ما اكثر بلد حافظ للقران

ما اكثر بلد حافظ للقران

ما اكثر بلد حافظ للقران ؟، حيث يعتبر القرآن الكريم هو الأنيس والرفيق للمسلمين، وتلاوته تبعث الطمأنينة في النفس، وحفظ كتاب الله يحمل الكثير من الأجر والثواب التي ينتفع بها في الدنيا والآخرة، ويكثر حفظه في العديد من الدول العربية والإسلامية، وفي هدا المقال سنعرف ما اكثر بلد حافظ للقران.

ما اكثر بلد حافظ للقران

إن اكثر بلد حافظ للقران هو ليبيا، وقليل من يعرف أن ليبيا هي أنها بلد المليون حافظ للقرآن الكريم،  ويصل عدد حفظة القرآن فيها إلى خمس السكان، كما أن هناك احترام لحافظ كتاب الله لدرجة أنه يوضع معنويًا وماديًا في مقام خريج الجامعة من ناحية التعيين الوظيفي، حتى لو لم يكن عمره يتجاوز 16 عامًا، وهذا يعد من المميزات التي ينفرد بها حافظ كتاب الله في ليبيا، فضلا عن التكريم والاحترام من المحيطين حوله، أنه يتساوى وظيفيًا بخريج الجامعة، وهذه من الخصائص التي تميز الشعب الليبي عن غيره من شعوب العرب والمسلمين، ولمن العبرة ليست في الحفظ فقط بل بالجودة والإتقان في القراءة، فأبناء الشعب الليبي يقبلون على القرآن الكريم بقلوب مفتوحة، وهم يصفون أنفسهم بأنهم شعب قرآني.

شاهد أيضًا: الخط أو الرسم الذي يكتب به القرآن الكريم

نصائح مهمة لحفط القرآن الكريم

بعد معرفة ما اكثر بلد حافظ للقران، لا بد من معرفة بعض النصائح التي تساعد على الحفظ من خلال ما يأتي: [1]

  • يجب أن يكون الحفظ على قراءة شيخ، وذلك للحفظ السليم ولتصحيح التلاوة.
  • أن يكون الحفظ كل يوم مرتين، مرة بعد الفجر ومرة بعد العصر أو بعد المغرب، فمن خلال هذه الطريقة يتم حفظ القرآن الكريم بشكل متقن خلال عام فقط، لأن من الإكثار من الحفظ والترديد يضعف المادة المحفوظة.
  • أن يكون الحفظ من سورة الناس إلى سورة البقرة، فذلك أيسر وبعد أن يتم حفظ القرآن الكريم بشكل كامل، تتم المراجعة من سورة البقرة إلى سورة الناس.
  • أن يكون الحفظ من نسخة مصحف واحدة، كي يتم استذكار مواطن الآيات وأوائل الصفحات وأواخرها، فذلك معينًا على الحفظ ورسوخه واستذكاره.
  • في أول سنتين من الحفظ  قد يتسرب بعضمن المحفوظ، فهذه ألم حلة تسمى مرحلة التجميع، فيجب على المرء أن يستمر بالحفظ، وألا يضعف من عزيمته وإصراره.

شاهد أيضًا: عدد الرسل المذكورين في القرآن الكريم

فضائل حفظ القرآن الكريم

وفيما يأتي فضل وثواب من يحفظ كتاب الله القرآن الكريم: [2]

  • إن حفظ القرآن الكريم من السنن النبوية المتبعة، فالرسول صلى الله عليه وسلم حفظ القرآن كاملأ وكان جبريل عليه السلام يراجعه له في كل عام.
  • حفظ القرآن ينجي صاحبه من النار, قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لو جعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق”.
  • يأتي القرآن يوم القيامة شفيعاً لأهله وحفّاظه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “قرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه”.
  • أن القرآن يرفع صاحبه في الجنة درجات كما في الحديث: “يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارقَ، ورتّل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها”.
  • حافظ القرآن يستحق التوقير والتكريم لما جاء في الحديث: “إن من إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه”.
  • حفظة القرآن هم أهل الله وخاصّته، ففي الحديث: “إِنَّ للهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ”.
  • أن من حفظ القرآن فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يوحى إليه.
  • حافظ القرآن رفيع المنزلة عالي المكانة، ففي الحديث: “مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة”.
  • حفظ القرآن رفعة في الدنيا أيضًا قبل الآخرة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع به آخرين”.
  • حافظ القرآن أحقّ الناس بإمامة الصلاة التي هي عمود الدين كما في الحديث: “يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله”.

شاهد أيضًا: ما أعظم آية في القرآن الكريم ؟ وما فضلها ؟

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما اكثر بلد حافظ للقران وهو ليبيا، حيث يوجد فيها مليون شخص يحفظ القرآن الكريم ويجيد تلاوته باحترافية عالية، وقليل من يعرف هذه المعلومات.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم , 16-08-2021
  2. ^ ar.islamway.net , فضل حفظ القرآن الكريم , 16-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *