ماهو تعريف المد العارض للسكون

ماهو تعريف المد العارض للسكون

ماهو تعريف المد العارض للسكون حيث يحتوي القران الكريم على عدة أنواع من المدود ومنهم المد الطبيعي والمد الفرعي والمد هو عبارة عن إطالة الصوت اثناء نطق حرف المد ويجب أن يكون مد الحرف بشكل طبيعي ومعتدل بدون أي زيادة أو نقصان وتنقسم حروف المد إلى ثلاثة أحرف وهم حرف الألف وحرف الواو وحرف الياء وذلك وفقًا لحركة الحرف الذي قبلها.

ماهو تعريف المد العارض للسكون

هو المد الذي يأتي بعد حرف متحرك في أواخر الكلمة ويقوم بتسكين الحرف الأخير من أجل وقفه وحكمه يجوز فيه القصر والمد ويكون مقدار مده من أربع إلى ست حركات كما يسمى أيضًا بمد اللين وذلك لأن السكون فيه يقع بعد حرف اللين في الكلمة وقد يقتصر جواز مده إلى حركتين فقط ويتم استخدام حروف اللين وهم حرف الألف والواو والياء مثل استخدام حروف المد عن وقفها وذلك لكي تسهل نطقها والتفلظ بها .

المد الطبيعي والمد الفرعي

هو المد الذي لا يمد الحرف إلا به وينقسم إلى قسمين وهما:

  • مد كلمي ويعني أن يأتي المد في كلمة واحدة.
  • ومد ثنائي هو المد الذي يأتي في بداية السور.
  • مد العوض هو المد الذي يأتي في حال وجود كلمات انتهت بتنوين.

أما المد الفرعي فهو المد الذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهم:

  • المد الواجب ويسمى بالمد المتصل ويتوجب في هذا النوع من المد تواجد الهمزة مع حرف المد في نفس الكلمة.
  • المد الجائز وهو المد الذي يتيح القصر ويتيح المد لذلك تم تسميته بالجائز ويجب أن تلتقي الهمزة بحرف المد في كلمتين منفصلتين.
  • والمد اللازم وهو المد الذي يلتقي فيه حرف المد مع السكون وقد تم تسميته بالمد اللازم وذلك لأنه يتوجب مده سواءً كان موقوفًا أو موصولًا.

شاهد أيضًا: مقدار المد العرض للسكون حركتان، أو أربع، أو ست حركات .

مراتب المدود

تختلف مراتب الممدود بإختلاف أنواعها وخصائصها وذلك لأن أسبابها تتفاوت من حيث الضعف والقوة وهي متمثلة في الآتي:

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ماهو تعريف المد العارض للسكون وهو المد الذي يأتي بعد حرف متحرك في آخر الكلمة كما تعرفنا على الفرق بين المد الطبيعي والمد الفرعي وذكرنا أقسام كل منهم وتعرفنا أيضًا على مراتب المدود من الأقوى إلى الأضعف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *