ماذا فعل القاضي حينما جاء الملك عبدالعزيز ومعه المواطن الذي يريد ماله

ماذا فعل القاضي حينما جاء الملك عبدالعزيز ومعه المواطن الذي يريد ماله

ماذا فعل القاضي حينما جاء الملك عبدالعزيز ومعه المواطن الذي يريد ماله؟ من المعروف أن القاضي من الواجب عليه أن يحكم بالعدل، ولا يقوم بالوقوف مع طرف ضد الآخر، وأن يكون ذا حياد، وفي السطور التالية سوف نتعرف على معنى العدل، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على إجابة سؤال “ماذا فعل القاضي حينما جاء الملك عبد العزيز ومعه المواطن الذي يريد ماله” وهل العدل أساس المساواة.

ما هو العدل

إن العدل هو القصد في الأمر وهو أيضًا مفهوم الصواب الأخلاقي القائم على الأخلاق والعقلانية والدين والقانون الطبيعي والإنصاف، فالعدل يكون خلاف الجور، وهو إعطاء كل ذي حقًا حقه ووجود حياد في الحكم، كما أن الله -سبحانه وتعالى- أمر جميع المسلمين بالعدل.

شاهد أيضًا: اعطى الخليفه عمر بن الخطاب الامان لاهل بيت المقدس

ماذا فعل القاضي حينما جاء الملك عبدالعزيز ومعه المواطن الذي يريد ماله

طلب القاضي من الملك عبد العزيز والمواطن الذي يُريد ماله وهو الخصم أن يجلسوا على الأرض والملك عبد العزيز جلس على عتبة الباب، وحكم بينهما الملك وذهب الخصم راضيًا عن حكم القاضي، وبعد أن انتهى الملك من حكمه قال إلى المؤسس الآن أنت ضيفي.[1]

شاهد أيضًا: تم فتح بيت المقدس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب عام

هل العدل يعني المساواة

إنّ الله سبحانه وتعالى أمر في العدل بالتفاضل بين الناس وليس التساوي حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ”[2] ومن خلال هذه الآية الكريمة يتضح لنا أن الأصل هو التفاضل وليس التساوي، ولا يكون التساوي إلا فيمن تتماثل شروطهم وظروفهم وأوصافهم.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال ماذا فعل القاضي حينما جاء الملك عبدالعزيز ومعه المواطن الذي يريد ماله والذي من خلاله نكون قد تعرفنا على معنى العدل، وهل العدل يعني المساواة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , Learning the Arabic Language , 13/09/2022
  2. ^ سورة الزخرف , آية 32

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *