ما الفرق بين البحث عن الكتب والبحث في الكتب

ما الفرق بين البحث عن الكتب والبحث في الكتب

ما الفرق بين البحث عن الكتب والبحث في الكتب الكثير من الناس لا يعرفه، حيث يوجد هناك فرق كبير بين البحث عن الكتب والبحث في الكتب وقد يختلط  على الطلاب معرفة الفرق بينهما، فالكتب لها أهمية كبيرة في حياتنا فمنها نحصل على جميع المعلومات التي ترفع من المستوى الثقافي ووعي والشخص، وإليكم توضيح للفرق بين كلا المصطلحين.

ما الفرق بين البحث عن الكتب والبحث في الكتب

هناك فرق واضح بين البحث عن الكتب والبحث في الكتب يتلخص فيما يلي:-

  •  البحث عن الكتب يُقصد به البحث عن مصدر لمعلومات معينة من خلال الوصول للكتاب المنشود الذي يحتوي على هذه المعلومات بالتحديد من بين مجموعة من الكتب، كالكتب المتخصصة في مجال معين.
  • أما البحث في الكتب فيقصد به البحث في المعلومات الموجودة داخل الكتاب للتوصل لنتيجة محددة، واستخراج هذه النتيجة أو المعلومة واستخدامها في البحث المطلوب أو لإزالة الغموض حول أمر ما وفهمه من خلال البحث بهذا الكتاب.
  • بمعنى أن البحث عن الكتب يستهدف تحديد المصادر التي يمكن من خلالها الوصول للمعلومات، أما البحث في الكتب فيعني البحث بمصدر معين بالذات.

تعريف الكتاب

يمكن تعريف الكتاب بشكل عام على أنه العديد من الأفكار والمعلومات أو الأحداث والقصص التي يتم طباعتها على الورق، ويتم ترتيب هذه الأوراق في مجلد مع بعضها لتقديم معلومات شاملة عن أحد المجالات أو المواضيع من خلال العبر والتواريخ والأحداث التي ترد في هذا الكتاب،

وذلك للمساعدة على إنارة عقل الشخص والرفع من وعيه، ومساعدته على إحسان التصرف في العديد من المواقف في حياته، ويجب ألا تقل صفحات الكتاب عن 49 بدون احتساب صفحة العنوان وصفحات الغلاف حتى يُطلق عليه اسم كتاب.

شاهد أيضًا: الفرق بين المصدر والمرجع .. وأهمية المصادر والمراجع في البحث العلمي

أهمية الكتب

للكتب أهمية كبيرة في الحياة ويعرف هذه القيمة من هم يقرأون الكتب ويطالعونها باستمرار، وتتمثل أهمية الكتب فيما يلي:

  • اثراء المعلومات العامة للشخص والرفع من مستواه في التفكير، وتوسيع مداركه لجعله على دراية بكل جديد، وتنمية وعيه في جميع الأمور من حوله، وتعزيز الوصول للنجاح والتفوق في الحياة.
  • العمل على إيقاظ الخيال لدى الشخص من خلال قراءة المعلومات وما يرتبط بها من قصص وأحداث تجعله يسرح بمخيلته ويفكر في أثر ما قرأه وأهميته، والتعميق من مستوى الفكر لديه.
  • رفع حصيلة الفرد من المفردات اللغوية وتذوقه للشعر وكلمات اللغة الجميلة، واستخدام هذه المفردات في التعبير عن وعيه بمنتهى الطلاقة، وفهم طبيعة الأشياء والأشخاص في المجتمع من خلال التحدث معهم.
  • الكتاب بمثابة بحر واسع من المعرفة التي يحتاجها الإنسان للتفكير بموضوعية وعقلانية.
  • يساعد الكتاب على منح الشخص الهدوء النفسي والصبر وارتياح البال.
  • تسهيل التواصل مع الآخرين والتحدث معهم من خلال الحجج والدلائل التي يرجع إليها لتأكيد موقفه في موقف معين.
  • تهذيب سلوكيات الشخص والتعزيز من القيم الإيجابية لديه مثل حب الخير والتعاون مع الآخرين وغيرها من القيم الجميلة.[1]

أنواع الكتب

  • الكتب الدينية: وهي أهم أنواع الكتب لأنها تعلم الإنسان التقرب لله عز وجل ومعرفة مبادئ وأصول الدين، ورأي الدين في المواقف المختلفة في حياة الشخص.
  • الكتب الاجتماعية: وهي التي تهتم بالعلاقات الاجتماعية بين الناس والقضايا والمشاكل الموجودة في المجتمع ووضع حلول لها.
  • الكتب الأدبية: وهي التي تحتوي على قصائد وأشعار ونصوص مختلفة لإثراء الحصيلة اللغوية والتذوق الفني لدى الشخص والرفع من مهاراته اللغوية.
  • الكتب الثقافية: وهي التي تحتوي على معلومات حول أحد الموضوعات لتثقيف الشخص وتنمية معارفه.

وبذلك نكون قد عرفنا ما الفرق بين البحث عن الكتب والبحث في الكتب حيث أن الكتب تعمل على تنمية القدرات العقلية للشخص والرفع من مستوى تركيزه من خلال تذكر التفاصيل التي يقرأها في الكتاب والتنمية من المستوى الإبداعي للشخص.

المراجع

  1. ^ indiastudychannel.com , Importance of books in Human life , 17-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *