مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟ أ/ أيونية ب/ فلزية ج/قطبية د/تساهمية

مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟ أ/ أيونية ب/ فلزية ج/قطبية د/تساهمية

مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟ أ/ أيونية ب/ فلزية ج/قطبية د/تساهمية ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فجميع المواد والمركبات الكيميائية من حولنا تضم جزيئات لذرات عناصر مختلفة ارتبطت مع بعضها وفق قواعد وعوامل وروابط محددة.

مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟ أ/ أيونية ب/ فلزية ج/قطبية د/تساهمية

مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟ أ/ أيونية ب/ فلزية ج/قطبية د/تساهمية الإجابة الصحيحة هي: “رابطة أيونية“، والرابطة الأيونية تنشأ من التجاذب الكهربائي بين شاردتين أو أيونين لكل منهما شحنة مختلفة فيكون الأول أيون سالب والثاني أيون موجب، ومركب كلوريد الصوديوم تكونت جزيئاته بفعل التجاذب بين أيون الصوديوم الموجب Na+ وأيون الكلور السالب Cl.

شاهد أيضًا:  الرابطة الأيونية انجذاب أيون موجب بأيون سالب

ما هي الرابطة الكيميائية

تتمثل الروابط الكيميائية بطريقة التحام وترابط وتراص الذرات المتجاورة مع بعضها في مختلف المركبات، ففي خلال بحث مختلف الذرات عن الاستقرار تشكل روابط كيميائي لهذا الغرض، بحيث أن هذه الروابط تضمن للذرات أعلى مستوى من الاستقرار بالنسبة لإلكتروناتها الخارجية وقد يكون ذلك عبر مشاركة إلكترون أو أكثر مع ذرة أخرى أو التخلي عن إلكترون أو اثنين لصالح ذرة أخرى أو اكتساب إلكترون أو أكثر من ذرات أخرى.[1]

أنواع الروابط الكيميائية

وجد علماء الكيمياء أن الروابط بين ذرات العناصر المختلفة يمكن أن تصنف في  مجموعات هي:

  • الرابطة التساهمية.
  • الرابطة الأيونية.
  • الرابطة القطبية.
  • الرابطة الفلزية.
  • الرابطة الهديدروجينية.

الرابطة التساهمية

اكتشفت عام 1916 للمرة الأولى من قبل عالم الكيمياء ج.لويس وقد حدد هذه الرابطة بأنها تحدث عندما لا يمكن لإلكترون إحدى الذرات الانتقال إلى ذرة أخرى بسبب فرق الكهرسلبية بين الذرتين، فتحدث مشاركة للإلكترون من قبل ذرتين مختلفتين بالشحنة، أو تقوم إحدى الذرات بالاستغناء عن الإلكترون والأخرى تستقبله وتقدم له مدارًا وتسمى الرابطة في هذه الحالة بين الذرتين رابطة تساهمية.

الرابطة الأيونية

وتسمى أيضًا الرابطة الشاردية وتحدث بفعل التجاذب الكهربائي بين أيونين مختلفي الشحنة وهي روابط بسيطة يدخل فيها ذرة واحدة من كل عنصر وتتميز بعدم إشباع المدار الأخير للذرات من الإلكترونات، ومن أشهر الأمثلة حول هذا النوع من الروابط ملح الطعام الذي صيغته الكيميائية NaCl أو كلوريد الصوديوم التي تنشأ بفعل اتحاد أيون الصوديوم مع أيون الكلور.

شاهد ىأيضًا: صف سببين لوجود قوة تجاذب في الرابطة الكيميائية

وفي الختام تمت الإجابة حول مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟ أ/ أيونية ب/ فلزية ج/قطبية د/تساهمية وأهم المعلومات حول مفهوم الروابط الكيميائية وطريقة تشكل الرابطة الأيونية.

المراجع

  1. ^ depts.washington.edu , Atomic Bonding , 28/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *