ما اسم أنثى الغزال

ما اسم أنثى الغزال

ما اسم أنثى الغزال ؟، فقد أطلق العرب القدماء أسماءً كثيرة على الحيوانات، ولم تقتصر هذه الأسماء على الذكور منها، بل أيضًا أطلقوا على أنثى الحيوانات عدة أسماء، فمثلًا أنثى الثعلب تسمى أم عويل، وأنثى الأسد تسمى لبؤة وأم العباس، وفي هذا المقال سنعرف ما اسم أنثى الغزال.

ما اسم أنثى الغزال

إن أنثى الغزال لها عدة أسماء وهي: الظبية والريم والشادن والخولة والخنساء، والغزل حيوان من صنف الثديات، وهو من ذوات الحوافر مجترة من فصيلة البقريات، تعيش في إفريقيا و أوراسيا و أمريكا الشمالية، كما توجد الغزلان في الغالب في الصحاري والأراضي العشبية والسافانا في إفريقيا، وأيضًا في جنوب غرب ووسط آسيا وشبه القارة الهندية، حيث تميل إلى العيش في قطعان وتتغذى على الأعشاب، ويوجد ما يزيد عن 30 نوع من الغزلان تعيش على مساحات شاسعة شمالي وشرقي أفريقيا وآسيا، ويعيش بعض الغزلان في الجبال، ولكن معظمها تعيش في الأرض الرملية المنبسطة.

شاهد أيضًا: اسماء الغزال ومعانيها

شكل وحجم الغزال وأنثى الغزال

بعد معرفة ما اسم أنثى الغزال، علينا معرفة شكل وحجم الغزال، حيث له عينان واسعتان سوداوان، وللذكور والإناث قرون سوداء ملساء، ومنها مالها قرنان بحلقات متدرجة حولهما، وعادةً ما يكون القرنان على شكل حدوة الحصان، وللغزال أذنان طويلتان نحيلتان مدببتان، وذيل قصير، وشعره قصير وناعم وعلى ركب بعض الغزلان خصل شعر، كما يميل لون ظهر غزال طومسون إلى البني الفاتح ويتدرج إلى خطوط بنية داكنة على الخاصرة، ويكون لون البطن أبيض خالصًا، والغزال عداء سريع، وتستطيع بعض الغزلان أن تسبق حتى الكلب السلوقي الهجرع.

ويبلغ ارتفاع الغزال البني الفاتح المشهور والذي يسمى أحيانًا بغزال دور كاس، أو أريل، وارتفاعه أقل من 60 سم، ويعيش في الصحاري من شرق المغرب إلى وسط الهند، وجنوبًا إلى الصومال، حيث النباتات متناثرة وقصيرة. [1]

شاهد أيضًا: اين يستوطن الغزال الاحمر وما هي أهم أنواع الغزلان

سلوك الغزال

وفيما يأتي سلوك الغزال، بعد معرفة ما اسم أنثى الغزال، حيث ينشط في الفجر وعند الغروب متحاشيًا حرارة الشمس أثناء النهار، باحثًا عن الغذاء والمياه، كما يعيش في مجموعة، وكل مجموعة من 15إلى 20 رأس، عبارة عن الإناث والصغار وذكر واحد، يفرض سيادته على قطيع الإناث ويقوم بطرد الذكور بعيدًا عن مقاطعته التي يعيش فيها ويوفر لها الحماية.

والغزال حذر جدًا من الحيوانات آكلة اللحوم، وهو يجري بسرعة عالية بالقفز بأرجله الأربعة محافظًا عليها، ورأسه تكون متصلبة، ويختفي بعيدًا عن مكان الحيوانات المفترسة أو الإنسان، والغزال نباتي، حيث يأكل العشب والأوراق والغصون وحشائش السافانا، وكذلك براعم النباتات المتجددة في الربيع. [2]

صيد الغزال

يقتل الصيادون الذين يتجاهلون قوانين الصيد المئات من أنثى الغزال سنويًا، بينما يرى المنادون بحماية البيئة أن منع اصطياد الغزال يمكن أن يحفظ بعض أنواعه من الانقراض، وفي المملكة العربية السعودية ودول الخليج وبعض الدول العربية تلقى محميات الغزال اهتمامًا متزايدًا، وتسعى هيئة حماية الحياة الفطرية والبيئية إلى إنما الأنواع خوفًا عليها من الانقراض، خاصة وهو من الحيوانات التي لها تاريخ عربي طويل في منطقة شبه الجزيرة العربية التي تعد مرعىً طبيعيًا لمثل هذه الحيوانات النادرة.

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد أسماء الأسد في اللغة العربية

فوائد لحم الغزال

للحم الغزال فوائد كثيرة سواء كان اللحم من أنثى الغزال أو من الذكر، وفيما يأتي بعض من هذه الفوائد:[3]

  • لحم الغزال يعتبر ذا قيمة غذائية جيدة، فقد وجد في إحدى الدراسات أن لحم الغزال له قيمة غذائية عالية! إضافة إلى احتوائه على كمية مرتفعة من مادة الغلوكين الذي يتحول إلى سكر الجلوكوز الذي تستخدمه الخلايا في الجسم لتوليد الطاقة.
  • أوضحت دراسة أن لحم الغزال يساعد على تخفيف الدهون، ويحسن الخصوبة عند الرجال، إلا أن مثل هذه النتائج تحتاج لدراسات أخرى مؤكدة.
  • أوضحت الدراسة أن لحم الغزال يوفر الكالسيوم والفوسفور للجهاز الهضمي والأسنان، ويحتوى على الزنك أيضًا.
  • يُفضّل أن يصطاد الغزال وهو واقف بدلًا من أن يصاد وهو راكض؛ لأنه مع الركض تزيد نسبة حمض اللبن في العضلات، مما يعطي طعم اللحم إذا اصطيد راكضًا طعمًا حامضًا.

شاهد أيضًا: الفرق بين الذئب والكلب

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما اسم أنثى الغزال، حيث لها عدة أسماء، وهي الظبية والريم والشادن والخولة والخنساء، والغزل حيوان من الثدييات.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , غزال , 20-06-2021
  2. ^ m.marefa.org , غزال , 20-06-2021
  3. ^ islamweb.net , لحم الغزال وفوائده , 20-06-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *