كم نسبة المسلمين في البرازيل 2023

كم نسبة المسلمين في البرازيل 2023

كم نسبة المسلمين في البرازيل 2023؟ ترتبط البرازيل منذ القديم بعلاقات طيبة مع دول العالم الإسلامي. كما وأنها من الدول التي تؤمن بالتعايش الديني. كذلك وتحترم حرية وخصوصية الأديان. وفي موقع محتويات، سنتعرّف على كم نسبة المسلمين في البرازيل وأعدادهم، والمناطق التي ينتشرون فيها.

كم نسبة المسلمين في البرازيل 2023

لمعرفة كم نسبة المسلمين في البرازيل في الواقع تشكّل 1% من سكان البرازيل. كما ويقدّر عدد المسلمين في البرازيل بنحو 1.9 مليون مسلم. وأكثر تجمّعاتهم في ولايات ساوباولو التي يقطن فيها، وفي ضواحيها حوالي 700 ألف مسلم، أغلبهم يعملون في التجارة، وفي ريو دي جانيرو، وفي بارانا، ريوغراندي دي سول. كما وأن أغلبهم من الجالية العربية. [1]

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في البرتغال

أديان الجالية العربية في البرازيل

تتنوّع نسبة الأديان في الجالية العربية الموجودة في البرازيل على الشكل التالي: [1]

  • المسيحيون من طوائف الروم الكاثوليك والروم الأرثوذوكس والإنجيليين، فنسبتهم تبلغ حوالي 43% من مجموع الأفراد.
  • المسلمون ونسبتهم تبلغ حوالي 16% من الجالية العربية.
  • أتباع الديانات الأخرى ونسبتهم تبلغ حوالي 23% من الجالية العربية.

شاهد أيضًا: كم نسبة الاسلام في غانا

الجمعيات والهيئات الإسلامية في البرازيل

أول جمعية إسلامية في البرازيل تأسست في ساو باولو عام 1929 م، وتمكّنت من بناء أول مسجد في دولة البرازيل في عام 1940 م. وتمّ افتتاحه أمام المصلّين في عام 1956 م. كما يعدّ أول مسجد في قارة أميركا الجنوبية. كذلك وفي ريو دي جانيرو تأسست الجمعية الخيرية الإسلامية في عام 1951 م. وتبعتها جمعية بيلو هوريزونتي في عام 1962 م، ومن بعدها تأسست عدة جمعيات خيرية إسلامية في كافة مدن البرازيل. ومنها (اتحاد المؤسسات البرازيلية) عام 1979 م، الذي يشرف على شؤون المسلمين في البرازيل. كما وبنى أكثر من 10 مساجد وعدة مدارس إسلامية، في كل من مدن ساو باولو، وسان ميغيل ومارنغا وغيرها. كذلك والاتحاد الوطني للمؤسسات الإسلامية، الذي تتبع له 22 مؤسسة إسلامية. حيث يمتلك هيئة إعلامية وظيفتها التعريف بالإسلام، وهيئة قضائية. وأيضًا مركز الدعوة الإسلامية لأميركا اللاتينية. بينما ويقع في مدينة سان برناردو دو كامبو، وهو مسؤول عن إقامة المخيمات الدينية، وطباعة الكتب. [1]

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في سريلانكا

معلومات عن المسلمين في البرازيل

بعد أن وضّحنا كم نسبة المسلمين في البرازيل، نعرض فيما يلي بعض المعلومات حول المسلمين في البرازيل كما يلي:[1]

  • من أهم المشكلات التي تواجهها الجالية الإسلامية في البرازيل، هي لغة التواصل الدعويّ.
  • تعتمد الجالية الإسلامية في البرازيل على الأئمة الذين يتم إيفادهم من دول المشرق العربي، ومن موزمبيق، والسودان والمغرب.
  • الدعاة والمشايخ الوافدون إلى البرازيل من موزمبيق يتصّفون بإتقانهم للّغة البرتغالية، على عكس الدعاة ممّن لا يتقنون البرتغالية، حيث يحتاجون إلى مترجمين.
  • تتكفّل الجالية المسلمة بجمع التبرعات، من أجل نفقات إقامة الدعاة والأئمة الوافدين.
  • الكثير من مسلميّ ساو باولو، يرسلون أبناءهم إلى بعض الدول الإسلامية لتعلّم العلوم الشرعية؛ لتهيئة دعاة وأئمة يفهمون الإسلام البرازيلي.

بذلك نكون قد عرضنا كم نسبة المسلمين في البرازيل 2023 م كما وعرضنا عدد المسلمين من الجالية العربية، وأصولهم. بالإضافة إلى العديد من المعلومات عن المسلمين في البرازيل، أكبر الدول في قارة أمريكا الجنوبية.

أسئلة شائعة

  • كم عدد العرب في البرازيل؟

    يقدّر عدد العرب في البرازيل بحوالي 11.61 مليون عربي وحوالي مليون شخص يتحدّر من أصول عربية. كما أن الجالية العربية في البرازيل تعود جذورها من 12 دولة عربية. وفق النسب التالية: - اللبنانيون في البرازيل نسبتهم 27 %. - السوريون ونسبتهم 13 %. - المغاربة ونسبتهم 6 %. - السعوديون ونسبتهم 6 %. - المصريون ونسبتهم 5 %. - الفلسطينيون ونسبتهم 5 %. - الجزائريون ونسبتهم 3 %. - الأردنيون ونسبتهم 3%. - الليبيّون ونسبتهم 3 %. - الصوماليّون ونسبتهم 3 %. - البحرينيون ونسبتهم 1 % - القطريون ونسبتهم 1%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *