ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة

ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة

ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة ؟ هي إحدى أجزاء الورقة المهمة حيث أن الورقة في النباتات تحتوي على العديد من الأجزاء التي تساعدها في قيامها بعملية البناء الضوئي، فمن هذا المنطلق سنتعرف على أجزاء الورقة، وبالتحديد الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة.

ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة

الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة هي الثغور أو ما تسمى باللغة الانجليزية  ” Stomata ” وهذه الثغور هي المسام الصغيرة في جذوع أو أوراق النبات التي تسمح بدخول ثاني أكسيد الكربون والأكسجين وبخار الماء، وكل ثقب صغير محاط بزوج من الخلايا تسمى الخلايا الحارسة، حيث تتحكم هذه الخلايا في ما إذا كانت الثغور مفتوحة أم مغلقة، وقد تحافظ النباتات التي تعيش في أماكن جافة على ثغورها مغلقة خلال النهار لمنع فقدان الماء، ولا يمكن التنبؤ بثغور النباتات في الأماكن الأكثر رطوبة، حيث يمكنها إغلاق أو فتح ثغورها استجابة للظروف المتغيرة، وقد تغلق ثغورها في الليل. [1]

أجزاء الورقة

الأوراق عبارة عن أعضاء معقدة تتكون من العديد من أنواع الخلايا المختلفة بما في ذلك البشرة وطبقة الحاجز الوسيط وطبقة الإسفنجية المتوسطة والحزم الوعائية، وفيما يأتي توضيح لهذه الأجزاء: [2]

  • البشرة وبالانجليزية ” Epidermis “:   والتي تعد بمثابة جلد الأوراق، حيث الأوراق لها بشرة علوية تقع في الجزء العلوي من الورقة، ويمكن أيضًا أن توجد بشرة أحيانًا على السطح الخارجي للبشرة نفسها، وتساعد هذه الطبقة الشمعية على منع فقدان الماء خاصة في المناطق الجافة.
  • طبقة الحاجز الوسطي وبالانجليزية ” palisade mesophyll layer “: حيث تتكون طبقة الحاجز الوسطي من خلايا ممدودة ومعبأة بشكل وثيق تقع أسفل البشرة العلوية مباشرة، وتحتوي على البلاستيدات الخضراء وتقوم بمعظم عملية التمثيل الضوئي.
  • حزم الأوعية الدموية: حيث تتكون حزم الأوعية الدموية من خلايا نسيج الخشب واللحاء، وهذه هي الخلايا التي تحمل الماء والمغذيات في جميع أنحاء النبات وتكون مرئية مثل الأوردة في الأوراق.
  • طبقة الميزوفيل الاسفنجية: حيث تقع طبقة الميزوفيل الإسفنجية مباشرة أسفل طبقة الحاجز الوسطي، وتتكون من خلايا غير منتظمة الشكل ومعبأة بشكل غير محكم مع فراغات هوائية بينهما، وتحتوي الخلايا في الطبقة الإسفنجية عادة على عدد قليل من البلاستيدات الخضراء وهي مكان تخزين لمنتجات التمثيل الضوئي، وجميع المساحات الهوائية فيها مترابطة وتؤدي إلى الجزء الخارجي من الورقة من خلال الثغور.
  • البشرة السفلية: تقع البشرة السفلية على الجانب السفلي من الأوراق، وغالبًا ما تكون الثغور موجودة في الطبقة السفلية من البشرة، من أجل تقليل النتح الذي يحدث مع تبادل الغازات، كما ويمكن أن يكون للنباتات أحادية الفوهة مثل الذرة ثغورها على الجانبين العلوي والسفلي من الأوراق، وذلك لأن أوراق الذرة تنمو بشكل عمودي بدلاً من أن تكون موازية للأرض، وبالتالي فإن الأسطح العلوية والسفلية للأوراق تتعرض لعملية النتح.

اقرأ أيضًا: كيف تتم عملية البناء الضوئي.

أهمية الخلايا الحارسة

تحتوي كل خلية حراسة على فجوة كبيرة بالإضافة إلى النواة والبلاستيدات الخضراء ومكونات الخلايا النباتية النموذجية الأخرى، فعندما يشعر النبات بظروف معينة مثل الضوء العالي أو الرطوبة العالية تنفتح الثغور، ويتم فتح القنوات في جدران الخلايا الحارسة لإطلاق البروتونات من الخلايا بينما تسمح القنوات الأخرى بدخول أيونات البوتاسيوم، ويتسبب هذا في انتشار الماء عن طريق التناضح في الخلايا الحارسة، مما يؤدي إلى انتفاخها وفتح الثغور، تحدث العملية العكسية عند إغلاق الثغور بسبب الظروف الأخرى مثل الجفاف، فبالتالي تساعد الخلايا الحارسة في فتح الثغور واغلاقها. [2]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة ، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على أجزاء الورقة، وأهمية الخلايا الحارسة.

المراجع

  1. ^ sciencenewsforstudents.org , Scientists Say: Stomata , 14/3/2021
  2. ^ tomatosphere.letstalkscience.ca , SPECIALIZED CELLS OF THE LEAF SYSTEM , 14/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *