ماذا يسمى صوت الفيل

ماذا يسمى صوت الفيل

ماذا يسمى صوت الفيل، حيث تمتلك المملكة الحيوانية الكثير من الحيوانات التي تختلف في أشكالها وأحجامها وأصواتها، كما تختلف في طريقة تأمين غذائها ونوع الغذاء الذي تعيش عليه، ومن بين هذه الحيوانات الفيل الذي يتميز عن باقي الحيوانات بسبب ضخامة حجمه، وخرطومه، وفي هذا المقال سنعرف ماذا يسمى صوت الفيل.

ماذا يسمى صوت الفيل

يسمى صوت الفيل النهيم، كما يطلق النهيم على صوت الأسد، أو صوت حذف الحصى، أو صوت الصراخ من الصدر، أو صوت حذف الماء عند غليانها، أو صوت حذف الشيء، أو تسريع الدابة في سيرها، أو صوت زجر السباع، ويعتبر الفيل من الحيوانات القوية والتي تتصف بالذكاء الشديد، فمنذ إلاف السنين قام الإنسان بتدجينها وتدريبها، كما يتم استخدام الفيلة لنقل الأمتعة والحمولات الثقيلة، وذلك في بعض الأقطار الآسيوية، فيمكن للفيل أن يرفع جذع شجرة وتحريكه ببط مستعينًا بأنيابه وخرطومه، في حين يصعب على المركبات التي تسير بعجلات رفع مثل ذلك الجذع.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت البلبل

ما هو الفيل

الفيل هو أضخم الحيوانات التي تعيش على سطح الكرة الأرضية، ويعتبر ثاني أطول الحيوانات في المملكة الحيوانية بعد الزرافة، ولا يفوقه في الضخامة إلا بعض من أنواع الحيتان، والفيل هو الحيوان الوحيد الذي له أنف على هيئة خرطوم يستخدمه كأحد الأطراف، كما يستخدمه لسحب الأوراق وفروع الأشجار وأغصانها، ويستخدمه أيضًا لفحص الهواء، ويستطيع امتصاص الماء بخرطومه ثم يوصله إلى فمه فيما بعد، ويملك الفيل حاسة شم حادة، كما يملك الفيل أنياب ضخمة، وآذان أكبر من آذان أي حيوان آخر. [1]

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت الافعى

معلومات مهمة عن الفيل

بعد معرفة ماذا يسمى صوت الفيل، لا بد من معرفة بعض المعلومات المهمة عن الفيلة من خلال ما يأتي:

  • يملك الفيل جلدًا رماديًا متجعدًا تصل سماكته إلى 3سم، وهو طري جدًا لدرجة أن الذباب والبعوض والحشرات الأخرى تستطيع لسعه، ويبلغ وزنه ما يقارب الألف كيلو جرام.
  • يستطيع الفيل أن يسير بسرعة 16 كم في الساعة في رحلة طويلة، بينما تبلغ سرعة العدو عنده أثناء الخوف أو الغضب ما يزيد على 40 كم، ولكن لمسافة قصيرة.
  • يستخدم الفيل خرطومه بشكل كبير، حيث يمكنه أن يحمل جذع شجرة يزن ما يقارب 270 كجم، كما يمكنه أن يلتقط أشياء صغيرة الحجم مثل قطع العملة المعدنية، كما يستطيع الشم والتنفس عن طريق الخرطوم الذي يملكه.
  • يحب الفيل الماء كثيرًا، ويستخدم مياه البحيرات والأنهار للاستحمام، كما أنه يجيد السباحة بشكل رائع، ويقوم برش الماء عن طرق خرطومه.
  • يُستخدم الفيل المدرب في نقل جذوع الأشجار في الكثير من الدول الآسيوية، ومن هذه الفيلة الفيل الهدي.

الفوائد التي يقوم بهل الفيل

يقوم الفيل بالعديد من الوظائف الطبيعية المهمة، ومنها ما يأتي: يساعد في تحويل بعض المناطق الشجرية إلى مناطق مكشوفة؛ لأنه يعتمد في تغذيته على الأشجار والكثير من النباتات، وفي نفس الوقت يفضل العديد من الحيوانات البيئة المكشوفة للعيش بها، كما يقوم الفيل بحفر مجرى بعض الأنهار الجافة من أجل أن يصل إلى الماء المتواجد تحت السطح، ومن خلال ذلك يقوم بتأمين مياه الشرب للحيوانات الأخرى، ويعمل قطيع الفيلة على تشكيل ممرات تستخدمها الحيوانات الأخرى، مثل: الحمار الوحشي ووحيد القرن، وذلك أثناء تنقلها في المناطق الشجرية. مثل وحيد القرن والحمار الوحشي.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت النسر 

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ماذا يسمى صوت الفيل، حيث يسمى صوته بالنهيم، وتُستخدم هذه الكلمة للعديد من الأصوات مثل صوت الأسد وصوت حذف الحصى.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , فيل , 29-07-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *