كم نسبة المسلمين في البرتغال 2023

كم نسبة المسلمين في البرتغال 2023

كم نسبة المسلمين في البرتغال 2023 ؟ تقع البرتغال على الخريطة في الجهة الجنوبية الغربية من أوروبا. كما وتتشارك في حدودها الشمالية والشرقية مع إسبانيا، وتطل من جهتيها الجنوبية والغربية على المحيط الأطلسي، وعاصمتها الرسمية هي لشبونة. وسمّاها العرب باسم غربي الأندلس. كما وأطلقوا عليها اسم البرتغال، وذلك لكثرة أشجار البرتقال فيها. وفي مقالتنا هذه عبر موقع محتويات، سنتعرّف على ديانة البرتغال، وكم تبلغ نسبة المسلمين فيها.

كم نسبة المسلمين في البرتغال 2023

لمعرفة كم نسبة المسلمين في البرتغال في الواقع، لا تتعدى نسبتهم 0.3% من مجموع السكان الذي يقدر بأكثر من 10 ملايين نسمة. كما ويقدر عدد المسلمين في البرتغال بنحو 64 ألف مسلم. حوالي 82% من المسلمين في البرتغال من المذهب السني. في حين أن 15% منهم من المذهب الشيعي. حيث إن ديانة البرتغال هي المسيحية الكاثوليكية، ويعتنقها أكثر من 80% من البرتغاليين. بينما النسبة المتبقية، فتتقاسمها الأقليات من البروتستانت، والأرثوذكس، والمورمون، والإسلام، والبوذيين، والبهائيين، وشهود يهوه. [1]

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في سريلانكا 

عرقيات المسلمين في البرتغال

رغم أن نسبة المسلمين في البرتغال تشكّل أقليّة، إلّا أنهم ينحدرون من العديد من العرقيات والقوميات. ونذكر منها:[1]

  • مسلمو موزامبيق.
  • مسلمو ماكاو، وجزيرة غوا من الهند.
  • مسلمو تيمور من إندونيسيا.
  • أحفاد المسلمين من العرق الهندي، الذين كان أسلافهم يعملون في المستعمرات البرتغالية في موزامبيق وغيرها من دول إفريقيا.
  • مسلمو غينيا بيساو التي كانت مستعمرة برتغالية سابقة.
  • المسلمون المهاجرون من الدول العربية، كمصر والمغرب وتونس والجزائر وغيرها.
  • المسلمون البرتغاليون ممّن اعتنقوا الإسلام حديثًا وهم أقلية.

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في تايلاند

الهيئات والجمعيات الإسلامية في البرتغال

خلال بحثنا حول كم نسبة المسلمين في البرتغال، نجد أنه تتعدّد فيها الهيئات والمدارس الإسلامية، والمساجد والجهة المسؤولة عن إدارة شؤونها، هي الجمعية الإسلامية في لشبونة العاصمة، كما يوجد فيها مسجد ومركز ثقافي تابع للجمعية، هو المركز الإسلامي الثقافي الذي يشرف عليه مجلس سفراء الدول الإسلامية. كذلك فيها جمعية ضاحية أوديفيلاس، أما جمعية النساء المسلمات، فهدفها تنمية الروابط والعلاقات بين النساء المسلمات في البرتغال، بينما الجمعية الإسلامية في لادانجييرو، إحدى ضواحي لشبونة، فهي جمعية تضم مسجدًا. كذلك وتصدر مجلة النور الناطقة باللغة البرتغالية. [1]

بذلك نكون قد وضّحنا كم نسبة المسلمين في البرتغال 2023. كما وعرضنا ما هي ديانة البرتغال الأكثر انتشارًا في البلاد. وعرضنا متى دخل الإسلام إلى البرتغال وعاصمتها لشبونة، التي كانت فيما مضى تعرف ببلاد الأندلس، هي وباقي دول شبه الجزيرة الإيبيرية.

أسئلة شائعة

  • كم عدد المساجد في البرتغال؟

    يوجد في البرتغال مسجدان، و17 مصلى معظمها في العاصمة لشبونة، ماعدا 4 منها تقع في مدن كويمبرا، وفيلادوكوندة، وأيفرورا، وبورتو.

  • كيف دخل الإسلام إلى البرتغال؟

    دخل الإسلام إلى البرتغال، التي كانت جزء من بلاد الأندلس هي وإسبانيا وإقليم جبل طارق، في نهاية القرن الهجري الأول. على يد القائد المسلم موسى بن نصير.

المراجع

  1. ^ portugalvisitor.com , ISLAMIC HISTORY OF PORTUGAL , 09/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *