ما الفرق بين غازات الدورة والحمل

الفرق بين غازات الدورة والحمل

ما الفرق بين غازات الدورة والحمل وما أهم النصائح المفيدة التي تساعد على تخفيف غازات الحمل، تعتبر غازات البطن من الشكاوى الشائعة التي تعاني منها نسبة كبيرة من السيدات، إذ تتظاهر بالعديد من الأعراض والعلامات المزعجة التي تدفعها إلى استشارة الطبيب للحصول على التدابير العلاجية المناسبة، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى الفرق بين غازات الدورة والحمل، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما الفرق بين غازات الدورة والحمل

يمكن القول بأنه لا يمكن الوصول بسهولة إلى الفرق بين غازات الدورة والحمل والطريقة الأساسية لذلك هو إجراء اختبار الحمل المنزلي وتأكيده عن طريق الاختبارات الدموية النوعية، كما يمكن للمرأة مراقبة الأعراض المرافقة للغازات للوصول إلى الجواب على التساؤل سابق الذكر، وذلك كما يلي:[1]

  • تترافق غازات الدورة مع آلام خفيفة في المنطقة السفلية من البطن، بينما تتركز آلام الحمل في المنطقة السفلية من الظهر.
  • تعاني بعض النساء من آلام واخزة في الثدي قبل الطمث بأيام وخلاله، بينما تشعر الحامل بثقل في ثدييها، ويزداد هذا الشعور بشكل تدريجي مع تقدم الحمل.
  • تزداد شهية المرأة للطعام خلال الدورة الشهرية حيث يترافق ذلك مع انتفاخ البطن، بينما تكون شهية الحامل قليلة أو معدومة في الأشهر الأولى من الحمل.
  • لا تعاني المرأة عادةً من اضطرابات هضمية شديدة خلال فترة الطمث، بينما يكون الغثيان والإقياء أكثر شيوعًا خلال فترة الحمل.

ما الفرق بين غازات الدورة والحمل

شاهد أيضًا: الفرق بين انتفاخ البطن والحمل

هل الغازات من علامات الحمل المبكرة

نعم، تعتبر الغازات من علامات الحمل المبكرة حيث تنتج عن التبدلات الهرمونية التي تحدث بعد تلقيح البويضة الأنثوية الناضجة، يرتفع تركيز هرمون البروجسترون لدى الحامل في الثلث الأول من الحمل؛ مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وشعور الحامل بالانزعاج والامتلاء، ويتظاهر الحمل في مراحله المبكرة بمجموعة من الأعراض والعلامات التي سيتم ذكرها بالتفصيل في الفقرات القادمة.[2]

شاهد أيضًا:  هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة

أسباب الغازات في البطن عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الغازات داخل البطن عند النساء وبالتالي تختلف التدابير العلاجية باختلاف الحالة، ومن أهم هذه الأسباب:

  • متلازمة ما قبل الطمث: تتعلق هذه المتلازمة بالتبدلات الهرمونية التي تحدث قبل نزف الطمث، وتتظاهر بانتفاخ البطن والتقلبات المزاجية بالإضافة إلى تغير في الشهية للطعام.
  • الحمل: يعتبر الحمل من الأسباب الشائعة لتراكم الغازات داخل بطن المرأة حيث يتعلق ذلك بارتفاع التركيز الدموي لهرمون البروجسترون خلال الفترة السابقة.
  • سن اليأس: تعاني غالبية النساء من الاضطرابات الهضمية خلال سن اليأس، ومن أهمها انتفاخ البطن وتغير عادات التغوط والمغص البطني.
  • الإمساك المزمن: يترافق الإمساك المزمن مع تراكم كميات كبيرة من الغازات داخل البطن، وتشيع هذه الأعراض لدى النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي.
  • العادات السيئة: يعتبر التدخين ومضغ العلكة من العادات السيئة التي تسبب تراكم الغازات داخل البطن.
  • مجهولة السبب: لا تتمكن بعض النساء من معرفة السبب الكامن وراء تراكم الغازات لديهن.

هل انتفاخ البطن من علامات الحمل

نعم، يعتبر انتفاخ البطن من علامات الحمل المبكرة حيث تلاحظ المرأة ذلك بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى مرافقة كالاضطرابات الهضمية والتقلبات المزاجية بالإضافة إلى آلام أسفل الظهر والتعب والإنهاك الذي يعتبر من الشكاوى الشائعة خلال الثلث الأول من الحمل.

هل الغازات من علامات الحمل بولد

لا، لا تعتبر الغازات من العلامات الصريحة للحمل بولد، فليس هناك أي إثبات علمي على وجود علاقة بين تراكم الغازات داخل البطن وجنس الجنين، وبالتالي لا يمكن الاعتماد على غازات الحمل في تحديد جنس المولود على الإطلاق إذ يتعلق ذلك بارتفاع التركيز الدموي لهرمون البروجسترون والتغيرات الجسدية المرافقة له.

شاهد أيضًا: شلون اعرف اني حامل بولد

متى تبدأ غازات الحمل

يبدأ تراكم الغازات في الأسابيع الأولى من الحمل عادةً حيث يظهر انتفاخ البطن لدى ٦٠% من النساء في الشهر الأول، ومن الجدير بالذكر بأن بدء تراكم الغازات داخل البطن مختلف من امرأة لأخرى فبعضهن لا يلاحظن انتفاخ البطن إلا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، تستمر هذه المعاناة حتى نهاية الثلث الأول لدى الغالبية، بينما لا يزول انتفاخ البطن عند البعض إلا بعد الولادة وخروج الجنين من الرحم.

شاهد أيضًا: الم الدوره يروح ويجي هل حمل

علامات الحمل المبكرة

يعد الحمل من التجارب المعقدة والجميلة في الوقت ذاته، إذ يخضع الجسم لمجموعة من التبدلات الهرمونية والتغيرات الجسدية، ومن أهم أعراض وعلامات الحمل المبكرة التي تظهر في الثلث الأول منه عادةً:[3]

  • الغثيان والإقياء: يعتبر الغثيان والإقياء الصباحي من الأعراض الباكرة والمميزة للمرحلة الأولى من الحمل حيث تشعر الحامل بعد استيقاظها مباشرةً بالدوخة والدوار.
  • تغير عادات التغوط: تعاني 60% من النساء من الإمساك خلال فترة الحمل حيث يعود ذلك إلى ارتفاع تركيز هرمون البروجسترون الذي يسبب كسلاً واضحاً في الأمعاء.
  • التقلبات المزاجية: تتميز المرحلة المبكرة من الحمل بالتقلبات المزاجية والاضطرابات النفسية؛ مما يستدعي مراعاة الحامل ومعاملتها بلطف.
  • آلام الثدي: ترتفع التراكيز الدموية للهرمونات المسؤولة عن نمو غدة الثدي خلال فترة الحمل، كما يبدأ إنتاج الحليب داخلها؛ مما يسبب شعور المرأة بآلام خفيفة إلى متوسطة في ثدييها.
  • التعب والإرهاق: تعاني الحامل من التعب والإرهاق خلال الفترة الأولى من الحمل، فتشعر بأنها غير قادرة على القيام بالأعمال اليومية والواجبات الموكلة إليها.
  • النعاس والكسل: تشعر المرأة بالكسل والميل للراحة والنعاس خلال فترة حملها، ومن ثم تفضل البقاء في سريرها طوال اليوم دون القيام بأي عمل أو جهد.

علامات الحمل المبكرة

علاج غازات الدورة الشهرية

تعتبر غازات الدورة الشهرية من الشكاوى الشائعة حيث تشعر غالبية الفتيات بانتفاخ في البطن في الفترة السابقة للطمث وخلالها؛ مما يسبب لهن الانزعاج والقلق، فيبحثن عن الطرق المفيدة لتخفيف هذه الغازات، ومن أهمها:

  • الالتزام بنظام غذائي صحي وغني بالعناصر الضرورية للجسم .
  • تجنب الإكثار من المشروبات الغازية والحاوية على نسبة عالية من الكافيين.
  • ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة التي تساعد على زيادة حركية الأمعاء.
  • تناول وجبات قليلة من الطعام مع زيادة عدد هذه الوجبات.

شاهد أيضًا: كيف يكون الم الثدي في بداية الحمل؟ ونصائح لتقليل الانزعاج من ألم الثدي

علاج الغازات عند الحامل في الأشهر الأولى

يعتبر انتفاخ البطن وتراكم الغازات داخله من الشكاوى الشائعة والمزعجة في الأشهر الأولى من الحمل، ومن أهم النصائح التي تساعد على علاج الغازات في الأشهر الأولى من الحمل:[4]

  • الالتزام بنظام غذائي صحي وغني بالخضار والفواكه الحاوية على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم، وتقي من الإمساك وتراكم الغازات.
  • شرب كميات كبيرة من المياه التي تساعد على تليين الأمعاء وتحسين عملية الهضم لدى الحامل.
  • شرب العصائر الطبيعية التي تحتوي على الألياف الطبيعية التي تقي من الإمساك المزمن والاضطرابات الهضمية المرافقة له.
  • تجنب الأجواء السلبية والانفعالات حيث تعتبر التقلبات المزاجية من الأسباب المهمة لانتفاخ البطن خلال فترة الحمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مرتين أسبوعيا مثل المشي في الطبيعة الذي يساعد على تحسين الحالة النفسية والجسدية للحامل.

شاهد أيضًا: متى يكبر بطن الحامل البكر

علاج النفخة للحامل بالأعشاب

تلجأ غالبية الحوامل للأعشاب لعلاج النفخة، وذلك من أجل الحصول على الفائدة المطلوبة مع تجنب الآثار الجانبية الضارة لبعض الأصناف الدوائية، ومن أهم هذه الأعشاب:

  • الزنجبيل: يعتبر مغلي الزنجبيل من المشروبات التي تساعد على طرد الغازات من البطن، وبالتالي تخلص الحامل من النفخة بسرعة وفعالية.
  • النعناع: يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة التي تساعد على تخفيف آلام البطن وطرد الغازات المتراكمة داخله، كما أن مذاقه لذيذ ومرغوب من قبل الكثيرات.
  • البابونج: يعتبر البابونج من الأعشاب التي تساعد على علاج الاضطرابات الجسدية والنفسية في الوقت ذاته حيث يساعد على تهدئة الأمعاء والأعصاب أيضًا.
  • اليانسون: يشتهر اليانسون بفوائده الكثيرة على مختلف أعضاء الجسم وعلى الجهاز الهضمي بشكل خاص، وينصح الأطباء المرأة الحامل بشرب مغلي اليانسون عندما تشعر بالمغص أو الانتفاخ.
  • الكراوية: تعتبر الكراوية من المرخيات العضلية الطبيعية التي يتم استعمالها على نطاق واسع لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

تجاربكم مع غازات الحمل

تعاني نسبة من النساء من النفخة وتراكم الغازات داخل البطن خلال فترة الحمل، ومن أهم التجارب المتعلقة بذلك:

  • روت سيدة بأنها عانت من نفخة مزعجة في البطن طوال مدة الحمل حيث كانت هذه النفخة تزداد مع تناول الطعام الدسم، فكانت تلجأ إلى الأعشاب كالزنجبيل والكمون لتخفيفها.
  • روت سيدة أخرى بأن ظهور النفخة لديها ترافق مع الأعراض الأخرى المبكرة للحمل كالغثيان والإقياء مما دفعها إلى الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن للسيطرة على الحالة.
  • شكت سيدة حامل تجربتها مع تراكم الغازات داخل الحمل حيث وصفتها بالمشكلة المزعجة جدًا فكانت تؤثر على نوعية حياتها ونشاطاتها اليومية.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال ما الفرق بين غازات الدورة والحمل، كما تم التطرق إلى الأعراض المبكرة للحمل وأهم النصائح لعلاج غازات الحمل في الشهور الأولى، وأخيرًا تم ذكر كيفية علاج النفخة بالأعشاب بالإضافة إلى مجموعة من تجارب السيدات مع غازات الحمل.

أسئلة شائعة

  • هل انتفاخ البطن من علامات الحمل او الدورة؟

    يمكن القول بأن انتفاخ البطن من العلامات التي تظهر خلال الحمل والدورة الشهرية، ويجب الانتباه إلى الأعراض المرافقة للتفريق بين الحالتين السابقتين.

  • ما هو الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل؟

    يكمن الفرق بين مغص الحمل والدورة الشهرية في موقع الألم البطني ومدته والأعراض المرافقة له حيث يظهر مغص الدورة قبل النزف بعدة أيام ويستمر لأسبوع فقط، بينما يكون مغص الحمل أكثر استمرارًا ويترافق مع الاضطرابات الهضمية وغيرها من أعراض الحمل.

المراجع

  1. ^ clearblue.com , PMS vs. pregnancy symptoms , 04/11/2022
  2. ^ share.upmc.com , Early Signs You May Be Pregn , 04/11/2022
  3. ^ mayoclinic.org , Getting pregnant Print , 04/11/2022
  4. ^ healthline.com , 7 Safe Home Remedies for Gas During Pregnancy , 04/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *