلاد فقط، والجدير بالذكر أن سويسرا تمتلك جيشًا يعرف باسم القوات المسلحة السويسرية، لكنه ليس كبيرًا، إذ يبلغ عدد أفراده 147075 جندي، ولا تمتلك سويسرا أي قوات بحرية كونها ليست مطلة على أي بحر. على الرغم من ذلك، لا تجرؤ أي دولة في العالم على غزو سويسرا، حتى هتلر نفسه لم يأمر باحتلالها، كما تعتبر سويسرا من الدول التي لا تمتلك عاصمة ولا رئيس جمهورية، بل يتم حكم البلاد من خلال مجلس مكون من سبعة أفراد.[1]

شاهد أيضًا: ما هي اللغة الرسمية في سويسرا

لماذا تعتبر سويسرا من الدول المحايدة؟

اعتمدت سويسرا منهج الحياد منذ مئات السنين، حيث تشكلت في العام 1291 م من خلال تحالف كانتونات ضد عائلة هابسبورغ، وعرف هذا التحالف بالاتحاد السويسري، والجدير بالذكر أن الكانتونات هي مجموعة من الدول المستقلة التي حافظت على وحدتها من خلال الدفاع عن الحريات. لقد كانت سويسرا دولةً قويةً تدخل الحروب كغيرها من الدول، إذ خاضت في العام 1515 حربًا مع فرنسا راح ضحيتها الآلاف، عرفت بمعركة مارينيانو، شكلت هذا المعركة نقطة تحول في تاريخ الدولة السويسرية التي التزمت الحياد واتخذت موقع الدولة التي تدافع عن نفسها فقط.

تابعيات معركة مارينيانو

تجدر الإشارة إلى أن سويسرا كانت بعيدةً كل البعد عن الحياد خلال العصور الوسطى، حيث شارك أكثر من مليون مرتزق سويسري في عدة حروب على مر العصور. تقدم السويسريون أثناء معركة مارينيانو إلى المواقع التي يتواجد فيها الفرنسيون عبر المستنقعات الفاصلة بين الجيشين، لكنهم انسحبوا في منتصف الليل، ليبدأ القتال في اليوم التالي لأكثر من ثمان ساعات متواصلة، أجبرت من خلالها القوات الفرنسية السويسريين بالتراجع، كما ألحقت بهم هزيمة كبيرة. أيقنت سويسرا بعد ذلك أن أفضل حل لحماية أرضها وجنودها هو السلام والتزام الحياد.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا

حياد سويسرا بالقانون الدولي

فيما يلي بعض النقاط التي أدت إلى الاعتراف بسويسرا كدولة محايدة وفقًا للقانون الدولي، مع الإشارة إلى بعض التطورات التي طرأت على البلاد:

  • وصفت سويسرا نفسها بأنها دولة محايدة وبشكل صريح في عام 1647 م، قبل أن يتم الاعتراف بسويسرا بها كدولة محايدة بموجب القانون الدولي في مؤتمر فيينا عام 1815 م.
  • طورت هيكلها السياسي باعتماد دستور عام 1848 م، حيث ضمن دستورها المبادئ الليبرالية، وساهم في فصل السلطات، بالإضافة إلى اعتماد النظام البرلماني ثنائي المجلس في البلاد.
  • عانت سويسرا من الصراع الداخلي قبل عام 1848 م، لكن مع بداية القرن التاسع عشر بدأت تتمتع بالهدوء والسلام.
  • تشكّل الاتحاد السويسري من خلال ضم أكثر من 3000 بلدية واقعة ضمن 26 كانتونًا، يشار إلى 6 منها باسم ديميكانتون، لتدمج بعد ذلك جميع الكانتونات المتحدثة بالإيطالية والفرنسية، إضافةً إلى المناطق الريفية مع نهاية القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن التاسع عشر.

تنوع الشعب السويسري

تتميز سويسرا بتنوع شعبها ذو الأصول الإيطالية والألمانية والفرنسية، وتعتبر هذه السمة من أكثر السمات التي تميّز البلاد، والجدير بالذكر أنه في العام 1996 اعتمدت سويسرا لغة رومانش لغةً رسميةً للبلاد على الرغم من اعتراف الدستور باللغات الإيطالية والألمانية والفرنسية، وهناك نسبة كبيرة من الشعب السويسري يتحدث الألمانية (3/5 من السكان)، بالإضافة إلى الفرنسية التي يتحدث بها خمس السكان.

شاهد أيضًا: عدد سكان سويسرا

لماذا سويسرا غنية

تصنف سويسرا ضمن أغنى الدول في العالم، حيث تتمتع بمدخول فردي مرتفع جدًا، ويرجع ذلك إلى تنوع الأنشطة الاقتصادية في الدولة، إذ يعتمد 4% من المواطنين على الزراعة، الأمر الذي جعلها من الدول الغنية التي تنتج نصف حاجتها الزراعية، تشتهر سويسرا أيضًا بصناعة الألبان، وتصدرها إلى لخارج بكميات كبيرة جدًا، وعلى الرغم من امتلاكها للثروة المعدنية، إلا أنها تولد الكهرباء من المساقط المائية، بالإضافة إلى تميزها بالصناعات الكيميائية، وصناعة الأدوات الكهربائية والطبية، ويعتمد اقتصادها على السياحة بشكل كبير.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا لماذا سويسرا ليس لها جيش قوي، كما تعرفنا على تاريخ سويسرا الخالي من الحروب، وعلى أسباب التزامها الحياد لمئات السنين.

المراجع

  1. ^ theculturetrip.com , Surprising Things You Didn’t Know About the Swiss Military , 06/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *