ماذا لو تعطلت الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء

ماذا لو تعطلت الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء

ماذا لو تعطلت الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء ، حيث يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تخطر على أذهان الناس حول مصير الأقمار الصناعية بحال توقفها عن العمل، وذلك لأن الأقمار الصناعية لها دور كبير ومهم في حياة الناس اليومية فبحال توقفها عن العمل لن يستطيع الناس مشاهدة القنوات الفضائية، إضافة لإيقاف معظم أنظمة الاتصال في العالم. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على جواب هذا السؤال ماذا لو تعطلت الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء.

ماذا لو تعطلت الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء

ماذا لو تعطلت الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء؟ الجواب هو: سيتم قطع الهواتف المحمولة وسيتم تعطيل البث التلفزيوني المباشر. كما يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة ضمن كتاب الحاسب وتقنية المعلومات المتوفر في منهاج طلاب المملكة العربي السعودية، في فترة التحضير للاختبارات التحصيلية، بهدف التمييز بين مستوى الطلاب، وذلك ليتمكنوا من الحصول على الإجابة الصحيحة على هذا السؤال الهام.[1]

تعريف الأقمار الصناعية

يمكن تعريف الأقمار الصناعية بأنها عبارة عن أجسام تدور في الفضاء بشكٍل مستمر وتم إطلاق أول قمر صناعي روسي عام 1957م وسمي سبوتنيك. وكان بحجم كرة صغيرة جدًا وبدأت هذه الأقمار تطور بشكلٍ مستمر حتى يومنا هذا. كما تتكون الأقمار الصناعية من 4 أجزاء رئيسية:

  • نظام طاقة ومن الممكن أن يكون نوويًا أو شمسيًا إضافة للعديد من الأنواع الأخرى.
  • جزء مسؤول عن تحكم بحركة القمر الصناعي وعمله.
  • يوجد جهاز هوائي وذلك بهدف نقل واستقبال المعلومات.
  • جهاز لجمع المعلومات، كما يمكن أن يكون كاميرا أو أي شيء يفيد في تسجيل المعلومات.

استخدامات الأقمار الصناعية

توفر الأقمار الصناعية الكثير من الخدمات حيث تم إطلاقها بهدف دراسة الأرض والكواكب، إضافة لتسهيل عملية التواصل بين الناس كما يمكن مراقبة الكون واكتشاف الكواكب الأخرى عن طريق الأقمار الصناعية ومن أهم استخدامات الأقمار الصناعية في الأبحاث العلمية إضافة لاستخدامها في التنبؤ الجوي وتصوير الأرض والملاحة. كما تم استخدامها في السنوات الأخيرة لأغراض عسكرية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن ماذا لو تعطلت الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء ، والذي تمت الإجابة فيه عن هذا السؤال إضافة لتعريف الأقمار الصناعية وأبرز استخداماتها.

المراجع

  1. ^ spaceplace.nasa.gov , Where Do Old Satellites Go When They Die? , 18/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *