ماذا يحدث عند زيادة الزيت في السيارة

ماذا يحدث عند زيادة الزيت في السيارة

ماذا يحدث عند زيادة الزيت في السيارة؟، حيث يعتبر زيت السيارات من أهم الأمور التي تساعد على استخدام السيارة وعمل محركها بطريقة طبيعية دون وجود أي خلل، بالإضافة إلى أن الزيت يساهم في إعطاء العزم للمحرك، كما ينبغي على السائق أن يضع الكمية المناسبة التي تحتاجها سيارته دون زيادة أو نقصان. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على ما الذي يحدث عند زيادة كمية الزيت في السيارة.

ماذا يحدث عند زيادة الزيت في السيارة

تعتبر عملية إضافة الزيت للسيارة من العمليات الهامة والتي يجب أن يقوم بها شخص مختص بهذا المجال، حيث يجب إضافة الزيت بالشكل المطلوب وبحسب حاجة الزيت وبما يتناسب مع عمل المضخة، وخصوصاً بأن الزيت يختلط بشكل كبير مع الهواء، مما يؤثر بشكل سلبي على المحرك، بالإضافة إلى أنه بحال إضافة كمية زائدة من الزيت سينتج العديد من الأضرار أهمها: [1]

  • انخفاض كفاءة عمل المحرك، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الأوساخ والرواسب داخل المحرك.
  • تلف البوجيهات بشكل سريع، وذلك بسبب منع الزيت الشرارة من الخروج.
  • تعرض الأويلسيهات إلى التلف بشكل أسرع.
  • من الممكن أن تنكسر الأجزاء الداخلية للمحرك.
  • يمكن أن يحدث العديد من الأضرار داخل أنابيب الصمام.
  • ترتفع نسبة التآكل داخل أجزاء المحرك بشكل كبير.

زيادة الزيت في محرك السيارة

يعتبر زيت السيارة من أهم الأمور الواجب توفرها ضمن محرك السيارة، وذلك حتى يتمكن المحرك من الدوران بالشكل الصحيح ودون وجود أي خلل، بالإضافة إلى أنه يعتبر أي زيادة أو نقصان في منسوب الزيت هو من الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على عمل السيارة بشكل عام، وبالأخص زيادة نسبة الزيت، مما يجعله يختلط مع الهواء وبالتالي يصبح ضغط الزيت منخفضاً، بالإضافة إلى أنه يؤثر على عمل المضخة، ويمنعها من ضخ الزيت بالطريقة الصحيحة.

ما هي أعراض زيادة الزيت في السيارة

يؤدي زيادة نسبة الزيت في السيارة إلى ظهور العديد من الأعراض التي تدل على أن نسبة الزيت مرتفعة في السيارة ومن أبرز هذه الأعراض:

  • ظهور رائحة حرق من المحرك.
  • يمكن أن يتسرب الزيت من أحد منافذ المحرك.
  • ظهور أصوات غير اعتيادية من السيارة.
  • خروج دخان كثيف بلون عاتم من السيارة.

شاهد أيضاً: جهاز مسؤول عن تبريد المحرك.

كيفية التخلص من الزيت الزائد في السيارة

يبحث الكثير من الناس وبالأخص الأشخاص الذين لا يملكون الخبرة الكافية في عالم المحركات والسيارات عن الطريقة التي يمكن من خلالها خفض نسبة الزيت الزائدة عن حاجة السيارة، حيث ينبغي إخراج المنسوب الزائد من الزيت من داخل الخزان، وذلك قبل تشغيل السيارة، كما يجب الاطلاع على المقياس الخاص بالزيت والذي يتواجد بالقرب من المحرك في معظم السيارات، وبالأخص بعد غيار الزيت بشكل مباشر، حيث إنه بحال ارتفاع مؤشر الزيت، ولو بدرجة واحدة فهو دليل على أنه ينبغي إخراج بعض الزيت، وذلك حتى يصل المنسوب إلى الحد المطلوب.

طريقة قياس زيت المحرك

يعتبر قياس زيت المحرك من الأمور الهامة جداً والتي ينبغي أن يكون سائق السيارة على دراية تامة بها، حيث إنه بحال وجود زيادة أو نقصان يجب على السائق أن يقوم بالإجراءات المطلوبة حتى يعود المنسوب إلى مكانه الصحيح، حيث إنه بحال وجود كمية زائدة من الزيت يجب على السائق أن يخرج الكمية الزائدة من الخزان، كما يمكن قياس كمية الزيت الموجودة في المحرك من خلال سحب مقياس الزيت، وذلك بعد عملية تغيير الزيت عند الشخص المختص. ومن الجدير بالذكر بأنه عند قياس مستوى الزيت ينبغي أن تكون السيارة واقفة بشكل مستو والمحرك غير ساخن.

ماذا يحدث عند انخفاض الزيت في السيارة

يوجد العديد من الأضرار التي تحدث بحال كانت نسبة الزيت منخفضة عن الحد المطلوب في السيارة ومن أبرز هذه الأضرار:

  • تعرض مكونات المحرك الداخلية إلى الاحتراق.
  • يمكن أن يقف المحرك عن الدوران.
  • ارتفاع في حرارة المحرك، مما يجعل مؤشر الحرارة يرتفع بشكل كبير.

مكان تواجد الزيت في المحرك

ينقسم محرك السيارة بشكل عام إلى الكارتير وهو الجزء السفلي والذي يوجد داخله الزيت، حيث يتم عزل الزيت عن الأجزاء الأخرى داخل المحرك، بالإضافة لوجود بعض السيارات التي تحوي عازل للزيت، والتي تحمي الزيت من الاختلاط بالهواء، بالإضافة إلى أنه يوجد ضمن هذا الجزء فلتر خاص بتنظيف الزيت بعد أن ينهي دورته المعتادة داخل المحرك.

شاهد أيضاً: ماذا تعني علامة التعجب في السيارة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ماذا يحدث عند زيادة الزيت في السيارة، والذي تحدثنا فيه عن الأضرار الناجمة عن زيادة منسوب الزيت في السيارة، بالإضافة لمكان تواجد الزيت وطريقة قياس الزيت في المحرك.

المراجع

  1. ^ services.totalenergies.uk , What happens if you put too much oil in your car? , 04/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *