ما الفرق بين سندس واستبرق

ما الفرق بين سندس واستبرق

ما الفرق بين سندس واستبرق؟، حيث ورد في القرآن الكريم أكثر من آية توضح أن لباس أهل الجنة مصنوع من السندس والاستبرق، ويقدم موقع محتويات في هذه المقالة جوابًا حول الفرق بين كلا النوعين من الأقمشة وطريقة الحصول على الحرير بأنواعه المختلفة.

ما الفرق بين سندس واستبرق

إن السندس هو نوع من الحرير المنسوج الذي يتميز بكونه رقيق وشفاف وله بريق، ويلبس على الجسد مباشرةً، أما الإستبرق فهو حرير منسوج نفيس وغالي الثمن وأسمك من السندس، ولا يشف ويلبس فوق الثياب من الخارج، وكلمتا سندس وإستبرق هما كلمتان فارسيتا الأصل تشيران إلى أجود وأفخر أنواع الحرير ولذلك ورد في القرآن أنهما رداء المؤمنين في جنات النعيم.[1]

شاهد أيضًا: كيف يستخرج الحرير من دودة القز

الفرق بين الحرير الأصلي والحرير الصناعي

يمكن تمييز الحرير الأصلي من الحرير الصناعي من خلال عدة نواح أهمها:

  • المظهر الخارجي: يمتاز الحرير الطبيعي ببريق طبيعي يجعله متعدد الألوان يختلف لونه باختلاف زاوية سقوط الضوء عليه، أما الحرير الصناعي فحتى ولو تمتع ببريق فهو يبدو أبيضًا من مختلف الزوايا عادةً.
  • شكل النسيج: بما أن الحرير الطبيعي ينسج بطريقة طبيعية فهو معرض ليكون به عيوب في النسج أكثر من الحرير الصناعي الذي تنسجه آلات، فيبدو خاليًا من العيوب.
  • ملمس النسيج: ملمس الحرير الطبيعي ناعم جدًا وعند فرك قطعتين ببعضهما يصدر صوت ناعم جدًا أما الحرير الصناعي، فليس بهذه النعومة.
  • حرارة النسيج: عند فرك الحرير الطبيعي قليلًا يصبح ساخنًا، بينما الحرير الصناعي لا تتغير حرارته.

وفي نهاية هذا المقال تم توضيح ما الفرق بين سندس واستبرق، وأهم المعلومات حول الحرير بنوعيه الطبيعي والصناعي والفرق بينهما.

المراجع

  1. ^ sewport.com , What is Silk Fabric: Properties, How its Made and Where , 03/04/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *