ماهي الالوان المحايدة وكيفية استخدامها

ماهي الالوان المحايدة والتي يتم استخدامها في جميع الرسومات الفنية أو أنواع الكتابات المختلفة، ولكن الكثير منا لا يعرف ما هي الألوان المحايدة، حيث في العادة يتم تقسيم الألوان إلى ألوان دافئة وألوان باردة، والتي سنتحدث عنها بشكل مفصل خلال المقال التالي.

الألوان

تلعب الألوان دور هام للغاية في حياتنا العامة، والتي تتواجد في كل شئ حولنا تقريباً، والتي تساعد في التأثير النفسي والبصري على الشخص في مختلف المجالات، ويتم تدريس الألوان في مجال التصميم والإعلام، من أجل معرفة الألوان التي تساعد في جذب المستهلكين من خلال الإعلانات المتواجدة في حياتنا العامة، وتتواجد الكثير والكثير من الألوان المعروفة والغير معروفة في حياتنا.

شاهد أيضاً: الوان الطيف السبعة

ماهي الالوان المحايدة

إن الألوان المحايدة هي (الأسود، الأبيض، الرمادي، الذهبي، الفضي، العاجي، البيج)، حيث إنها لا تنتمي لأي مجموعة من مجموعات الالوان المختلفة مثل الألوان الدافئة أو الألوان الباردة، حيث إن الألوان الدافئة هي (الأحمر والأصفر والبرتقالي، وكافة الألوان المتواجدة في منتصف عجلة الألوان) بينما تبدأ الألوان الباردة من (اللون الأزرق والأخضر والأرجواني وغيرها من الألوان).

شاهد أيضاً: اسماء الالوان بالانجليزي .. معاني الالوان بالانجليزية

كيفية استخدام الألوان المحايدة

في الكثير من الأوقات يلجأ معظم الأشخاص إلى استخدام الألوان الحادة في التصميم والديكور، الأمر الذي يتسبب في شعور الشخص بعدم الراحة عند النظر لتلك الألوان، لذلك ينصح الخبراء بإضافة أي من الألوان المحايدة من أجل تقليل حدة الألوان، حيث تميل تلك الألوان المحايدة إلى الألوان الدافئة والباردة في بعض الأوقات، فمثلاً يميل الذهبي والأسود والبرونزي إلى الألوان الدافئة، كما يميل الأبيض والعاجي والفضي والرمادي إلى مجموعة الألوان الباردة، الأمر الذي يساعد في عملية التصميم واختيار الألوان بشكل كبير.

اللون الأسود

ماهي الالوان المحايدة وكيفية استخدامها

إن اللون الأسود يعطي طابع الفخامة والحزن، لذلك ينصح الكثير من الخبراء باستخدامه بكميات قليلة في التصميم والديكورات، حيث أنه ضيف ضيق على المكان في حالة استخدامه في الديكورات المنزلية، حيث يمتص الأسود كافة ألوان الطيف، وارتبط اللون منذ قديم الأزل بالحياة والولادة من جديد، وفي الوقت الحالي فهو مرتبط بالموت والحداد.

اللون الرمادي

اللون الرمادي

اللون الرمادي واحد من الألوان المحايدة الباردة، والذي يتم استخدامه في التصميم والديكورات المنزلية ولكن لا يجب الإكثار منه، حيث يمنح اللون اتساع كبير للمساحات الضيقة مع الهدوء والراحة النفسية، ويتواجد العديد من درجات اللون الرمادي المتواجدة في حياتنا.

اللون العاجي

ماهي الالوان المحايدة وكيفية استخدامها

يمتلك اللون العاجي العديد من الدرجات المختلفة، والتي يمكن استخدامها للحصول على انطباع بسيط وخفيف في التصميم، حيث يمنحك اللون الشعور بالدفء والاتساع الكبير في الاماكن نظراً لاندماجه مع مختلف الألوان الآخرى.

اللون الأبيض

ماهي الالوان المحايدة وكيفية استخدامها

اللون الأبيض من الألوان المميزة والذي يتم استخدامه في مختلف التصاميم والديكورات، ولكن ينصح بعدم الإفراط في استخدامه من أجل الحصول على الراحة وعدم الشعور بالكآبة، حيث إنه من الألوان التي تساعدك في الحصول على الاتساع والإضاءة ولكن يجب توزيعه بشكل صحيح.

ختاماً نصل إلى نهاية مقال ماهي الالوان المحايدة، حيث قدمنا لكم من خلاله كافة المعلومات حول الألوان المحايدة والتي يتم استخدامها في مختلف التصاميم والديكورات المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *