ماهي ديانة نيبال الرسمية وعدد المسلمين فيها

ماهي ديانة نيبال الرسمية وعدد المسلمين فيها

ماهي ديانة نيبال الرسمية وعدد المسلمين فيها؟ تقع نيبال في جبال الهملايا، وتحديدًا بين دولتيّ الهند والصين، كما تتأثر ثقافيًا بهاتين الدولتين، وعاصمتها هي كاتمندو، وتعدّ جمهورية النيبال من أكثر دول العالم انعزالية وفقرًا، لذلك ومن خلال موقع محتويات، سيتم التعرف على عدد سكان نيبال، وديانتهم الرسمية، وكم يبلغ عدد المسلمين فيها. وما هي نسبتهم.

ماهي ديانة نيبال الرسمية وعدد المسلمين فيها

تنتشر في نيبال 12 ديانة، إلا أن ديانة نيبال الرسمية هي الهندوسية، ويشكّل معتنقوها نحو 81% من السكان، وتليها البوذية ونسبة معتنقيها 9%، والإسلام يشكلون أقلية، ونسبتهم حوالي 4.5% من السكان، والكيرات موندوهوم ونسبتهم 3.06% والمسيحيون يشكلّون 1.5%، وأتباع الديانات الأخرى ونسبتهم 0.6%، في حين تشتهر نيبال بالتسامح الديني. حيث يسمح لأتباع الديانات المختلفة ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية. لا سيما المسلمين الذين يصومون رمضان، ويحتفلون بعيديّ الفطر والأضحى.[1]

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في البرازيل

عدد المسلمين في نيبال

يقدر عدد المسلمين في نيبال بحوالي 1,160,000 مليون مسلم، من مجموع عدد سكان نيبال الذي يقدّر بحوالي 30.461.035 مليون نسمة، بينما يعيش حوالي 36% من السكان في العاصمة كاتمندو في الإقليم الأوسط للبلاد، لا سيما أنّه يقلّ عدد المسلمين في المناطق الجبلية الوعرة، وقامت إحدى الجمعيات الإسلامية بفتح المدارس الإسلامية والمراكز الدعوية وبناء المساجد في القرى والمدن وتعيين الدعاة والأئمة لها ليقوموا بالتدريس والدعوة مع قيامهم بدور الإمام والخطيب. كما تسعى الجمعية بإخراج نخبة من طلبة المناطق الجبلية، كأئمة ودعاة، وإرسالهم إلى الهند والمملكة العربية السعودية للدراسة. [1]

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد المسلمين في كوسوفو 

معلومات عن الإسلام في نيبال

تعدّ نيبال دولة علمانية، ومن أبرز ما يتعلق بتلك الدولة يتمثل فيما يلي:[1]

  • دخل الإسلام إلى نيبال من كشمير، ومن شبه القارة الهندية الباكستانية، عن طريق تجار المسك العرب، القادمين إلى الهند. وذلك في القرن الثامن الميلادي.
  • في القرن الثالث عشر الميلادي وتحديدًا في عام 1324 م شن ملك الهند غياث الدين تغلق، هجومًا على بعض المناطق في نيبال، وبقي العديد من رجاله فيها الذين ساهموا بنشر الدين الإسلامي فيها.
  • في عام 1491 م في عهد الإمبراطور المغولي أكبر، زادت صلة المسلمين بنيبال، بعد أن أرسل البعثات الإسلامية إليها. كما يعتبر هذا الإنجاز فترة الدخول الحقيقي للإسلام القديم في نيبال.
  • ساهم تجار كشمير بنشر الإسلام في نيبال بعد أن جعلوا من مدينة كاتمندو، مركزًا لتجارتهم، حيث كانوا يتاجرون في البُرد الصوفيّة، وبالسجاد، والشالات بين الهند والتبت، كما بنوا مسجدًا كبيرًا في كاتماندو ما زال قائمًا إلى اليوم. موجود.
  • بعد أن فتح الملك ناراين شاه في فترة الاحتلال الإنكليزي للهند، تمّ الاعتراف بالمسلمين كمواطنين نيباليين. وهكذا وصل الإسلام إلى جبال الهيمالايا، أعلى مناطق العالم ارتفاعًا.
  • المساجد آمنة في نيبال بفضل جهود الحكومة النيبالية التي تحمي وتوفر الأمن للمساجد جميعها في البلاد.
  • أبرز المساجد في نيبال هي: مسجد جامع، في كاتماندو، ومسجد كشميري، ومسجد بلال في بوخارا، ومسجد الماداتية، ومسجد الجامع في جورخا.
  • ينتشر المسلمون في كافة أنحاء البلاد، ولهم مراكزهم الدعوية، والمدارس الإسلامية ومنهم دعاة ومفكرون إسلاميون، وتوجد منهم بعض الفرق مثل (القادياتية).

من كلّ ما سبق، يكون قد تم إيضاح ماهي ديانة نيبال الرسمية وعدد المسلمين فيها. كما تم عرض العديد من المعلومات حول تاريخ دخول الإسلام إلى نيبال، وأبرز المساجد في هذه البلاد التي تتصف بالتعايش الديني بين كافة أبناء مجتمعها، حيث يزيد عدد المسلمين فيها يومًا بعد يوم.

أسئلة شائعة

  • ما هي لغة نيبال الرسمية ؟

    تعدّ اللغة النيبالية هي اللغة الرسمية في البلاد. كما تنتشر حوالي 123 لغة محلية يتحدث بها النيباليون.

  • ما هي مساحة نيبال؟

    تقدّر مساحة جمهورية نيبال الديمقراطية بحوالي 147.181 كيلو مترًا مربعًا.

المراجع

  1. ^ himalayantrekkers.com , Home/Blog/Is Nepal safe for Muslim Travelers ? , 16/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *