ماهو سبب انتفاخ البطن من الاعلى

ماهو سبب انتفاخ البطن من الاعلى

ماهو سبب انتفاخ البطن من الاعلى وهل يحمل خطورة على حياة المريض، يعتبر انتفاخ البطن من الاضطرابات المزعجة والشائعة في نفس الوقت مما يدفع الكثيرين إلى البحث عن أسبابه وطرق علاجه والأمراض المرتبطة به، ويمكن القول بأن انتفاخ البطن مشكلة بسيطة ولا تستدعي أي خوف أو قلق.

ماهو سبب انتفاخ البطن من الاعلى

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انتفاخ البطن من الأعلى، ومن أشيعها:[1]

وجود الغازات في الجهاز الهضمي

يعتبر وجود الغازات في الجهاز الهضمي من الأمور الطبيعية والتي لا تتطلب قلق المريض أو خوفه، وهي تنتج بشكل أساسي عن عمل الجراثيم المعوية، ولكن هناك بعض الحالات التي يزداد فيها تراكم الغازات ضمن الأمعاء فتسبب انتفاخ بطن مزعج ويشعر المريض بعدم ارتياح وضيق نفس، ومن هذه الحالات:

  • التواجد في الأجواء الباردة.
  • تناول الطعام بسرعة وابتلاع الهواء معه.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام الدسم.
  • الاعتماد على نظام غذائي غني بالأطعمة التي تسبب تلبك الأمعاء كالملفوف والبروكلي.

التهاب المعدة والأمعاء

يعتبر انتفاخ البطن عرض من أعراض التهاب المعدة والأمعاء فتراكم الجراثيم والعوامل الممرضة داخل المعدة يؤدي إلى حدوث مشاكل في عملية الهضم، بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من الغازات التي تؤدي إلى انتفاخ كامل البطن فيشعر المريض بالألم والامتلاء والانزعاج في الوقت ذاته. ويعاني مريض التهاب المعدة من أعراض أخرى مرافقة لانتفاخ البطن مثل الغثيان والإقياء والحمى.

اضطراب القرحة الهضمية

تعرف القرحة الهضمية بأنها تآكل في الغشاء المخاطي للمعدة أو بداية الأمعاء تؤدي إلى حدوث أعراض صارخة وشديدة لدى المريض، وينتج هذا الاضطراب بشكل أساسي عن وجود جرثومة الملتوية البوابية في المعدة أو فرط إفراز حمض كلور الماء أو تناول أدوية معينة كمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الإيبوبروفين والأسبرين)، وتترافق القرحة مع حدوث انتفاخ بطن مزعج للمريض.

كسل المعدة والأمعاء

يمكن القول بأن كسل المعدة والأمعاء هو عبارة عن اضطراب في تعصيبهما مما يؤدي إلى نقص في تقلص العضلات الموجودة في جدار العضوين السابقين، فيتراكم الطعام ويتحلل بفعل الجراثيم الموجودة وينتج عن ذلك كميات كبيرة من الغازات التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن.

عسر الهضم الوظيفي

يعبّر مصطلح عسر الهضم الوظيفي عن وجود اضطراب في الهضم مع غياب أي آفة عضوية في الجسم، وسمي بالوظيفي لأنه مجهول السبب، يؤدي الاضطراب السابق إلى تراكم المواد الطعامية وتفككها وبالتالي حدوث انتفاخ بطن مرافق لوجود الغازات الناتجة، ومن أسباب عسر الهضم الوظيفي التي تم اقتراحها مؤخرًا:

  • وجود عوامل ممرضة كالجراثيم والفيروسات في الجهاز الهضمي.
  • فرط إفراز حمض كلور الماء من المعدة.
  • وجود التهاب في الفم أو البلعوم أو المريء.
  • الإكثار من تناول بعض أصناف الأدوية كالإيبوبروفين والأسبرين.
  • الاضطرابات النفسية كمشاكل القلق التي تنعكس على كامل أجهزة الجسم ومنها الجهاز الهضمي.

ضخامة الطحال

يعد الطحال جزء من الجهاز المناعي للإنسان فهو يساعد على تمايز نوع من كريات الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد مختلف أنواع البكتريا والجراثيم، يوجد الطحال في الجانب الأيسر من البطن وقد يتضخم لعدة أسباب مؤديًا إلى شعور المريض بامتلاء وانتفاخ بطنه، ومن أهم هذه الأسباب:

  • الأمراض الكبدية والاضطرابات التي تصيب الطرق الصفراوية الموجودة داخل الكبد أو خارجه.
  • الرضوض المباشرة على الطحال التي تؤدي إلى نزفه وامتلائه بالدم الذي قد يخرج إلى جوف البطن ويشكل حالة إسعافية خطيرة.

أسباب انتفاخ البطن المفاجئ

هناك بعض الحالات التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ مفاجئ في البطن مما يقلق المريض ويدفعه إلى استشارة طبيه بأسرع ما يمكن، تتنوع الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة، ومنها:[2]

  • الغازات: قد يسبب تناول أصناف معينة من الطعام (بقوليات والقرنبيط والحليب البارد والمشروبات الغازية) إلى إنتاج مفاجئ للغازات ضمن المعدة والأمعاء وانتفاخ بطن مزعج.
  • حصيات المرارة: قد تعبر الحصيات الموجودة في جسم المرارة إلى قناتها وتؤدي إلى انغلاقها مسببةً قولنج مراري فيشعر المريض بألم وانتفاخ مفاجئ في البطن بالإضافة إلى الغثيان والإقياء المرافقين للحالة السابقة.
  • الإمساك: يؤدي الإمساك إلى تراكم الفضلات داخل الأمعاء فالمريض يكون غير قادر على طرحها خراج جسمه، تعتبر هذه المشكلة شائعة بكثرة لدى كبار السن، ويترافق الإمساك عادةً مع حس امتلاء ونفخة في البطن وفقدان الشهية للطعام.
  • الحساسية الغذائية: يعاني بعض الناس من حساسية تجاه بعض أصناف الأغذية، وبالتالي فإن تناول هذه الأغذية سيسبب لهم اضطرابات ومشاكل متنوعة كانتفاخ البطن المفاجئ، وقد لا يقتصر الأمر على ذلك بل يمكن أن يعاني المريض من طفح جلدي أو تشنج قصبي.
  • السرطان: ينمو السرطان ببطء ولكن عند وصول الحجم الكتلة السرطانية إلى حجم معين ستضغط على الأعضاء المجاورة لها وتعطي شعور بوجود حالة مرضية مفاجئة، ومن أنواع السرطانات التي يمكن أن تؤدي إلى شعور المريض بانتفاخ بطن مفاجئ نذكر السرطانات النسائية وسرطانات الجهاز الهضمي.

أسباب انتفاخ البطن عند النساء

يمكن القول بأن انتفاخ البطن أكثر شيوعًا عند النساء مقارنةً بالرجال، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الاضطراب السابق منها:[3]

  • التغيرات الهرمونية: تتعرض المرأة للكثير من التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية، وبالتالي تؤثر البيئة الهرمونية الجديدة على حركة المعدة والأمعاء وتسبب شعور المرأة بانتفاخ في البطن خلال الأيام القليلة التي تسبق حدوث الطمث.
  • الأمراض الرحمية: هناك العديد من الاضطرابات التي تحدث على حساب الرحم وتؤدي إلى شعور المرأة بوجود ثقل زائد في بطنها، ومن هذه الاضطرابات نذكر الأورام الرحمية وداء بطانة الرحم الهاجرة.
  • التغيرات المزاجية: تتعرض المرأة للكثير من التغيرات المزاجية بسبب اضطراب الهرمونات لديها خلال الدورة الشهرية وفترة الحمل والإرضاع، وينعكس ذلك بدوره على الجهاز الهضمي ويؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية متعددة كعسر الهضم الوظيفي وانتفاخ في البطن والامعاء.

نصائح لتجنب انتفاخ البطن عند النساء

هناك بعض النصائح التي تساعد المرأة على تخفيف انتفاخ البطن المزعج الذي تتعرض له باستمرار، ومنها:[4]

  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام كالمشي لثلاثة أيام اسبوعيًا.
  • وضع الكمادات الساخنة على البطن وتدليكه بلطف بزيوت طبيعية.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن غني فالفيتامينات والمعادن المختلفة.
  • الإكثار من المشروبات الساخنة كالشوربات والأعشاب الطبيعية المفيدة.
  • تجنّب الإكثار من تناول الأطعمة المزعجة وصعبة الهضم كالملفوف والبقوليات.

نصائح لتخفيف انتفاخ البطن بسرعة

توجد مجموعة من النصائح التي تساعد المريض على تخفيف انتفاخ بطنه بسرعة وفعالية، ومنها:

  • المشي بعد الطعام: تعتبر التمارين الرياضية البسيطة كالمشي بعد تناول الطعام من السلوكيات المفيدة والمجرّبة في تخفيف انتفاخ البطن.
  • النعناع الساخن: إن النعناع من الأعشاب الغنية بالمواد المفيدة للجسم ككل وخاصة للجهاز الهضمي فمغلي النعناع يساعد على تدفئة البطن وتخفيف النفخة.
  • تمارين التأمل كاليوغا: تساعد تمارين التأمل على تخفيف القلق وتحسين الحالة النفسية، وبالتالي تخفف من جميع الاضطرابات الجسدية المتعلقة بها كعسر الهضم وانتفاخ البطن.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال ماهو سبب انتفاخ البطن من الاعلى، وتم ذكر أسباب انتفاخ البطن المفاجئ وأسباب انتفاخ البطن عند النساء، كما تم تقديم مجموعة من النصائح لتخفيف انتفاخ البطن عند النساء. دمتم بألف خير.

المراجع

  1. ^ gi.org , Belching, Bloating, and Flatulence , 05/02/2022
  2. ^ nhsinform.scot , Flatulence , 05/02/2022
  3. ^ my.clevelandclinic.org , Gas and Gas Pain , 05/02/2022
  4. ^ healthline.com , Everything You Need to Know About Flatulence , 05/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *