ليالي محرم بالترتيب 1446 – 2024

ليالي محرم بالترتيب

ليالي محرم بالترتيب 1445 – 2024 من المواضيع المتعلّقة بالطّائفة الشيعية، والتي هذه الليالي، وتسمّيها وتنسبها إلى شخصيّاتٍ عاشت في عهد النّبوة العباس والحسين رضي الله عنهما، ويقومون فيها بإعلان الحداد منذ اليوم الأول من محرّم إلى اليوم العاشر في ذكرى موت الحسين بن عليّ رضي الله عنهما، وعبر موقع محتويات سيتمّ بيان أسماء هذه الليالي العشر الأولى من الشّهر الأول وما يقوم بها الشيعة من أعمال.

ليالي محرم بالترتيب

إنّ في الليالي الأولى من شهر محرّم من العام الهجريّ الجديد، يعلن الشّيعة الحداد والحزن على موت الحسين وأهله، ومن كان معه من المسلمين حتّى يوم عاشوراء، وهذا الأمر يعدّ مناسبةً رسميّة عند الطّائفة الشيعية، ويطلق عليها الشيعة اسم ليالي الطّفّ، أو أيّام الطّف، ولا أصل لهذه المناسبة في الشّريعة الإسلاميّة السّنّة النّبويّة الصّحيحة، وسنعرض في الآتي أسماء هذه الليالي والفعاليات والأعمال الّتي يقوم بها الشّيعة فيها.

اقرأ أيضًا: مناسبات شهر محرم عند الشيعة 

الليلة الأولى من محرم

في الليلة الأولى من شهر محرّم المبارك، يقوم الشّيعة بعقد المجالس للتّذكير بأهميّة إقامة المآتم ومجالس العزاء والحداد على الحسين رضي الله عنه، والتي يسمّونها بالمجالس الحسينيّة، كما يتحدّث الإمام والخطيب في هذه الليلة عن جهود أئمة الشيعة وعلمائهم، وتشجعيهم على إقامة هذه المآتم والمجالس وفوائدها وفضلها والخير الّذي تعود به على الشّيعي في ذكرى مقتل الحسين رضي الله عنه.

الليلة الثانية من محرم

يقوم الإمام والخطيب الشّيعيّ في الليلة الثانية من شهر محرم وهي ليلة خروج الحسين -رضي الله عنه- من المدينة المنوّرة إلى كربلاء بعد أن دعاه أهل الكوفة إليها، حيث يذكّر الخطيب بالأحزان الّتي رافقته من المدينة إلى كربلاء وما الّذي قام به الحسين استعدادًا لسفره وخروجه من المدينة المنوّرة.

اقرأ أيضًا: صلاة ليلة النصف من شعبان عند الشيعة

الليلة الثالثة من محرم

يستأنف الإمام والخطيب في الليلة الثّالثة من محرّم الحديث عن خروج الحسين -رضي الله عنه- من المدينة المنوّرة، وركبه إلى كربلاء في العراق للقاء أهل الكوفة، كذلك يتمّ تناول الحديث عمّا جرى في مكّة عند خروجه وما الأعمال الّتي قام بها الحسين -رضي الله عنه- في مكة المكرّمة.

الليلة الرابعة من محرم

يتحدّث الخطيب في الليلة الرّابعة عن وصول الإمام الحسين -رضي الله عنه- إلى كربلاء، كما يجب فيها الحديث عن المراحل السّبعة عشر الّتي مرّ بها الحسين في طريقه من مكّة إلى كربلاء، ويفصّل في المراحل المهمّة منها، حتّى يصل إلى تلقّي الحسين لخبر مقتل مسلم بن عقيل، والّذي يعدّ أوّل شهداء ركب الحسين في كربلاء.

اقرأ أيضًا: لماذا الشيعة يحبون الحسين

الليلة الخامسة من محرم

يتمّ الحديث والتّذكير بلحظة وصول ركب الحسين -رضي الله عنه- ومن معه من الأتباع والمقاتلين والجنود إلى كربلاء في الليلة الخامسة من محرّم، وذلك من خلال تخصيص القصائد والأشعار التي تحكر عن النزول في أرض الطفوف وهي صحراء كربلاء، وتهدف هذه القصائد في الليلة الخامسة إلى استدرار الدّمع واستجلاب الحزن للقلوب حدادًا على مقتل الحسين -رضي الله عنه- في هذه الواقعة.

الليلة السادسة من محرم

يتمّ في الليلة السادسة إحياء ذكرى الأنصار والأتباع الّذين لحقوا واتّبعوا الحسين رضي الله عنه، والحديث عن مواقفهم المختلفة في هذه الواقعة الأليمة، وتطرح المواضيع المختلفة عن وفائهم وجهادهم لأجل الكرامة والإسلام.

اقرأ أيضًا: ما هي قصة المباهلة عند الشيعة

الليلة السابعة من محرم

إنّ الليلة السابعة من محرّم تسمّى بليلة أبي الفضل العباس، وفي هذه الليلة أو ما يسمّى بمجلس العباس يحكي الخطيب، ويخوض في الكثير من المواضيع تتناسب مع قصّة مقتل أبي الفضل العباس، والّذي رفض الاستسلام، وظل ّيقاتل دفاعًا عن دينه وعرضه.

اقرأ أيضًا: عبارات عن الاعتكاف في رمضان

الليلة الثامنة من محرم

في مجلس الليلة الثّامنة من محرّم يتطرّق الإمام الشّيعيّ للحديث عن القاسم بن الحسين ومقتله في واقعة كربلاء، وهو الّذي قتل قبل أن يبلغ الحلم، لذا فإنّ في هذه القصةّ موضوعاتٌ عدّة ليطرحها الإمام ليعظ بها الشباب والرّجال.

اقرأ أيضًا: صفة صلاة العيد عند الشيعة

الليلة التاسعة من محرم

يتحدّث الإمام والخطيب في مجلس اليوم التّاسع من محرّم عن عليٍّ الأكبر وعن مقتله، ويتطرّق إلى موضوعاتٍ عن حقوق الأبوين وحقّ الأب على الابن وحقّ الابن على الأب، كذلك يطرح موضوع التربية وعلاقة الأسرة وغيرها من المواضيع التربوية.

اقرأ أيضًا: كم عدد ايام الحج لمن التعجل؟

الليلة العاشرة من محرم

في آخر ليلةٍ من ليالي العشر من محرّم، تحيي بالحديث عن الطفل الرضيع الّذي قتل، كذلك يتمّ فيها الحديث عن وداع الحسين لأبنائه القتلى، ووداعه لأصحابه وجنوده القتلى حتّى بقي وحده، ومن ثمّ يحكي عن مقتل الحسين -رضي الله عنه- وموته في كربلاء وبذلك يكون الختام في هذه المجالس والمآتم الحسينية الشّيعية.

بهذا نصل للختام في مقال ليالي محرم بالترتيب 1445 – 2024 حيث تحدّثنا عن تعريف هذه الليالي العشر ومجالسها وما يتمّ فعله فيها عند الطائفة الشيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *