ماذا يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

ماذا يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

ماذا يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ ؟ ، إذ تتعدد أنواع خطوط الطول وخطوط العرض، حيث خطوط الطول هي خطوط وهمية تدور حول الأرض رأسيًا وهناك نوعان من خطوط الطول سنتطرق لهما أيضًا إلى جانب التعرف وبالتفصيل على خط الطول الذي يبين تغير التاريخ.

خطوط الطول

خطوط الطول هي عبارة عن خطوط وهمية تدور حول الأرض رأسياً من اعلى الى اسفل، وتلتقي عند القطبين الشمالي والجنوبي، حيث تبلغ المسافة حول الأرض 360 درجة، ويقيس كل خط طول درجة واحدة لخط الطول، واتفقت دول العالم على أن خط الطول الرئيسي الذي يمر عبر المرصد الملكي في غرينتش بإنجلترا سيكون بمثابة نقطة مرجعية ويتم تحديده كدرجة صفرية لخطوط الطول، كما أن خطوط الطول هذه تكون عمودية على دوائر العرض، وخطوط الطول تساعد على تحديد مواقع الدول والمدن بشكل دقيق، وتحدد جهتها بالنسبة للكرة الأرضية شرقاً أو غرباً، وتساعد أيضًا خطوط الطول على حساب فرق التوقيت من دولة إلى أخرى. [1]

اقرأ أيضًا: ما فوائد خطوط الطول ودوائر العرض؟

ماذا يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ بخط التاريخ الدولي (IDL) وهو خط وهمي على سطح الأرض يحدد الحدود بين يوم وآخر وبالتالي يبين التغيير في التاريخ، ويقع خط التاريخ الدولي في منتصف الطريق حول العالم من خط الزوال الرئيسي وهو خط الطول الذي يساوي 0 درجة أو حوالي 180 درجة شرقًا أو غربًا من خط غرينتش، والموجود في  لندن المملكة المتحدة والذي يعتبر النقطة المرجعية للمناطق الزمنية، ويُعرف أيضًا خط التاريخ باسم خط الترسيم، ويمتد خط التاريخ الدولي من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ويفصل بين النصف الغربي والشرقي للكرة الأرضية، وهذا الخط ليس خط مستقيم بل متعرج، وعندما يتم عبور خط التاريخ الدولي من الغرب إلى الشرق فيجب إنقاص يوم، وإذا عبر الخط من الشرق إلى الغرب فيجب إضافة يوم، اعتمادًا على المنطقة الزمنية التي تتبعها الدولة، ولا يكون الفارق الزمني على جانبي الخط دائمًا 24 ساعة، فعلى سبيل المثال إذا تم السفر لمسافة 1061 كيلو متر عبر خط التاريخ الدولي من جزيرة بيكر إلى توكيلاو، فيجب إضافة 25 ساعة أو يوم واحد وساعة واحدة. [2]

أنواع خطوط الطول

يوجد هناك نوعان من خطوط الطول وهما على النحو الآتي: [1]

  • خط الطول الرئيسي (غرينتش): عند خط غرينتش تكون الدرجة صفرًا ويمر خط غرينتش بالمرصد الملكي في إنجلترا، ويقسم الأرض إلى نصفين متساويين يُعرفان باسم نصف الكرة الشرقي ونصف الكرة الغربي.
  • خط التاريخ الدولي: هو خط وهمي على سطح الأرض يحدد الحدود بين يوم وآخر، وبالتالي يبين التغيير في التاريخ والزمن لكل دولة من دول العالم.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على ماذا يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ ، وأبرز خصائصه ودلالاته، بالإضافة إلى أنواع خطوط الطول المتعددة، وأهمية خطوط الطول.

المراجع

  1. ^ geographyrealm.com , Latitude and Longitude , 30/1/2021
  2. ^ timeanddate.com , What Is the International Date Line (IDL)? , 30/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *