ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه .. درجات الأوسمة في السعودية

ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه

ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه ؟ ولمن يتم منحه ؟ تعتبر الأوسمة والنياشين من الرموز التقديرية التي تعبِّر بها الدولة عن تقديرها للأشخاص الذين قاموا بتقديم الخدمات الجليلة للوطن، تلك التضحيات أو الاكتشافات أو الخدمات التي تبقى في ذاكرة الوطن إلى الأبد، ويشار لها بالبنان هي نتاج جهدٍ هائلٍ من مُقدِّمه؛ وهو الأمر الذي يستدعي تقديرًا خاصًا من الدولة، وهو من الأنظمة المعروفة في جميع دول العالم.

ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه

الأعمال الجادة والمفيدة، وخاصة التي تصب في مصلحة الوطن، وتُعلي من شأنه بين الأمم، يستحق فاعلها أن يتم تكريمه بشكل خاص؛ هذا التكريم من شأنه أن يجعل من يقوم بخدمة الوطن بالشعور بالفخر والانتماء والتقدير، كما أنه يعمل على تشجيع الآخرين على أن يسلكوا هذا المسلك، وأن يضعوا خدمة الوطن نصب أعينهم، وتقوم المملكة العربية السعودية ممثلة في الملك في منح الأوسمة والنياشين للأشخاص الذين يقدمون تلك الخدمات الجليلة للوطن. ومن أعلى الأوسمة في المملكة العربية السعودية، نوعين من الأوسمة هما:

  • قلادة بدر الكبرى.
  • قلادة الملك عبد العزيز.

وهما من الأوسمة التكريمية والتقديرية في المملكة، لا يتم منحهما إلا  إلى الملوك والرؤساء ، كما أنه يتم منحه إلى ملك المملكة العربية السعودية عندما تتم مبايعته ومناداته ملكًا على الحكم.

نظام الأوسمة في السعودية

عرفت المملكة العربية السعودية نظام الأوسمة في عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، وفي هذا الوقت لم تعرف المملكة سوى عدد قليل من الأوسمة، تمت زيادتها تدريجيًا في عهد الملوك المختلفين حتى وصلت إلى النظام الحالي المعروف، الذي يمنح العديد من الأوسمة والميداليات والتكريمات للأشخاص الذين قدموا خدمات جليلة للوطن سواء كانوا من المواطنين أو الأجانب من رؤساء الدول والشخصيات العامة التي تقدم الخدمات المميزة للمملكة، وجاءت الأوسمة السعودية على النحو الآتي ذكره: [1]

أوسمة الدرجة الأولى أوسمة الدرجة الثانية أوسمة الدرجة الثالثة أوسمة الدرجة الرابعة
قلادة بدر الكبرى وشاح الملك عبد العزيز وسام الملك عبد العزيز وسام الملك سعود

وسام الملك خالد

قلادة الملك عبد العزيز وشاح الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية وسام الملك فيصل

وسام الملك فهد

وسام الملك عبد الله

كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

وسام الملك عبد العزيز يقع في الدرجة الثالثة من درجات الأوسمة السعودية، ويتم منحه لمن قدم خدمة كبرى للدولة أو أحد المؤسسات التابعة لها أو أدى تضحيات كبيرة للوطن، أو قام بتقديم أعمال ذات قيمة معنوية هامة للوطن، وهو على خمس درجات:

  1. وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة.
  2. وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.
  3. وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية.
  4. وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة.
  5. وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الرابعة.

يتم منح وسام الملك عبد العزيز لأول مرة من الدرجة الرابعة، وفي بعض الحالات التقديرية يمكن منح درجة أعلى في المرة الأولى، كما يشترط ألا يتم منح الوسام للشخص نفسه بدرجة أعلى منها في ذات الوسام إلا بعد انقضاء 5 سنوات على الأقل من منحه الدرجة السابقة. ويتكوّن وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى من شريكة على شكل ربطة ربطة يتم تعليق الشعار السعودي بها، ويتعلق بالشعار رصيعة من الفضة وأخرى من اللون الأبيض كالموجودة في وشاح الملك عبد العزيز. شارة الوسام عبارة عن زر أخضر غامق بداخله موشح بخطين من اللون الأصفر الذهبي وفي أسفله شريطة من القصب الفضي على الجانبين. وفي العادة لا تُمنح مكافأة مالية عند منح وسام الملك عبد العزيز، ومع ذلك يجوز إذا ارتأى مجلس الوزراء منح مكافأة مالية بالإضافة إلى الوسام، فيقوم بتحديد قيمتها وتقديرها.

من يُمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في المملكه العربيه السعوديه

وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى والدرجة الممتازة لا يتم منحه إلا إلى أحد الفئات التالية: [2]

  • الوزير، أو من في مرتبة وزير يتم منحه وسام الملك عبد العزيز عند انتهاء مدة خدمته النظامية في الدورة الأولى، أو في حالة إعفائه من منصبه.
  • يتم منح وسام الملك عبد العزيز لمن هم في مرتبة وزير خلال مدة الخدمة النظامية أو عند انتهائها.
  • يُمنح وسام المملك عبد العزيز لمن قام بتمثيل المملكة في الخارج بتعيينه سفيرًا لها، بعد أن تنتهي مدة بعثته إلى الخارج.
  • الأشخاص الذين يعيّنون في مجلس الشورى يتم منحهم وسام الملك عبد العزيز عند انتهاء العضوية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال: ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه كما تعرفنا على أهم الأوسمة والقلادات الموجودة في نظام الأوسمة السعودي، وحالات منح هذه الأوسمة حسبما جاء في النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *