ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟

ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟

ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟ تحوي قشرة الأرض على العديد من أنواع الصخور، والتي تتحوّل من شكلٍ إلى آخر بسبب عوامل مختلفة، سيبين المقال متى تتحول الصخور الرسوبية إلى صخور نارية، كما سيوضّح دورة حياة الصخور في الطّبيعة.

كيف تتكون الصخور

الصخور هي مادّة صلبة تتكوّن من مجموعة من المعادن المختلفة، فلا تتكوّن الصخور من مادّة واحدة، لذلك من غير الممكن وصفها باستخدام الصّيغ العلميّة، ويصنّف العلماء الصخور بشكلٍ عامٍّ حسب طريقة تشكّلها إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي الصخور المتحولة والصخور النارية والصخور الرسوبية.[1]

الصخور المتحولة

تتشكّل الصخور المتحوّلة بفعل الحرارة والضّغط الشّديدين، وهي تتوضّع داخل القشرة الأرضيّة حيث يتواجد ما يكفي من الحرارة والضّغط لتشكيل هذه الصخور، وغالبًا ما تكون الصخور المتحوّلة مصنوعةً من أنواعٍ أخرى من الصخور، مثل الصخر الزّيتي، وهو صخٌر رسوبٌّي يمكن تغييره أو تحويله إلى صخورٍ متحوّلةٍ مثل حجر الأردواز أو النيس، وتشمل الأمثلة الأخرى للصخور المتحوّلة الرّخام والحجر الأملس والشست.

الصخور النارية

تتكوّن الصخور الناريّة من البراكين، فعندما ينفجر البركان، فإنّه يقذف صخورًا منصهرةً ساخنةً تسمى الصّهارة أو الحمّم البركانيّة، وفي نهاية المطاف سوف تبرد الصّهارة وتتصلّب، إما عندما تصل إلى سطح الأرض أو في مكانٍ ما داخل القشرة، وتسمى هذه الصّهارة الّصلبة أو الحمم البركانيّة بالصخور الناريّة، وتشمل أمثلة الصخور النارية البازلت والجرانيت.

الصخور الرسوبية

تتكوّن الصخور الرسوبية من سنواتٍ وسنواتٍ من الرواسب التي تتراكم معًا وتصبح صلبة، فعندما يحمل مجرى مائيّ أو نهرٌ الكثير من القطع الصّغيرة من الصخور والمعادن إلى مساحة أكبر من الماء، فستستقر هذه القطع في القاع وعلى مدى فترة طويلة جدًا (ربما ملايين السّنين)، ستتشكّل في صخورٍ صلبةٍ، تسمى الصخور الرسوبية، بعض الأمثلة على الصخور الرسوبية هي الصخر الزيتي والحجر الجيري والحجر الرملي.

شاهد أيضًا: هي صخور تحولت عن اصلها الرسوبي أو الناري بفعل الحرارة والضغط

ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟

الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي: إذا تم تسخين الصخر المتحول إلى درجة حرارة كافية لجعل هذا الصخر ينصهر ويذوب، فستتشكل عندها مادة الماغما المنصهرة، وعندما تبرد الماغما  وتتصلب وتتبلور فإنها ستؤدي إلى تشكل الصخر الناري.

دورة الصخور

تتغير الصخور باستمرار من خلال ما يسمى دورة الصخور، ويستغرق الأمر ملايين السّنين حتى تتغير الصخور، فيما يلي مثال لدورة الصخور التي تصف كيف يمكن للصخر أن يتغير من ناري إلى رسوبي إلى متحول بمرور الوقت:[1]

  • يقذف البركان الصخور المنصهرة أو الصّهارة إلى سطح الأرض، والتي ستبرد مع الوقت وتشكّل الصخر الناري.
  • بعد ذلك، ستؤدي العوامل الجويّة أو المياه الجارية أو الأحداث الأخرى إلى تفتيت هذه الصخور ببطء إلى قطعٍ صغيرةٍ من الرّواسب.
  • عندما تتراكم الرواسب وتتصلّب بمرور السّنين، تتشكل الصخور الرسوبية.
  • مع مرور السّنين ستُغطى صخور الرواسب بالصخور الأخرى وينتهي بها الأمر في أعماق القشرة الأرضية.
  • عندما يرتفع الضّغط والحرارة بدرجة كافية، ستتحوّل الصخور الرسوبية إلى صخورٍ متحولةٍ، وستبدأ الدورة من جديد.

يجب ملاحظة أن الصخور لا تحتاج إلى اتباع هذه الدورة بالتحديد، فقد تتغير الدورة من نوع إلى آخر، وقد تتّبع خطواتٍ مختلفةٍ.

شاهد أيضًا: ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

وهنا ينتهي المقال بعد أن أوضح ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟ كما بيّنت سطور المقال كيفية تكوّن الصخور بأنواعها، ودورة الحياة التي تتّبعها هذه الصخور للتحول من شكل إلى آخر.

المراجع

  1. ^ ducksters.com , Rocks and the Rock Cycle , 15/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *