ماذا تسمى الكتابه على الحائط

ماذا تسمى الكتابه على الحائط

ماذا تسمى الكتابه على الحائط حيث أنها عبارة عن مجموعة من الرسومات والكلمات التي يرسمها البعض علي الحائط، ويتم رسمها بدون رغبة صاحب الحائط، ويستعمل في رسمها البخاخات المليئة بالألوان السائلة، وهي عادة يرجع أصولها لبعض الحضارات القديمة، مثل القدماء المصريين، والرومان، والإغريق وغيرهم، ولا يكون في العادي الشخص الراسم فنان، ففي أغلب الأوقات يكونوا مجرد أشخاص عاديين.

ماذا تسمى الكتابه على الحائط

يطلق على الكتابة على الحائط اسم الجرافيتي، وهي عبارة عن رسومات تتكون من أشكال كثيرة ومختلفة، وأحيانًا تكون حروف وكلمات، ويستعمل الشخص الراسم للرسمة البخاخات المليئة بالألوان السائلة وذلك يكون للتعبير عن آراءهم وسبب اعتراضهم.

يقول البعض أن ممارسة هذا الفن (الجرافيتي) موجود منذ القدم، منذ أيام الحضارات العتيقة كالحضارة الفرعونية  والرومانية، وغيرهم الكثير، وتطور هذا الفن (الجرافيتي) عبر الزمن وتعددت أنواعه حتي أطلق عليه اسم (الجرافيتي).

معني كلمة الجرافيتي: هي بعض التغيرات والنقوش الواضحة لشكل أي جدار عن طريق استخدام بخاخات مليئة بالدهانات والألوان، أو عن طريق قلم أو أي ألوان أخرى.

ونشأ هذا الفن الحديث في الخمسينات من القرن الماضي في الولايات المتحدة في مدينة نيويورك بالأخص وكان دئمًا مقترن بموسيقى الهيب هوب.

رسم الحائط أو فن الجرافيتي يكون على أي سطح سواء كان هذا ملك للدولة أو خاص بشخص ما، وبدون رغبة من صاحب هذا المكان، وفي بعض الأحيان يعتبر هذا الفن نوع من أنواع التخريب، ويعاقب عليه القانون، ويستخدم في الأغلب لتوصيل الرسائل السياسية والاجتماعية، وأحيانًا كنوع من أنواع الدعاية.

 أنواع الجرافيتي

بعد ظهور هذا الفن في القرن الماضي تمدد وانتشر كثيرًا حتي أصبح مجال كبير وواسع وله العديد من الأنواع منها:

  • علامات أساسية.
  • الفقاعة.
  • الفرشاة.
  • الملخص.
  • حروف بلوك باستر.
  • غطاء الدهون.
  • الاستنسل.
  • الكارتون.
  • ثلاثي الأبعاد.
  • شارب.
  • حروف وايلد ستايل.

ولكن من ضمن هذا الأنواع هناك نوعين، نوع تقليدي وقديم وهو نوع (علامات أساسية) ونوع متقدم نوعًا ما عن النوع التقليدي وهو نوع (حروف وايلد ستايل)، هذا النوعان هم الأكثر جاذبية والأجمل والأصعب من حيث الرسم، ويفضل الكثير من الناس هذان النوعان، حيث:

علامات أساسية

هذا النوع هو النوع الخاص بالمدرسة القديمة ويتميز بكونه يتكون من عدة أنماط وكتابات على الجدران، ولكن هذه الأنماط تم تطويرها في أواخر القرن الماضي ومن هنا انطلقت بداية هذا الفن (فن الكتابة على الجدران) .

هذه الكتابات والعلامات الأساسية موجودة بكثرة وعلي نطاق واسع في مترو أنفاق مدينة نيويورك، ومنذ قريب خرج الرسامون لخارج نطاق المترو وبدأوا الرسم فوق الأرض بجانب رسمهم تحتها.

وهنا الكثير من العلامات التجارية مثل ( SNAKE-I و TAKI 183 و KIKO و DESA) في نيويورك تقوم بالرسم علي شبكة مترو الأنفاق في نيويورك.

حروف وايلد ستايل

هذا النمط صعب فكه أو تفسيره فهو عبارة عن شفرات، ويعتبره البعض ملك الكتابات في نيويورك لأنه أكثرهم جاذبية، حيث تندمج فيه كل العناصر الزخرفية المعقدة التي يصعب تميزها عن بعض، ويعتبر نمط معقد من الرسومات والأحرف، ولا يقوم بهذا النوع اللي المتخصصين فيه وذلك لصعوبته.

شاهد أيضًا: من خصائص الكتابة الوظيفية

أدوات الجرافيتي

هناك العديد من الأدوات المستخدمة، منها ما يتم استخدامه للرسم ومنها للكتابة كالآتي:

أدوات الجرافيتي المرسوم

في الأغلب يستخدم الرسام نوع من البوية يكون في بخاخ، ويسّهل عليه التوقيع من حيث الاستخدام، ويوجد قلم البوية يتم استخدامه للتواقيع فقط ولا يتم الرسم به.

وهناك بعض الأغطية المستخدمة علي السطح للتحكم في الرش وفي الشكل وتكون عبارة عن سائل ما يخرج من البخاخ، وتسمى بالقبعة (Cap).

أدوات الجرافيتي المكتوب

هناك العديد من الأدوات الخاصة بالنوع المكتوب منها :

  • قلم البوية الذي يطلق عليه Paint Marker.
  • أقلام بوية مصنوعة خصيصًا لفن الجرافيتي ولها ع مقاسات مختلفة Graffiti Marker.
  • علب معبأة بدهانات ولها منفذ مصنوع من الاسفنج وبطلق عليها اسم Graffiti Marker

أفضل شركات انتاج أدوات الجرافيتي

هناك العديد من الشركات التي تقوم بتصنيع أدوات فن الجرافيتي ولكن أفضلهم هما:

  • شركة مونتانا الألمانية وهي أفضل الشركات غي المطلق MONTANA CANS، وتتميز ببخاخات Gold و Platinume و black و white.
  • شركة مونتانا الإسبانية Spanish Montana.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ماذا تسمى الكتابه على الحائط فمنذ القدم والفن موجود ويتطور ويتنوع بمرور الزمن، والرسم هو أبو الفنون وأجملهم، فعن طريق الرسم يتمكن الشخص من التعبير عن جميع مشاعره، ويتمكن أيضًا من التعبير عن رأيه، ففن الجرافيتي فن حديث وليد القرن الماضي، ولكنه انتشر في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *