ماذا بعد منصة إحكام

ماذا بعد منصة إحكام

ماذا بعد منصة إحكام ؟ سؤال يطرح نفسه خاصةً بعدما حلّ عامٌّ على انطلاق هذه المَنصة الإلكترونيّة، والتي انطلقت صلاحيتها مدّة عام هجريّ كامل منذ لحظة تدشينها العام الماضي، والتي تُعنى بالنظر في طلبات المواطن السّعوديّ في تملك العقارات المختلفة في المملكة العربية السّعوديّة، ضمن الشروط المُقررة لذلك، ولكن ماذا سيكون بعد مَنصة إِحْكام؟ إليكم التفاصيل عبر سطور مقالنا.

منصه احكام الإلكترونية

مَنصة إِحكام  هي مَنصة إلكترونيّة أطلقتها الهيئة العامّة لعقارات الدولة، تمَّ تخصيصها لاستقبال طلبات تملك العقارات في المملكة العربية السّعوديّة، والتّعديل الصّكوك الناقصة، وذلك منذ أن تمَّ تدشينها في تاريخ 20 من شهر ديسمبر لعام 2020مح الذي يوافق بالتقوم الهجريّ الخامس من جمادى الأولى لعام 1442هـ، وتستهدف المواطنين السعوديين من خلال تقديم طلبات إثبات ملكيتهم للعقارات التي يتملكونها في المملكة العربية السّعودية، وذلك بهدف إثبات الملكية على صكوك الملكية السّعوديّة؛ من خلال مراعاة الشروط المطلوبة للحصول على ما يُثبت الملكيّة لهم ضمن الإجراءات القانونيّة لتملّك العقارات؛ بحيث يتم تقديم طلبات تملك العقارات وتقوم منصة إحكام باستقبال الطلبات والبتّ فيها.[1]

اقرأ أيضًا: ما معنى تحت المراجعة في منصة احكام

ماذا بعد منصة إحكام

أكّدّ القائمون على مَنصة إِحْكام أنَّ ما بعد تاريخ 05/05/1443هـ ستُقفل منصة إحْكام ولن تستتقبل أيّ طلب لإثبات مُلكية العقارات، ولهذا فإنَّ أيّ شخص ليس لديه تقديم على المنصة لا يكون إثبات مُلكيته مُطلقًا، فمنصة إحْكام هي المنصة الوحيدة في المملكة العربية السّعوديّة لإثبات مُلكية عقاراتهم، وبالتالي سيتم انتهاء مهلة استقبال تملّك العقارات عبر إحْكام في التاسع من ديسمبر الجاري.

شاهد أيضًا: رسوم منصة احْكام الإلكترونية وطريقة تسديد الرسوم

شروط منصة إحكام

تُحدد شروط التقديم على منصة إحكام بكلّ من الأمور التاليّة:

  • أن يتم التقدّم إلى منصة إحكام في الموعد المُقرر لذلك وهو عام هجريّ كامل منذ تاريخ 05/05/1442هـ، وينتهي يوم 05/05/1443هـ.
  • أن لا ﻳﻜﻮن المُتقدّم للمنصة مفصولًلا من ذي قبل من أيّ جهة قضائيّة.
  • أن لا يكون العقار المراد إثبات ملكيته من ضمن العقارات المُدرجة في القائمة المحظورة من التّملك.
  • أن لا ﺗﻨﻔﻲ اﻟﻤﺨﻄﻄﺎت اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ واﻟﻤﺼﻮرات اﻟﺠﻮﻳﺔ أو اﻟﻤﺨﻄﻄﺎت اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ في السعوديّة عن تواجد إﺣﻴﺎء ﻓﻲ اﻟﻌﻘﺎر ﻣﺤﻞ اﻟﻄﻠﺐ ﻗﺒﻞ أﻣﺮ اﻟﻤﻨـﻊ ﻣـﻦ اﻹﺣﻴـﺎء، وذلك صدر في 1387\11\09هـ.

شاهد أيضًانظام تملك غير السعوديين للعقار والاستثمار 2021

التسجيل في منصة احكام

يتم التّسجيل في منصة إحكام الإلكترونيّة لتملك العقار في المملكة العربية السّعودية من خلال اتباع التعليمات الخاصّة بالتّسجيل، وذلك عبر اللينك المُخصص لذلك:

  • الدخول إلى منصة إحكام لتملك العقارات “من هنا“.
  • التسجيل في منصة إحكام من خلال إدراج البيانات المطلوبة للتسجيل.
  • الضغط على تبويب (تقديم الطلب).
  • ومن ثمَّ تعبئة النموذج المُخصص للتّسجيل في المنصة.
  • إرفاق المستندات المطلوبة لاتمام طلب التّقديم لإثبات الملكية عبر إحكام.
  • الضغط على أيقونة (إرسال الطلب).

شاهد أيضًا: تحديث الصكوك القديمة 1443

أخبار منصه إحكام

يُمكنكم الاطلاع على مختلف أخبار مَنصة إِحكام الإلكترونيّة من خلال الرابط الإلكترونيّ المُخصص لذلك “من هنا“، حيث سينقلكم هذا اللينك إلى الصفحة التي تعرض أمامكم الأخبار أولًا بأول في حال ورد أيّ خبر أو مُستجد بشأن هذه المنصة، التي تُعنى باستقبال طلباتكم لتملّك العقارات والتعديل على صكوك الملكيّة المختلفة.

رابط منصه احكام ehkaam.sa

يُمكنكم الدّخول مُباشرةً إلى مَنصة إحْكام الإلكترونيّة لتملك العقارات “من هنا“، وهو الرابط الذي ينقلكم فورًا للمنصة، والذي يُتيح لكم الاستفادة من الخدمات المتاحة من خلاله، ولكن يتوّجب عليكم قبيل ذلك إنشاء حساب على المنصة، وتسجيل الدّخول الموّحد من خلاله عن طريق الضغط على تبويب (تسجيل الدخول)، وإدخال رقم الهوية وكلمة المرور في الحقول المعدّ لذلك.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل ماذا بعد منصة إحكام، فما بعد إحكام لن يكون هنالك إثبات مُلكيات عقاراتكم، كما تعرّفنا على طريقة التسجيل وشروط التّقديم في منصة إحكام لتملّك العقارات في المملكة.

المراجع

  1. ^ ehkaam.sa , منصة إحكام , 10/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *