مالذي يساعد الجمل على الاندماج والتخفي في البيئة

مالذي يساعد الجمل على الاندماج والتخفي في البيئة

مالذي يساعد الجمل على الاندماج والتخفي في البيئة، الجمل سفينة الصحراء، يحمل الكثير من المقومات التي تعينه على التأقلم مع طبيعة الصحراء القاسية، فهو مخلوق مزود بما لم يزود به غيره من الكائنات الأخرى، فما هي تلك المقومات التي تعينه على ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

مالذي يساعد الجمل على الاندماج والتخفي في البيئة

مالذي يساعد الجمل على الاندماج والتخفي في البيئة، هناك الكثير التي تعين الجمل وتساعده على الاندماج والتخفي في الصحراء، وهي البيئة التي يعيش فيها، إذ تعتبر بيئته الأصلية، ومن أهم تلك الأمور: الرموش، والأقدام، والشفاه، والأسنان، والأنف، واللون، والوبر، وكلها أشياء تكاتفت مع بعضها لتصنع للجمل هيئة تحميه من كافة العناصر الصحراوية التي قد تكون قاسية عليه.

مميزات الجمل ككائن صحراوي

يتمتع الجمل بعدة مزايا جعلته متفردًا بين الكثير من الحيوانات والكائنات الأخرى، فبطنه الضخمة بجدارها القوي تحتفظ بالماء لفترات طويلة، وتجعله لا يشعر بالعطش كباقي الحيوانات الأخرى، ويق استهلاكه من الطعام بشكل كبير لاعتماده على سنامه المليء بالدهون، وهو ما يجعله يدخر طعامه لوقت الحاجة داخل سنامه الدهني، كما أن الجمل لا ينضح ماء كبيرًا على جسمه كباقي الحيوانات، ومن ثم فإن الماء يبقى داخله مخزنًا لفترات طويلة، ويتحمل درجات الحرارة حتى 42 درجة مئوية.

شاهد أيضًا: لماذا لا يطبخ راس الجمل

 ما الذي يتفرد به الجمل على غيره

يتفرد الجمل ككائن حي على غيره من الحيوانات الأخرى بعدة أمور أبرزها أن الغدد الدرقية له تبقى قريبة من بطنه، وهي التي تعمل على انتصاب شعر ووبر الجمل عند ارتفاع درجة الحرارة فتمنعه من التعرق كباقي الكائنات حتى الدرجة 42 مئوية، كما يتفرد الجمل بقدرته على استهلاك وشرب الماء المالح دون الشعور بالامتعاض ودون حدوث ضرر له بخلاف الكائنات الأخرى، فالكل عنده معدة بطريقة خاصة تمنحه القدرة على امتصاص الأملاح بدرجات أعلى من غيره، كما أنه يحتفظ بالبول في المثانة لفترات أطول، مما لا يجعل المثانة تمتلئ بالماء بسرعة، وهو ما يعني أن الماء يبقى في جسده فترات أطول من غيره.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على مالذي يساعد الجمل على الاندماج والتخفي في البيئة وأشرنا إلى مجموعة العوامل البيولوجية التي تتفاعل مع بعضها مثل الرموش، والأقدام، والشفاه، والسنام، والأنف، واللون، والوبر، وغير ذلك من المعلومات الواردة بالمقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *