ماذا نعني بالموقع الفلكي

ماذا نعني بالموقع الفلكي

ماذا نعني بالموقع الفلكي هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال من موقع محتويات، فالعديد من المصطلحات الفلكية والجغرافية تطلق على مناطق معينة ولها دلالات خاصة يستخدمها ذوي الاختصاص والعلماء الباحثين في مجال ما، وعلوم الفلك والرياضيات والفيزياء كلها علوم هامة وأساسية تتكاثف مع بعضها للخروج بالعديد من الحقائق أبرزها الموقع الفلكي لكل منطقة من سطح الكرة الأرضية.

ماذا نعني بالموقع الفلكي

إن الموقع الفلكي يعرف بأنه إعطاء وصف لمختلف الأماكن المرتبطة ببعضها في الفضاء، ويتم ذلك من خلال اجتماع عدة قواعد ونظريات في مجال الرياضيات والفلك والفيزياء ومنح كل موقع رقمًا إحداثيًا وفق ما يعرف بنظام الإحداثيات، ولكل نظام إحداثيات مرجع واحد أو نقطة أصل تكون غالبًا مركز الأرض أو درب التبانة أو مركز الشمس، وبشكل عام يتم تحديد المواقع على سطح الكرة الأرضية باستخدام خطوط الطول ودوائر العرض والارتفاع عن سطح البحر ويكون المستوى المرجعي هو خط الاستواء.[1]

شاهد أيضا: ما هو الموقع الفلكي

أهمية الموقع الفلكي

يمكن تحديد الموقع الفلكي لمنطقة ما من تحقيق كل من مما يلي:[2]

  • تحديد أنماط الرياح على الكرة الأرضية.
  • تحديد المناطق الأكثر والأقل حرارة على سطح الأرض.
  • تحديد بعد كل منطقة عن خط الاستواء محور الإحداثيات.
  • تحديد موقع خاص لكل مكان على الكرة الأرضية والقدرة على الوصول إليه.
  • القدرة على تحديد الوقت والموقع لمنطقة ما من خلال معايير محددة.

تحديد المسافات الفلكية

إن المسافات في الفضاء بين مختلف النجوم والكواكب والأجرام هي مسافات هائلة ولا يمكن قياسها بالطرق التقليدية، لذلك يعتمد العلماء على ما يسمى بقاعدة التثليث لتحديد هذه الأبعاد التي تعتمد على معرفة قطر الكرة الأرضية، وفي طرق آخر يتم الاعتماد على تحديد توقيت انعكاس الرادار أو عبر تقنيات الليزر وجميع هذه التقنيات مطبقة على الأجرام داخل المجموعة الشمسية، أما خارجها فتطبق قاعدة التثليث التي تقدر بعدها عن أقرب النجوم إليها.

الموقع الفلكي للوطن العربي

الوطن العربي الممتد من المحيط الأطلسي غربًا إلى الخليج العربي شرقًا، تم تحديد موقعه الفلكي على الشكل التالي:

  • يقع بين دائرتي العرض 2 جنوبًا و38 شمال خط الاستواء.
  • يمر خلال الوطن العربي 40 دائرة عرض، بحيث يكون القسم الأعظم منه شمال خط الاستواء أو في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.
  • نسبة أربعة أخماس خطوط الطول التي يتوزع عليها الوطن العربي هي في القسم الشرقي من الوطن العربي أي شرقي خط غرينتش، بينما الخط الأخير هو غرب خط غرينتش أو في النصف الغربي للكرة الأرضية.

الموقع الفلكي لقارة آسيا

تمتد القارة الآسيوية الحاوية لأكثر من 60% من سكان العالم على حوالي 91 دائرة عرض بدءًا من الجزر الإندونيسية في الجنوب ودائرة العرض 10 جنوب خط الاستواء، وصولًا إلى دائرة العرض 81 شمال خط الاستواء عند جزيرة كومسوموليتس في المحيط المتجمد الشمالي، بينما تمتد على أكثر من 200 خط طول، هي 30 خط شرقًا عند مرتفعات الأورال و170 غربًا عند مضيق بيرنك في شمال شرق القارة الآسيوية.

الموقع الفلكي لقارة أوروبا

القارة الأوربية هي ثاني أصغر قارة في العالم لذلك فهي تنحصر بين دوائر عرض لا يتجاوز عددها الـ 37 دائرة، فتقع أوروبا بأكملها شمال خط الاستواء بين الدائرتين اللتين تحملان الرقمين 35 و72، أما بالنسبة لخطوط الطول فإن أوروبا تمتد بين خطي 25 غربًا و65 شرقًا، ويعد أرخبيل سفالبارد في شمال أوروبا هو أقصى امتداد لها في الجهة الشمالية بينما جزر اليونان ومالطا تقعان في الجزء الجنوبي منها.

شاهد أيضًا: تقع دول مجلس التعاون بين خطي طول

الموقع الفلكي لقارة أفريقيا

تمتد القارة الأفريقية على 35 دائرة عرض شمال خط الاستواء و37 دائرة عرض في جنوب خط الاستواء وبذلك تكون ممتدةً على أكثر من 72 دائرة عرض، أما بالنسبة لخطوط الطول فهي تمتد من 17.5 غرب خط غرينتش و51.5 شرق غرينتش، فيكون بذلك القسم الأكبر من القارة الأفريقية واقعًا ضمن نصف الكرة الشمالي، وهي القارة ذات المركز الثاني عالميًا بالنسبة للمساحة.

الموقع الفلكي لقارة أمريكا الشمالية

تمتد القارة الأمريكية الشمالية على حوالي 60 دائرة عرض من الدائرة ذات الرقم 25 شمال خط الاستواء حتى الدائرة ذات الرقم 85 شمال خط الاستواء، أما بالنسبة لخط الطول الأساسي غرينتش فهي تقع بأكملها في الجزء الغربي منه بين خطي طول يحملان الرقمين 30 و170، وهي قارة محاطة بالمياه من كافة جوانبها فمن الشمال يحيط بها المحيط المتجمد الشمالي ومن الجنوب خليج المكسيك ومن الشرق المحيط الأطلسي والمحيط الهادي من الغرب.

الموقع الفلكي لقارة أمريكا الجنوبية

يمر خط الاستواء ضمن القارة الأمريكية الجنوبية فتنقسم أراضيها لجزء شمال الخط وجزء آخر جنوبه وبذلك تكون القارة الجنوبية ممتدةً على 81 دائرة عرض بين دائرتي العرض 25 شمال خط الاستواء و56 جنوب خط الاستواء، أما خطوط الطول فتقع في غرب غرينتش بين خطي طول 35 و85 وينتج عن ذلك فارقًا كبيرًا في التوقيت بين شرق القارة وغربها يزيد عن أربع ساعات.

شاهد أيضًا: خطوط الطول هي دوائر كاملة صح أم خطأ

الموقع الفلكي لقارة أستراليا

تقع القارة الأسترالية في نصف الكرة الجنوبي وشرق خط غرينتش أما بالنسبة لإحداثيات موقعها الفلكي فهي تمتد بين درجتي عرض 10 و44 جنوب خط الاستواء وخطي طول 133 و178 شرق غرينتش، لتمتلك حدودًا من الجهة الشمالية مع الجنوب الشرقي لقارة آسيا ومن جهة الشرق مع المحيط الهادي.

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي

فيما يلي أبرز الفروق بين مفهومي الموقع الجغرافي والموقع الفلكي:

  • الموقع الفلكي لمنطقة ما يكون من خلال أرقام دقيقة تحدد موقعها على الكرة الرضية بينما الموقع الجغرافية يحدد مكانها من خلال إعطاء حدودها مع أماكن أخرى.
  • الموقع الفلكي يحدد اعتمادًا على خطوط الطول ودوائر العرض بينما الموقع الجغرافي يعتم على الاتجاهات الأربعة شرق غرب شمال جنوب.
  • الموقع الجغرافي يقدم معلومات أعمق من مجرد موقع فمعرفة الحدود بين الدول والقارات يمكن أن يكون فكرةً عامةً عن الطقس والتضاريس وثقافة أهل المنطقة وغير ذلك من المعلومات التي لا يمكن للموقع الفلكي الإيحاء بها.

ما هي خطوط الطول والعرض

خطوط العرض أو دوائر العرض هي مسميان يرمزان للتقسيمات الموجودة شمال وجنوب خط الاستواء ويجري استخدامهما لمعرفة موقع كل مناطق الكرة الأرضية وفقًا لموقعها على دوائر العرض، أما خطوط الطول تنتشر على الكرة الرضية في شرق وغرب خط غرينتش وتكون خطوط الطول عموديةً على دوائر العرض، ويبلغ عدد كل منها 360 خط طول و180 دائرة عرض.

شاهد أيضًا: خطوط الطول هي المسافة بين خط

خطوط العرض الأساسية

فيما يلي الأسماء الأساسية للخطوط العرض:

  • خط الاستواء: وهو الخط الرئيسي الذي يحمل الرقم صفر.
  • مدار السرطان: يحمل الدرجة 23.5 في الجزء الشمالي من خط الاستواء.
  • مدار الجدي: يحمل الدرجة ذات الرقم 23.5 جنوب خط الاستواء.
  • الدائرة القطبية الشمالية: تبلغ درجتها 66.5 شمال خط الاستواء.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: تبلغ درجتها 66.5 جنوب خط الاستواء.
  • القطب الشمالي: درجته 90 شمال خط الاستواء.
  • القطب الجنوبي: درجته 90 جنوب خط الاستواء.

وفي الختام تم توضيح ماذا نعني بالموقع الفلكي بالإضافة على أهم المعلومات حول دوائر العرض وخطوط الطول وموقع الوطن العربي الفلكي، بالإضافة إلى المواقع الفلكية لقارات العالم.

المراجع

  1. ^ spider.seds.org , Astronomical Coordinate Systems , 14/03/2022
  2. ^ /byjus.com , Give The Importance Of Longitudes And Latitudes , 14/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *